یقع سوق عکاظ مسیر ثلاثة ایام بلیالیها عن مکة، ویفتح هذا السوق أبوابه فی شهر ذی القعدة من کل عام – وقیل فی شوال – غیر أن الروایة الاولی أقرب الی الصحة لما قیل من أنه یفتح فی الاشهر الحرم. ویعتبر سوق عکاظ من أهم الاسواق السنویة فی شبه الجزیرة العربیة علی الاطلاق، فلو فتح فی غیر هذه الاشهر لتعرض الی الغزو والنهب والسلب. قال یاقوت فی ذیل ترجمته لعکاظ: «قال الأصمعی: عکاظ نخل فی واد بینه وبین الطائف لیلة، وبینه وبین مکة ثلاث لیال، وبه کانت تقام سوق العرب بموضع منه یقال له الأثیراء ، وبه کانت ایام الفجار، وکان هناک صخور یطوفون بها ویحجون الیها». وهذا دلیل علی أن الحج والتجارة کانا یقترنان عند عرب الجاهلیة، ففی ظل الحج وحرمته الدینیة یتمتع الاقتصاد بالامن والازدهار، وفی ظل الاقتصاد یتوجه الناس الی المعابد وأماکن الزیارة، وفضلا عن کون عکاظ اجتماعا دینیا واقتصادیا، فهو منتدی لإشاعة الثقافة والأدب والمسائل السیاسیة، فالقبائل تتحدث عن مناقبها ومفاخرها، والشعراء ینشدون اشعارهم، وتعقد هناک معاهدات الصلح والسلام. «کانوا ینزلون دومة الجندل اول یوم من ربیع الاول، فیقیمون اسواقها بالبیع والشراء والاخذ والعطاء، وکان یعشوهم فیها اکیدر- وهو ملکها – وربما غلب علی السوق کلب، فیعشوهم بعض رؤساء کلب فیقوم سوقهم هناک الی آخر الشهر، ثم ینتقلون الی سوق هجر من البحرین فی شهر ربیع الاخر فتکون أسواقهم بها، وکان یعشوهم فی هذا السوق المنذر بن ساوی احد بنی عبداللّه بن دارم – وهو ملک البحرین – ثم یرتحلون نحو عمان من البحرین ایضا فتقوم سوقهم بها، ثم یرتحلون ویتناشدون الاشعار ویتحاجون، ومن له اسیر سعی فی فدائه، ومن له حکومة ارتفع الی من له الحکومة، وکان الذی یقوم بأمر الحکومة فیها من بنی تمیم، وکان آخر من قام بها منهم الأقرع بن حابس التمیمی، ثم یقفون بعرفة ویقضون مناسک
الحج، ثم یرجعون الی أوطانهم وقد حصلواعلی الغنیمة، وآبوا بالسلامة». (1)
وکان ملک الحیرة یبعث الی هناک قوافل تجاریة، تحمل معها اکثر ما تحمل الطیب وخاصة المسک، ویبدو ان المسک یأتی من طریق التبت او افغانستان او من بلاد ما وراء النهر، وینتقل من فارس الی الحیرة وشبه الجزیرة العربیة، ومن هناک یشتری الأدم والحریر والوکاء (2) والحذا والبرود من العصب والوشیء والمسیر (3) والعدنی (4)
وذکر الحریر من جملة هذه البضائع المشتراة، یبدو أنه اشتباه؛ لأن الحریر کان یصدر من فارس والصین الی الروم والمغرب. وکانت احدی هذه القوافل قد تسببت فی حرب طاحنة هی حرب الفجار. لم یکن عکاظ مجرد سوق لتبادل البضائع، وانما کان ایضا نادیا ثقافیا وادبیا عاما، یلقی فیه الشعراء آخر قصائدهم، ویتصید فیه الشبان عشیقاتهم الجمیلات من فتیات القبائل العربیة المختلفة، وقد أدت احدی حالات العشق هذه الی نشوب احدی حروب الفجار، وکان من بین القبائل العربیة من لا تقیم ایة حرمة لهذه الاسواق ولا ترعی فیها الا ولا ذمة، فیسبب ودخولها حالة من الهلع وفقدان الأمن والاستقرار، وقد اطلق علی هؤلاء اسم «المحلون»، بینما کانت هناک طائفة من العرب وظیفتها حمایة المظلوم وردع الظالم والحیلولة دون إراقة الدماء، ودعی هؤلاء ب (الذادة المحرمون).
1) صبح الأعشی، 1/ 410- 411.
2) الوکاء: الخیط الذی تشد به الصرة او الکیس وغیرهما.
3) المسیر: ثوب فیه خیوط من القز والحریر ونحوه کالسیور.
4) العدنی: کل ما ینسب الی عدن من ثیاب وغیرها.الاغانی:22/ 57.