کانت العلاقة بین الزوج والزوجة، طبقا لما جاء فی المحبر، (1) علی اربعة انواع: 1- امراة تخطب فتزوج. 2- امراة یکون لها خلیل یختلف إلیها، فإن ولدت منه قالت: «هو لفلان»، فیتزوجها بعد ذلک. 3- امراة ذات رایة یختلف إلیها، فإن جاء اثنان فوافیاها فی طهر واحد، الزمت الولد واحدا منهما، وهذه تدعی المقسمة. 4- رجل یقع علی أمة قوم، فتحمل منه ویکون لها ولد، فإن رغب فی ابتیاع ذلک الولد فله أن یدعیه، ویکون له فی هذه الحالة حق شراء الامة واتخاذها زوجة له. وکانوا یخطبون المرأة الی أبیها او أخیها او عمها او بعض بنی عمها، وکان یخطب الکفء الی الکفء، فان کان احدهما أشف من الآخر فی الحسب أرغب له المهر، وإن کان هجینا خطب الی هجین فزوجه هجینة مثله، فیقول الخاطب إذا أتاهم: «انعموا صباحا». ثم یقول: «نحن أکفاؤکم ونظراؤکم، فان زوجتمونا فقد أصبنا رغبة وأصبتموها، وکنا لصهرکم حامدین، وإن رددتمونا لعلة نعرفها، رجعنا عاذرین». وإن کان قریب القرابة منه او من قومه قال أبوها او اخوها اذا حملت الیه: «أیسرت وأذکرت ولا آنثت! جعل اللّه منک عددا وعزا وجلدا، أحسنی خلقک، وأکرمی زوجک، ولیکن طیبک الماء»، واذا زوجت فی غربة قال لها: «لا ایسرت ولا أذکرت، فانک تدنین البعداء ، وتلدین الأعداء ، احسنی خلقک، وتحببی الی أحمائک، فان لهم علیک عینا ناظرة وأذنا سامعة، ولیکن طیبک الماء». (2)
ومن هنا تتبین الأهمیة القصوی التی کان یولیها العرب لشرف الشخص
وحسبه ونسبه خصوصا عند تزویجه، والأهم من ذلک – ما اشرنا الیه سابقا – الانتماء القبلی ومنزلة القبیلة التی هی اهم وحدة اجتماعیة فی المجتمع العربی الجاهلی آنذاک. وغالبا ما کان یعرف الاشخاص بقبائلهم کما یعرف الافراد حالیا بأوطانهم وجنسیاتهم. ویظهر من خلال هذا الاستعراض ما کانت علیه المرأة من مکانة اجتماعیة متردیة لا ترقی الی مستوی الرجل بأیة حال من الاحوال، لذا کان هم الآباء والأقرباء جمیعا أن تلد بناتهم ذکورا لا إناثا، فبهؤلاء الذکور تنال القبیلة عزها وترفها، وبهم فقط یفتخر الآباء لا بالبنات مهما کثرن، علما ان التفاخر بالأبناء والآباء کان من التقالید المعروفة التی درج علیها العرب فی الجاهلیة حتی صارت تقلیدا من تقالیدهم الدینیة. لقد جاء فی القرآن الکریم أن العرب کانوا یذکرون مفاخر آبائهم، ویعودون الی التفاخر بها بمجرد إتمامهم لمناسک الحج، وکان یدعوهم لأن یذکروا اللّه کذکرهم آباءهم او اشد ذکرا، (فاذا قضیتم مناسککم فاذکروا اللّه کذکرکم آباءکم او اشد ذکرا…) «البقرة: 200». لقد جرت العرب علی عدم توریث النساء شیئا مما ترک الاباء والابناء، وکان ذلک من بین المظاهر الکثیرة التی تدل علی احتقار المرأة وهبوط درجتها فی السلم الاجتماعی الجاهلی، فالذکور وحدهم الذین یرثون لانهم وحدهم القادرون علی رکوب الخیل ومهاجمة الأعداء وجلب السلب والنهب، وهم الذین یردون کید الأعداء عن القبیلة ویشیدون أمجادها ومکارمها ومفاخرها، هؤلاء هم وحدهم الذین یرثون آباءهم، أما الصغار، حتی من الذکور، فلا نصیب لهم من الإرث قط. جاء فی بعض المصادر التاریخیة أن اول شخص خرج علیهذا التقلید الجاهلی فورث ابنته حصة من ماله تساوی نصف ماورثه لابنه هو (ذو المجاسر الیشکری). هذا وقد جعل الاسلام للبنات والأمهات نصیبا من الإرث. وفی الوقت الذی کرم فیه الاسلام المرأة شجب الاعراف الجاهلیة القاضیة باحتقارها وحرمانها موقعها وحقوقها فی الحیاة: (واذا بشر احدهم بالانثی ظل وجهه مسودا وهو کظیم یتواری من القوم من سوء ما بشر به ایمسکه علی هون ام یدسه فیالتراب ألا ساء ما یحکمون) «النحل: 58-59».
