انشئت مکة اولا کمدینة دینیة للزوار الذین یقصدونها من أنحاء مختلفة، ثم ما لبث أن اشتغل اهلها بالتجارة، وبعد ان تکاثر اولاد اسماعیل – حسب روایة ابن اسحاق – فی اطراف مکة ، کانت هناک قبیلتان قد ترکتا الیمن بحثا عن المرتع والمنزل – کما یبدو – هما (جرهم) و (قطورا)، قد وصلتا مکة، ووجدتا هناک مدینة نالت اعجابهما لما وجدتا فیها من الماء والکلأ، فوضعتا فیها الرحال، واستقرتا هناک (1)
یفهم من تلک الروایات ان اولاد اسماعیل (ع) – وهم سکان مکة الاصلیون – اخذ عددهم یتزاید حول مکة وفی اطرافها، فبدأوا یحفرون الآبار، ویزرعون الاشجار، وبعد فترة تحول ذلک الوادی (غیر ذی زرع) الی واد عامر، ویفهم مما جاء عقب تلک الروایة أن مکة کانت محطة للقوافل القادمة والذاهبة، غیر أن الروایة لم توضح اهداف تلک القوافل، وهل انها کانت تقصد الزیارة والعبادة فحسب، أم أنها کانت تقوم بأنشطة تجاریة ایضا فی هذه البلدة؟ وطبقا لتلک القصة التی أوردها ابن اسحاق، فإن ابناء القبیلتین «جرهم» و «قطورا» کانوا ابناء عم، وکان «مضاض» زعیما لقبیلة (جرهم)، بینما اتخذت (قطورا) سمیدع، رئیسا لها، واستقرسمیدع بقومه اسفل مکة، بینما استوطن (مضاض) مع قومه أعالیها. وقد فرضت الطائفتان ضرائب مالیة علی القادمین الیمکة، فکانت جرهم تاخذ هذه الضرائب من الزوار القادمین الی مکة من اعالیها وقبل دخولهم الیها، بینما کانت «قطورا» تاخذ الضرائب نفسها من زوار مکة الداخلین الیها من اسفلها.
ویبدو ان اهل مکة لم یشتغلوا بعد بالتجارة، وکانوا یعتمدون فی تامین معیشتهم علی ما تدره علیهم حیواناتهم، وما یتقاضونه من ضرائب مالیة من الزوار. ویبدو ان هؤلاء الزوار الذین کانوا یتوافدون الی مکة بهدف الزیارة وتادیة المراسم العبادیة المتبعة کانوا فی الوقت نفسه یقدمون بعض الأموال والهدایا الی الکعبة، وهذا ما دعا کل من القبیلتین (جرهم) و (قطورا) الی أن یهجروا الیمن ویتجهوا الی مکة بهدف السیطرة علیها والاستحواذ علی هذه الاموال التی کانت تهدی الی الکعبة، وکذلک لتقاضی الضرائب المالیة المفروضة علی الزوار القادمین الی هذه المدینة الدینیة. وقد أدی هذا الطمع – الذی قاد کل من «جرهم» و «قطورا» الی ان یترکوا الیمن ویستوطنوا مکة – الی التنازع، بل والتقاتل فیما بینهم، کل یرید السیطرة والاستئثار بالمنافع، وحسمت نتیجة الصراع لصالح (جرهم) وانتصرت علی نظیرتها (قطورا). (2)
وحین سیطرت جرهم علی مکة لم تبادر الی طرد ابناء اسماعیل من هذه المنطقة، بل قامت بتوثیق العلائق معهم وایجاد الصلات المختلفة التی من شأنها أن تشدهم وتقارب فیما بینهم، ولکی یجنبوا المدینة (القتل والفساد والتخریب) عمدوا الی ابرام معاهدة صلح فیما بینهم، التزموا بموجبها بحفظ حرمة المدینة وعدم القیام بای عمل من شانه هتک حرمتها وتعکیر صفو الحیاة فیها. لقد أسهم هذا الوضع فی اعطاء اهمیة اضافیة لهذه المدینة، وأدی الی تزاید عدد الزوار الوافدین الیها، وبالتالی الی تضاعف مواردها المالیة. وفی هذا الوقت کانت حالة (اولاد اسماعیل) قد تدهورت، وتحولوا من حاکمین لهذه البلدة الی محکومین فیها، واخذ عددهم یتزاید تدریجیا، بینما کانت الطبقة الحاکمة تبدو أقل عددا، لکنها قد استأثرت (الطبقة الحاکمة جرهم) بجمیع الموارد لنفسها، وعاشت حیاة مترفة دب فیها الفساد والتهتک، وکانت لا ترعی الا
