یبدو من کلام القلقشندی فی صبح الاعشی أن الأسفار التجاریة للعرب کانت تقترن دائما بموسم الحج والزیارة، وتبدأ هذه الاسفار من الشام فی شهر ربیع
الاول، وتنتهی الرحلتان معا (رحلة الحج، ورحلة التجارة) فی شهر ذیالحجة فی الحجاز. ونظرا لارتباط التجارة بالحج وحصولهما معا فی موسم واحد، فلا بد أن یکون محل هذا الموسم محلا ثابتا من السنة، ومع الالتفات الی ان البضائع یجب ان تعرض فی الأسواق فی فصل معین من السنة، فلا بد ان نقول أن الاسفار التجاریة حول شبه الجزیرة العربیة تبدأ فی فصل معین من السنة الشمسیة، وتنتهی فی فصل معین ایضا من هذه السنة، ویمکننا القول – بالالتفات الی کلمة ربیع الاول – إن هذا السفر یبدأ فی الربیع وینتهی فی آخر الخریف. وبناء علی ذلک فإن ایام الحج واقامة هذه الاسواق الشهیرة کانت فی اواخر الخریف واوائل الشتاء، وهذا شیء طبیعی بالنسبة الی المناخ فی شبه الجزیرة العربیة، ففصل الخریف هو الفصل الذی تنضج وتجنی فیه أهم الثمار وهی التمور، وبما أن القبائل العربیة تجتمع فی موسم الحج والتجارة فی سوق عکاظ، فینبغی ان یکون تجمعها هذا فی وقت مناسب من حیث المناخ لاقامة هذه المراسم العبادیة والقیام بالنشاط التجاری المطلوب واقامة حفلات الفرح والابتهاج. ولم تحظ مسالة المناخ وارتفاع درجات الحرارة بالاهمیة ذاتها بالنسبة الی قوافل التجاریة القادمة من بلاد الشام وسواحل الخلیج الفارسی والبحر العربی، باتجاه الیمن، ومن هناک الی الحجاز لأنها اعتادت السفر وألفته، ولأن اقصی ما یمکن ان تصله درجة الحرارة فی صنعاء (28 ) فوق الصفر صیفا، کما أن شهری حزیران وتموز هما أشد الشهورحرارة هناک (1)
اما الشهور العربیة فهی شهور قمریة، والسنة عبارة عن (12) شهرا قمریا، وتقل عن السنة الشمسة بعشرة ایام وإحدی وعشرین ساعة واثنتی عشرة دقیقة. وبهذا یصبح الفرق بین التاریخ القمری والتاریخ الشمسی شهرا واحدا تقریبا
فی کل ثلاث سنوات. وبعبارة اخری تعادل کل ثلاث سنوات شمسیة ثلاث سنوات قمریة وشهرا واحدا. وبناء علی ما ینقله ابو ریحان البیرونی، (2) فان السنة المعتبرة لدی الاقوام السامیة (العبرانیین والصائبة والحرانیین) هی السنة الشمسیة، اما الاشهر فهی بحساب السنة القمریة، لانهم کانوا یحسبون الایام والاحتفالات والاعیاد وفقا للسنة القمریة، ولکنها تنطبق مع فصول السنة الشمسیة، وذلک لانهم کانوا یکبسون سبعة اشهر قمریة فی کل (19) سنة قمریة، لکی تنطبق ایام الأعیاد والمناسبات الدینیة الموزعة وفقا لأشهر القمریة علی فصول السنة الشمسیة. وکان العرب یکبسون الأشهر بما یقرب من هذا، وقد أخذوا هذا الحساب عن الیهود، وجروا علیه لما یقرب من (200) سنة قبل الاسلام، وکانوا یکبسون (9) اشهر فی کل (24) سنة بدلا من (7) اشهر فی کل (19) سنة، وبذلک تنطبق عندهم السنون القمریة مع فصول السنة الشمسیة دون تقدیم او تأخیر، وکان عمل النسیة او الکبیسة یؤدیه أفراد متمرسون من قبیلة کنانة یعرفون ب (القلمس) (3)