فی الایة الشریفة اشارة الی عادة (وأد البنات) التی اشتهرت لدی العرب قبل الاسلام، فکان یلجأ بعض الآباء الی دفن اولادهم وخاصة البنات وهم أحیاء، وتشیر الآیة الشریفة هنا الی الأسباب الاجتماعیة لذلک، والتی تتلخص بالخوف من العار الذی یلحق بالأب ومن ثم بالقبیلة اذا ما وقعت البنت بالأسر واخذتها القبائل الغازیة معها، کما یوجد هناک سبب آخر کان هو الاخر یدفع الآباء الی دفن اولادهم، حتی الذکور منهم، وقتلهم والتخلص منهم وهو الخوف من الفقر والجوع. لقد شجب القرآن الکریم عملهم القبیح هذا، رفض اسبابه قائلا: (ولا تقتلوا اولادکم من إملاق نحن نرزقکم وایاهم) «الانعام: 151». ویقول فی آیة اخری: (ولا تقتلوا اولادکم خشیة املاق نحن نرزقهم وایاکم ان قتلهم کان خطأ کبیرا) «الإسراء : 31»، ویشیر فی سورة التکویر الی دفن البنات أحیاء، ویهدد مرتکبی هذا العمل بقوله عز وجل: (واذا الموؤدة سئلت، بای ذنب قتلت) «التکویر: 8-9». واشتهر الطلاق عند العرب، وکان من یطلق زوجته ثلاث مرات،لا یستطیع العودة
إلیها بعد. (3)
وکان باستطاعة النساء أن یتزوجن بعد الطلاق مباشرة، ولیس هناک من عدة یلتزم بها، ولهذا کانت تحدث بعض المشاکل نتیجة الاشتباه فی آباء الأولاد الذین یولدون فی بیت الزوج الثانی، ولا یعلم بالدقة من هو الأب الحقیقی لهم، هل هو الزوج الاول ام الزوج الثانی؟. (4) وقد استطاع الاسلام – بتشریعه لعدة النساء – حل هذه المشکلة الاجتماعیة جذریا. أما المرأة التی یتوفی عنها زوجها، فکان علیها أن تعتد سنة کاملة، ولا یسمح لها بالزواج قبل مرور سنة. (5)
وکانت العرب لا تنکح البنات ولا الأمهات ولا الاخوات ولا الخالات ولا العمات. وکانت تزوج نساء آبائها، وهو أشنع ما کانوا یفعلون، فیقال للذی یخلف علی امرأة أبیه (الضیزن). وکان الرجل اذا مات قام اکبر ولده، فألقی ثوبه علی امرأة ابیه، فورث نکاحها، فان لم یکن له حاجة فیها، تزوجها بعض إخوته بمهر جدید، وقد فرق الاسلام بین رجال ونساء آبائهم وهم کثیر. (6)
وکانوا یجمعون بین الأختین، فلما جاء الاسلام نهی عن ذلک وحرمه. وکانوا لا یعطون البنات والنساء ولا حتی الصبیان شیئا من المیراث، ولا یورثون الا من حاز الغنیمة وقاتل علی ظهور الخیل. ثم ذهب عرب الجاهلیة الی أبعد من ذلک حیث جعلوا للورثة الحق فی تزویج المرأة او عدم تزویجها، بل کان الورثة یرثون نکاح النساء کما یرثون المال، الی أن أنزل اللّه تعالی فی ذلک قرآنا: (یا ایها الذین آمنوا لا یحل لکم ان ترثوا النساء کرها ولا تعضلوهن لتذهبوا ببعض ما آتیتموهن…) «النساء: 19».
1) المنمق : ص 506 .
2) المحبر: ص 310 و 311.
3) المحبر: ص 309.
4) المحبر: ص 338.
5) المصدر نفسه: ص 225.
6) المصدر نفسه: ص 326.