یعتقد (لامنس) (1) احد المستشرقین الاوروبیین ان قریش کانت قد فقدت خصائصها القتالیة ایام ظهورالرسول (ص)، واعتمدت فی حربها ضد المسلمین علی (الاحابیش) ویتکون (الاحابیش) فی رای (لامنس) منالحبشیین والعبید السود وبعض قبائل البدو الرحل، الذین کانواعلی استعداد للقتال لقاء اجور معینة، ویرد المستشرقونالاخرون علی هذه الفکرة، اذ یذکر المستشرق (منغری واف) ملخصا عن فکرة لامنس فی الملحق (ا) من کتابه (محمد (ص) فی مکة) ثم یرد علیها هو الاخر، وبما انه سیرد ذکر الاحابیش فی تاریخ حروب الرسول (ص)، وخصوصا فی معرکة احد، لذا نحاول تسلیط الضوء علی هذا، ونحن (المؤلف) نرفضوجهة النظر هذه ولا نقبلها عموما. من الامور التی یستدل بها لامنس علی تایید فکرته، التصرفات التی صدرت من قریش بعد هزیمتها فی بدر، فطبقا – لسیرة ابنهشام – فان قریش اخذت تفکر بالانتقام وتخطط له، وبعد عودة قافلتها التجاریة من الشام سالمة الی مکة، قررت ان تنفق ماجنته فی هذه الرحلة علی شراء الاسلحة وتوفیر مستلزمات الحرب، ومضت فعلا فی مسعاها لمحاربة الرسول (ص). لقد اتفقت قریش (واحابیشها) مع قبائل من کنانة وتهامة علی محاربة رسول اللّه (ص)، (2) وعند شروع
****صفحه=85@
المعرکة (کاناول من لقیهم – ای المسلمین – ابا عامر من الاحابیش وعبدان اهل مکة). (3) ولیس هناک ما یؤید وجهة نظر لامنس فی کلتا الفقرتین المذکورتین، ومن البعید ان یکون (بالاحابیش) عبارة عن الحبشیین والسود، وقد وردت کلمة احابیش فی قصیدة لحسان یخاطب بها قریش، غیر انها هی الاخری لا تساعد علی وجهة نظر لامنس، یقول حسان:
سقتم کنانة جهلا من سفاهتکم
الی الرسول فجند اللّه مخزیها
جمعتموها احابیشا بلا حسب
ائمة الکفر غرتکم طواغیها (4)
اعتبر لامنس کلمة «بلا حسب»، بمعنی (بلا نسب)، ولا یوجد فی الابیات السابقة ما یؤید وجهة نظر هذا المستشرق، حیث یعود الضمیر (ها) فی «جمعتموها» الی بنی کنانة، ویکون المعنی: (انکم جمعتم بنی کنانة کما جمعتم طوائف اخری لا اعتبار ولا قیمة لها لمحاربة رسول اللّه (ص». ویذکر لامنس ادلة اخری کلها من هذا القبیل، اذ لیس هناک ما یساعد علی الاعتقاد ان الاحابیش (الحبشیون) والغلمان السود) کانوا مرتزقة، وقد ذکرت کلمة (احابیش) فی بعض الموارد مثل شعر حسان وشعر کعب بن مالک (5) ولکنها کانت تستخدم، ویراد بها الجماعة من الناس لیس الا، سواء فی الموردین الاولین او فی المورد الذی یقول: ان حلیس بن زبان، او بن یزید، کان (سید الاحابیش)، ففی هذا المورد اطلقت کلمة احابیش علی جماعة خاصة من الناس، وقد اعتمد لامنس علی کلمة احابیش فی هذه الموارد واستنتج ان المراد منها (الاحباش والغلمان السود). الا انه ینبغی ان یعرف المقصود الحقیقی بکلمة (احابیش) ومن هم الجماعة الذین کان یطلق علیهم هذا الاسم. الذی یظهر من الروایات ان الاحابیش کانت تطلق علی قبائل بنیالحارث بن عبد مناة (من کنانة، و (عضل) و (دلیش) (من بنی
الحصون)و (مصطلق) و (حیا) (من خزاعة) (6)