وفی موضع آخر من الآثار الباقیة، (4) یقول: کان العربفی الجاهلیة، یعملون بالأشهر القمریة کما هی علیه بعد الاسلام، إلا انهم کانوا یکبسونها، فکان حجهم یدور علیالفصول الاربعة، بسبب الکسر المتبقی من جراء الفرق بین السنة القمریة والسنة الشمسیة (وهو (10) ایام و (20) ساعة). ومن ثم أرادوا ان یکون الحج موافقا لموسم المحصولات الزراعیة والمنتجات الحیوانیة کالجلود وغیرها، فجعلوا موسم الحج ثابتا علی مدار السنین وذلک لأنهم کانوا ینسئون الشهر، حیث یضیفون کسور السنة القمریة الی نفس السنة القمریة بعد مضی شهر واحد من السنة الشمسیة، وکان المتولی لهذا العمل
هو احد افراد قبیلة کنانة من (القلامس)، حیث یخطب فی موسم الحج معلنا اضافة هذا الشهر الی السنة، ویسمی الشهر الذی یلیه بالإسم نفسه، فإذا أضیف شهر الی السنة القمریة فی اول السنة فیسمی الشهر المضاف محرما، والشهر الذی بعده، والذی هو صفر بالحقیقة، یسمی ایضا محرما. وقد توافق العرب فی الجاهلیة علی هذا العمل، وکانوا یسمونه النسیء، أی التأخیر او الإضافة، فالنسیء الاول کان فی المحرم، ففی سنة النسیء الاولی ذات ال (13) شهرا یکون محرمان متتابعان، فیصیر صفر محرما وربیع الاول صفرا وهکذا یستمر النسیء حتی یقع المحرم فی ایامه الحقیقیة، ومن ثمیبدأون بالنسیء، ویستمد دوران الشهر القمری علی فصول السنة الشمسیة الأربعة حتی یقع فی ایامه الحقیقیة (32) سنة. وایام هجرة الرسول (ص) کان النسیء قد وصل الی شعبان، أی ان شعبان الواقعی جعلوه محرما ای اول اشهر السنة، وجعلوا رمضان الواقعی صفرا، فلبث رسول اللّه (ص) عشر سنین، حتی حلت حجة الوداع، فوافقت فی ذی الحجة، ولذلک قال (ص): «ألا وإن الزمان قد استدار کهیئة یوم خلق اللّه السماوات والارض، السنة اثنا عشر شهرا، منها اربعة حرم، ثلاثة متوالیات: ذو القعدة وذو الحجة والمحرم، ورجب مضر الذی بین جمادی وشعبان»، أراد (ص) أن یقول إن الاشهر الحرم رجعت الی مواضعها وعاد الحج الی ذی الحجة وبطل النسیء. هذا ما ذکره ابو ریحان البیرونی، وهو الاقرب الی الصحة، بل هو الأصح فی رأینا والاکثر واقعیة من جمیع الآراء التی ذکرها المحدثون والمفسرون واللغویون والرواة فی معنی (النسیء)، فقد اوضح أبو ریحان أن کل اربع وعشرین سنة کانت هناک سنة کبیسة من تسعة أشهر، وکان شهر شعبان من السنة الأولی للهجرة هو شهر محرم واقعا، وکان شهر رمضان من تلک السنة هو الشهر التاسع (ای الأخیر) من السنة الکبیسة التی انتهت بها دورة الأربعة والعشرین عاما، وکان یجب أن تمر ثمانیة أعوام اخری تقریبا حتی یعود محرم الی موقعه الأصلی من السنة. ولهذا أعلن الرسول (ص) فی السنة العاشرة للهجرة بعد اتمامه لحجة
