تأتی سورة قریش بعد سورة الفیل مباشرة فی القرآن الکریم، وتبتدئ بالآیتین الکریمتین (1- 2): «(لإیلاف قریش، إیلافهم رحلة الشتاء والصیف». وقد اختلف المفسرون فی معنی اللام التی وردت فی (لإیلاف) فقال بعضهم: انها لام التعجب، بینما ارجعها آخرون الی السورة التی قبلها (ای سورة الفیل) فیکون المعنی أن اللّه أرسل علی الأحباش الطیر الأبابیل التی ترمیهم بحجارة من سجیل لیهلکهم وتبقی قریش آمنة فی رحلتیها التجاریتین: رحلة الشتاء الی الیمن ورحلة الصیف الی الشام. وقد رفض الطبری قبول هذا التفسیر، وقال: ان ذلک یستلزم کون السورتین سورة واحدة. ومن الطریف أن الفقه الشیعی یعتبر السورتین سورة واحدة، وبناء علی ذلک فقد أفتی فقهاء الشیعة بأن قراءة سورة الفیل وحدها بعد الفاتحة فی الصلاة غیر مجز، بل لا بد من أن نضیف إلیها فی القراءة سورة قریش. وقد یکون رأی فقهاء الشیعة هو الأصح والأقرب الی مضمون السورتین والأکثر انسجاما مع واقع الأحداث فی تلک المرحلة التاریخیة. اذ یقول القرآن الکریم: إن اللّه حطم جیش أبرهة، ورده خائبا، لکی تبقی قریش آمنة مطمئنة فی سفرها التجاری نحو الشمال والجنوب، وهذا بدوره کان إحدی العلل التی حفزت ابرهة لمهاجمة مکة. اذ حاول منعها من المتاجرة بین الیمن والحبشة وبین الیمن والمحیط الهندی. وضمن هذا السیاق جاءت الآیتان (3- 4) من سورة قریش: (فلیعبدوا رب هذا البیت، الذی اطعمهم من جوع وآمنهم من خوف)، ویمکن أن یکون قوله تعالی: (آمنهم من خوف) إشارة الی قطع نفوذ الاحباش فی شبه الجزیرة العربیة الی الأبد، فقد تضافرت الروایات علی أن هناک ملکین هما (مسروق) و (یکسوم) وکلاهما من أبناء ابرهة حکما الیمن بعد وفاة ابیهما، ثم جاء ملک الفرس أنو شروان فأعان سیف بن ذی یزن فی الیمن علی الاحباش فطردهم من الیمن وأزال ملکهم. کان ذلک بعد سنوات من عام الفیل، اذ لم تزل قریش خائفة غیر مطمئنة
بعد عودة ابرهة الی الیمن، وهی تتوقع انتقامه لأبنائه وجنوده الذین هلکوا هناک فی أیة لحظة، الی أن أذلهم اللّه علی ید سیف بن ذی یزن والقائد الإیرانی وهرز، اللذین طرداهم من الیمن، وطهرا شبه الجزیرة العربیة منهم الی الأبد.