جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

حلف المطیبین ولعقة الدم

زمان مطالعه: 3 دقیقه

افلح اولاد عبد مناف فی عقد تحالفات مع بنی اسد وبنی زهرة‏ وبنی تیم وبنی الحارث من بطون قریش، وأقسموا أن لایعودوا عن هذا الحلف او تقطع رقابهم. قال البلاذری: اما الرفادة والسقایة، فإنهما لم تزالا فی حیاة‏ قصی الی عبد بن قصی، ثم صارتا الی عبد الدار بن قصی، حتی عظم شأن بنی عبد مناف بن قصی، فقالوا: نحن أولی بما یتولاه بنو عبد الدار، فجمعوا من مال إلیهم وعرف فضلهم من ‏بنی اسد وبنی زهرة وبنی تیم، ومن کان داخل مکة من بنی‏الحارث، وأتوا بإناء فیه طیب، فغمسوا أیدیهم فیه، ومسحوها بالکعبة، وتحالفوا ان لا یسلم بعضهم بعضا ما بل بحر صوفة، وسمی الحلف بحلف المطیبین (1)

لم یشأ أبناء عبد الدار الوقوف متفرجین، بل سعوا الی إبرام‏ اتفاقات تحالفیة مع باقی بطون قریش، وکانت هذه البطون،عبارة عن بنی مخزوم وبنی جمح وبنی سهم وبنی عدی، وقدعاب بنو عدی (معاهدة المطیبین) وسخروا منهما بقولهم: «إن‏ الطیب لربات الحجال» فأتوا بجفنة فیها دم، فغمسوا

أیدیهم ‏فیها، وکان العرب اذا تحالفوا غمسوا أیدیهم فی الملح والرماد، فسمی بنو عدی منذ ذلک الحین بلعقة الدم او ولغة الدم. ویقال: ان بعضهم لعق من الدم، وسمی الحلف بحلف لعقة ‏الدم. وهنا تلاحظ آثار النعمة وإفرازات الترف، حیث أبی ابناء عبد مناف، وهم التجار الکبار، الذین کانوا فی سفر دائم الی العراق‏ والیمن والحبشة، والأثریاء الاشراف، ان یغمسوا أیدیهم‏ بالرماد والملح جریا علی العادات السابقة، وبدلا عن ذلک‏ غمسوا ایدیهم بالطیب الثمین. فعاب علیهم خصومهم ذلک الترف وسخروا منهم واتهموهم ‏بالتخنث وتقلید النساء فی افعالها، ولکی یظهر اعداؤهم المزید من الرجولة قرروا غمس أیدیهم بالدم لا العطر ومن ثم لعقه.