وطبقا لروایة الدر المنمق (7) التی ینقلها عن ابن ابیثابت، فان قریش بعد ان اخرجت خزاعة وبنی بکر من مکة واصبحت بعیدة عن انصارها من بنی قضاعة وبنی اسد، خافت ان یتعرض انصارها الی الغزو من قبل بنی بکر، فعقد عبدمناف تحالفا مع القبائل المذکورة، وتم ابرام هذا الحلف فی منطقة تبعد عشرة امیال عن مکة تسمی (حبش) واصبح یعرف المتحالفون ب (الاحابیش). وفی روایة اخری: ان بنی بکر ارادوا فی زمن (المطلب) او (عبد المطلب) بن عبد مناف ان یطردوا قریش من مکة، فعقد (المطلب) حلفا بین قریش و (الاحابیش) (ای القبائل المذکورة) وبمساعدة (الاحابیش) تم لقریش النصر علی بنی بکر فی معرکة (ذات نکیف) (8)
وجاء فی الیاقوت: ان قائد قریش فی هذه الحرب کان عبدالمطلب، بینما ورد فی (الدر المنمق) ان القائد هو المطلب عمعبد المطلب، وفی حرب الفجار کان هؤلاءالاحابیش مع قریش (9)
وبهذا یتضح ان الاحابیش قبائل تحالفت مع قریش ووقفت الی جانبها فی نزاعاتها مع الاطراف الاخری منذ زمان المطلب «اوعبد المطلب» الی فتح مکة. والصحیح فی فکرة لامنس هو ان قریش انما لجات الی التحالف مع الاحابیش لخوفها من الاعداء وخشیتها من تغلب الخصوم علیها، ولکن هذا لا یعنی ان قریش فقدت قدرتها علی القتال، بل قد یعنی ان قریش کانت بحاجة لمثل هؤلاء الحلفاء وهی منهمکة فی تجارتها لتستطیع بمساعدتهم رد العدوان عنها ودفع الاعدا من التعرض لمصالحها، ومما لاشک فیه ان حلفاء قریش کانوا یتلقون
منها بعض الاموال، ولیس ببعید ان تکون ثروة قریش من جملة العوامل التی دفعت الاحابیش للتحالف معها، فالتحالف لا یخلو من مکاسب مادیة لکلا الطرفین، خصوصا ان الاحابیش لم یکونوا من قبائل کبیرة او معروفة فی شبه الجزیرة العربیة. اما کون الاحابیش جمیعا من الحبشیین او العبید السود، فهذا مالا یمکن استفادته من نصوص الروایات، وتاییده. اعتمد لامنس فی رایه علی کلمة احابیش، وقد ذکرت وجوه ومعان عدیدة لهذه الکلمة دون ان یاتی ذکر لرای لامنس والمعنی الذی فهمه منها، واکثر الوجوه قبولا ما افاده ابنالاثیر (10) حیث قال: «التحبش والتجمع».
1) مستشرق بلجیکی، وراهب یسوعی، شدید التعصب ضد الاسلام، ویفتقر افتقارا تاما الی النزاهة فی البحث، والامانة فی نقل النصوص وفهمها. ولد فی بلجیکا عام 1862 وجاء الی بیروت فی صباه وتعلم فی الکلیة الیسوعیة ببیروت. عمل استاذا فی (معهد الدروس الشرقیة) لمادة التاریخ الاسلامی، کتب فی السیرة النبویة ما لایقل عن عشرة کتب ملیئة بالافتراءات والاستنتاجات الذوقیة وتعمد فی بعضها الاشارة الی مصادر لیس لها وجود. کما دافع فی کتابه (دراسات عن حکم الخلیفة الاموی معاویة الاول) عن الامویین دفاعا مستمیتا وبرر لهم کل افعالهم الشنیعة، وخاصة ما ارتکبه یزید بن معاویة. راجع موسوعة المستشرقین للدکتور عبد الرحمن بدوی. (المترجم).
2) سیرة ابن هشام: ص 64.
3) سیرة ابن هشام: ص 71.
4) سیرة ابن هشام: ص 138، 139.
5) سیرة ابن هشام، 3/ 141.
6) الاغانی، 22/ 59: بنو لحیان.
7) الدر المنمق: ص 275.
8) البلاذری، انساب الاشراف: ص 76، ابن الاثیر: ص587.
9) الاغانی، 22/ 54، 75.
10) ابن الاثیر: 1/ 594، النهایة فی غریب الحدیث: 1/ 330، طبعة الدار الاسلامیة بیروت.