ولا ذمة، ولا تتورع عن ارتکاب مختلف الاعمال التی تتناقض وحرمة هذه المدینة المقدسة، فقد شهرت السلاح بوجه کل من عارضها، واخذتهم بالشدة والقسوة، ثم عم شرها حتی شمل حجاج البیت، فذاقوا منها کل اذی ومکروه. ولغرض التباهی بالاموال واکتساب المزید من الثروات التی تنفقها للإنفاق علی الملذات، لجأت الطبقة الحاکمة الی زیادة الضرائب المفروضة علی الزوار، بل وذهبت الی أبعد من ذلک عندما بدأت ببیع بعض الحلی والهدایا الثمینة التی کانت توضع فی الکعبة وتعلق علی جدرانها. وقد اتخذ أبناء اسماعیل موقف الصمت امام هذه الاعمال مراعاة – کما یبدو- لقرابتهم من الطبقة الحاکمة، و أملا فی الحصول علی شیء من موارد المدینة وعائداتها، ولم یعترض احد من اولئک الذین کانوا یعیشون داخل مکة علی جرهم، بل بدات الاعتراضات تثار علیها من قبیلة قویة أخری کانت تسکن اطراف مکة هی (قبیلة خزاعة). استفادت قبیلة خزاعة، التی کانت قد جاءت من الیمن من أخطاء جرهم وفسادها، فحشدت حولها المعارضین، وفی مقدمتهم قبیلة بکر، وترجع الی بنی بکر بن عبد مناة، وهی من کنانة، ومن القبائل التی کانت تستوطن شمال شبه الجزیرة العربیة، وانضم إلیها کذلک اولاد اسماعیل الذین ضاقوا ذرعا بتصرفات «جرهم»، وبهذا استطاعت خزاعة ان تخلع جرهم عن عرشها، وتحل محلها فی حکم المدینة والسیطرة علی مواردها الکبیرة التی کانت تأتیهم دونما عناء. بعد السیطرة علی الکعبة نشب الخلاف بین الفاتحین الجدد خزاعة، وبکر بن عبد مناة حول الرئاسة، وبعد فترة من الخصومة والنزاع استقرت الأمور لصالح بطن من خزاعة ترعی (غبشان). وقد اوجد تسلط خزاعة وضعا جدیدا فی مکة، فحتی مجیئها کان اولاد اسماعیل ما زالوا یحافظون علی بقایا تعالیم دین التوحید رغم خضوعهم لسیطرة (جرهم)، هذا ما تنقله الروایات التی تتحدث عن تاریخ ما قبل الاسلام، وربما
اعتبر ذلک برهان علی أن ابناء اسماعیل تبعوا آباءهم فی البقاء علی عقیدة التوحید وعبادة اللّه وحده. غیر ان سیطرة جرهم، القبیلة القادمة من اقصی جنوب شبه الجزیرة العربیة، أدی الی ضعف هذه العقیدة التوحیدیة، و إفساد بعض تعالیمها، وقد جاء فی الروایة: «انه کان اولاد معد علی بقیة من دین اسماعیل». ولکن انتهی کل شیء بعد أن سیطرت خزاعة علی الأمور، وأعادت الاوضاع الی سابقعهدها من الشرک وعبادة الأوثان، وهکذا استحکم الشرک فی مکة. وقد نسبت هذه الاعمال فی تاریخ ما قبل الاسلام الی احد زعماء خزاعة المسمی عمر بن لحی، وقیل انه تعلم عبادة الأوثان من اهل الشام وجاء بها الی مکة، ویبدو أن سبب نسبة عبادة الاصنام التی کانت علیها خزاعة الی عمر بن لحی، یعود الی کون هذا الاخیر زعیما لهذه القبیلة التی یعتقد اکثر علماء أنساب العرب بأنها جاءت من الیمن. وقد خالف بعض النسابة ذلک، وقرروا – اعتمادا علی بعض الروایات – أن خزاعة من عرب الشمال. (3) وبما ان هؤلاء کانوا کبقیة العرب من عبدة الأوثان، فقد فرضوا عقیدتهم تلک علی اهل مکة، وطبعوا المدینة بطابعهم الخاص. وقد نقلت خزاعة اعرافا أخری الی مکة، حاربها الاسلام فیما بعد ونهی عن متابعتها، وترکزت هذه الاعراف حول الابل والاغنام التی کانوا یمتنعون عن تناول لحومها فی اوقات معینة او یهدونها الی اصنامهم، حیث نهی القرآن الکریم عن ذلک فی الایة الشریفة (103) من سورة المائدة: (ما جعل اللّه من بحیرة ولا سائبة ولا وصیلة ولا حام). لکن لم تبلغ عبادة الاصنام فی مکة فی عهد خزاعة درجة تختفی معها کل معالم عقیدة التوحید من تعظیم بیت اللّه واقامة مراسم الحج، حتی انهم کانوا یرددون أثناء الطواف شعار التقدیس للّه ولاوثانهم، ویعترفون بأن اللّه هو المالک الحقیقی الذی تستمد منه اصنامهم قوتها، الا انهم کانوا یشرکون فیعبادته تعالی،
حیث یهتفون «لبیک لا شریک لک إلا شریک هو لک تملکه وما ملک» (4)
1) سیرة ابن هشام، 1/ 117.
2) المصدر نفسه: 1/ 18.
3) ابن حزم، الملل والنحل، ص 234، 235.
4) سیرة ابن هشام، 1/ 80.