واخذ العداء یتصاعد حتی اوشکت الحرب ان تقع بین‏ الطرفین، لولا ما بذل من وساطات انتهت الی التصالح، علی‏ أن تکون مسؤولیة (الرفادة والسقایة) لأبناء عبد مناف بدل ابناء عبد الدار، بینما أقر هؤلاء علی مناصبهم فی (الحجابة وعقداللواء ) والاشراف علی (دار الندوة)، وعلی حد قول البلاذری‏ فی (أنساب الاشراف) فان ابناء عبد مناف تحملوا العب‏ء الاکبر: «واحتملت بنو عبد مناف اعظم الامور مؤنة». فلا تتم‏ الضیافة ولا السقایة الا ببذل الاموال الطائلة، ولا ینهض بهذه‏ المهمة سوی الاشخاص المتمولین، فی وقت عهد بسدانة‏ الکعبة وادارة (دار الندوة) – وهما أمران لیس فیهما کلفة زائدة، بل فیهما موارد مالیة – الی الجماعة الفقیرة. ورغم ان السقایة والرفادة من الامور التی تستنزف مالا ضخما، إلا أنها کانت – کما یبدو- تدر علی اصحابها موارد جیدة، علما أن‏ قریش جمیعها کانت تساهم فی هذه الضیافة، ویقوم کل واحد منهم باستضافة ما یسعه من الزوار والحجاج الفقراء ، وتقدیم‏ الطعام إلیهم دون ثمن، ولکن یبدو ان ما یصرف علی الرفادة‏ والسقایة یؤمن اما من الضرائب التی یدفعها القرشیون سنویا، او من الاموال التی یقدمها الزوار الاثریاء کثمن لما یاکلونه من ‏طعام. ومن الادلة علی مساهمة قریش بصورة عامة فی استضافة‏ الزوار ما رواه ابن سعد فی الطبقات، قال: «کان إذا حضرالحج، قام – ای هاشم – فی قریش فقال: یا معشر قریش، إنکم‏ جیران اللّه و أهل بیته، وإن یاتکم فی هذا الموسم زوار اللّه یعظمون حرمة بیته فهم ضیوفه، وأحق الضیف بالکرامة ضیفه، وقد خصکم اللّه بذلک وکرمکم به، وحفظ منکم افضل ما حفظ، جار من جاره، فأکرموا ضیفه زوره، فهم یأتون شعثا غبرا من کل بلد علی ضوامر کأنهن القداح، قد أزحفوا وتفلوا وقملوا وأرملوا، فأقروهم واسقوهم، فکانت قریش ترافد علی‏ ذلک حتی أنه کان اهل البیت لیرسلون بالشی‏ء الیسیر علی ‏قدرهم، وکان هاشم بن عبد مناف بن قصی یخرج فی کل عام‏ مالا کثیرا، وکان قوم من قریش اهل یسر یترافدون، وکان کل‏ انسان یرسل بمئة مثقال هرقلیة (من ذهب او فضة)، وکان‏ هاشم یامر بحیاض

من ادم فتجعل فی موضع زمزم ثم یستقی‏ فیها الماء من الابار التی بمکة فیشربه الحاج، وکان یطعم اول ‏ما یطعم قبل الترویة من کان بیوم بمکة ومنی وجمع عرفة، وکان یثرد لهم الخبز واللحم، والخبز والسمن والسویق‏ والتمر، ویجعل لهم الماء فیسقون بمنی، والماء یومئذ قلیل فی ‏حیاض الادم الی ان یصدروا من منی، فتنقطع الضیافة ویتفرق‏ الناس الی بلادهم » (2)

ولنر الان کیف انتقلت مسؤولیة الرفادة الی هاشم. هذا ما یجیب عنه البلاذری فی روایته، حیث یقول: اقترع بنوعبد مناف علی الرفادة والسقایة، فصارتا لهاشم بن عبد مناف، ثم صارتا بعده للمطلب بن عبد مناف بوصیة، ثم لعبد المطلب، ثم للزبیر بن عبد المطلب، ثم لابی طالب (والد امیرالمؤمنین)، ولم یکن له مال فاستدان من اخیه العباس بن عبدالمطلب عشرة آلاف درهم فانفقها، فلما کان العام المقبل ساله‏ ان یسلفه خمسة عشر «الف‏» درهم، ویقال اربعة عشر الف‏ درهم، فقال له: انک لم تقضی ما لی علیک، وانا اعطیک ماسالت، علی انک ان لم تعد الی جمیع مالی فی قابل فامرالرفادة والسقایة الی دونک، فاجابه الی ذلک، فلما کان الموسم ‏الثالث ازداد ابو طالب عجزا وضعفا ولم یتمکن من النفقة، واعدم حتی اخذ کل رجل من بنی هاشم ولدا من اولاده‏ یحمل عنه مؤنته، فصارت الرفادة والسقایة الی العباس،وابرا ابا طالب مما له علیه (3)

والذی یفهم من الروایة نفسها ان کلا المنصبین لم یکونا خالیین ‏من الموارد والعائدات، غیر ان ابا طالب عجز عن ادارة‏ الموقف لفقره الشدید، اذ لم تسنح له الفرصة بجمع ما کان‏ بذمته من الدیون، ویبدو ان هذه العائدات هی التی دفعت ‏العباس الی تقدیم مبلغ قدره خمسة وعشرون درهما الی ابی‏طالب ثمنا للمنصبین.


1) البلاذری، انساب الاشراف: ص 55، 56.

2) ابن سعد، الطبقات الکبری: 1/ 78.

3) البلاذری، انساب الاشراف، 1/ 57.