الوداع أن الاشهر القمریة عادت الی مواقعها الاصلیة ولا حاجة للنسیء مستقبلا. وقد ورد فی القرآن الکریم ما یؤید الرأی الذی ذهب الیه البیرونی، قال تعالی: (ان عدة الشهور عند اللّه اثنا عشر شهرا فی کتاب اللّه یوم خلق السموات والارض..) «التوبة: 36». وجاء هذا التأکید علی أن عدة الشهور (ای شهور السنة) عنداللّه اثنا عشر شهرا، لینفی ما جرت علیه العادة من جعل السنة الکبیسة ثلاثة عشر شهرا. لقد اکد الباری جل شأنه علی أن السنة تتکون من اثنی عشر شهرا لا اکثر ولا اقل، ونفی ان تکون السنة ثلاثة عشر شهرا، والنسیء أو الکبیسة، طبقا لقول البیرونی، هو إضافة شهر واحد علی الاثنی عشر شهرا، اما الاشهر الحرم فهی اربعة فقط، لیتم نفی الشهر الخامس من الاشهر الحرم الذی سیتحقق فیما لو أقرت السنة الکبیسة فیتکرر محرم فیها مرتین. وجاءت الآیة التالیة لتقول: (انما النسیء زیادة فی الکفر یضل به الذین کفروا یحلونه عاما ویحرمونه عاما لیواطئوا عدة ما حرماللّه) «التوبة: 37». وتوضح الایة أن النسیء هو زیادة شهر واحد علی اشهر السنة الاثنی عشر، جاء (فی لسان العرب – ذیل کلمة النساء- (: (النسیء: شهر کانت العرب تؤخره فی الجاهلیة). ای کما نصت علیه الایة الشریفة (زیادة فی الکفر) فقد جری العرب ایام الجاهلیة علی هذه السنة (یضل به الذین کفروا) فبزیادتهم هذا الشهر یزدادون ضلالا، اذ یحلون احد الاشهر الحرم عاما ویحرمونه عاما فی اشارة الی السنة الکبیسة (لیواطئوا عدة ما حرم اللّه) لیجعلوا الاشهر الحرم متوافقة مع مصالحهم واهوائهم من خلال النسیء، وبعبارة اخری إن من شأن ذلک النظام (النسیء) أن یغیر مواقع الشهور فی السنة، فیصبح شهر ذی الحجة مثلا حراما مرة وحلالا اخری، وهو الشهر المقدس وشهر الحج والعبادة، لینسجم مع مصالحهم التجاریة من خلال انطباقه علی فصول السنة الشمسیة، لهذا اکتسب امر إلغاء النسیء أهمیة قصوی من الناحیة الدینیة والاجتماعیة، فببرکته لم یعد الحج مقترنا بالتجارة، وخلص مماعلق به من شؤون الدنیا ومشاغل الحیاة المادیة، ولم تعد أیامه تحدد فی موعد ثابت، وهو الموسم الذی تزدهر فیه التجارة وتعرض فیه المحاصیل
الزراعیة والصناعیة ویکثر فیه البیع والشراء ، وعلی الحجاج من الان فصاعدا أن یقصدوا مکة ویشدوا الرحال إلیها من اجل الحج وتأدیة مناسکه وإقامة هذه الشعیرة الإلهیة لیس إلا، وبناء علی هذا تم إقفال سوق عکاظ الی الأبد، واکتسب أمر إلغاء النسیء اهمیته الاجتماعیة من خلال اخراج العرب من حالة البداوة والترحال الی حالة الاستقرار والتحضر، اذ لم تعد التجارة شأنا موسمیا یمارسه اهل البادیة فی موسم معین من السنة ویترکونه ما بقی منها، لقدا صبح علی القبائل المتنقلة ان تمارس التجارة علی مدار السنة وفی جمیع الفصول. وکان ذلک من الإنجازات المهمة التی حققها الاسلام فی حیاة العرب وفتح لهم آفاق التمدن، وعلمهم نظم الحیاة وکیفیة ادارة شؤون المدن الکبری فی آسیا وافریقیا.
1) دائرة المعارف بریتانیکا، ذیل الیمن.
2) البیرونی، الاثار الباقیة، ص 11.
3) القلمس: البحر الزخار.
4) الاثار الباقیة: ص 62.