جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

المیسر

زمان مطالعه: < 1 دقیقه

ورد النهی عن المیسر فی الایة (90) من سورة المائدة التی ‏شملت عن الخمر والأنصاب والأزلام، وقد اعتبرت هذه‏ المنهیات رجسا من عمل الشیطان ما وحملت الایة 91 من‏ السورة الشریفة نفسها علی المیسر مرة اخری لأنه یورث‏ العداوة والبغضاء بین الناس بواسطة الشیطان: (انما یرید الشیطان ان یوقع بینکم العداوة والبغضاء فی الخمر والمیسر..). والمیسر نوع من القمار، یقول الیعقوبی: ان العرب کانت اذا کان الشتاء ونالها القحط وقلت ألبان الإبل، استعملوا المیسر، وهی الأزلام، وتقامروا علیها، وضربوا بالقداح، وکانت قداح‏ المیسر عشرة، سبعة منها لها نصب، وثلاثة لا أنصب لها، فالسبعة التی لها أنصب هی: الفذ وله جزء، والتوأم وله جزآن، والرقیب وله ثلاثة اجزاء ، والحلس وله اربعة اجزاء ، والنافس وله‏ خمسة اجزاء ،

والمسیل وله ستة أجزاء ، والمعلی وله سبعة‏ اجزاء ، والثلاثة ألتی لا أنصب لها اغفال لیس علیها اسم یقال لها: المنیح، والسفیح، والوغد. وکانت الجزور تشتری بما بلغت ولا ینقد الثمن، ثم یدعی‏ الجزار فیقسمها عشرة أجزاء ، فاذا قسمت اجزاؤها علی السواء، اخذ الجزار اجزاءه وهی الرأس والارجل، واحضرت القداح‏ العشرة، واجتمع فتیان الحی، فاخذت کل فرقة علی قدر حالها ویسارها وقدر احتمالها، فیاخذ الاول الفذ وهو الذی فیه نصیب ‏واحد من العشرة اجزاء، فاذا خرج له جزء واحد اخذ من‏الجزور جزءا، وإن لم یکن یخرج له غرم ثمن جزء من‏الجزور، ویأخذ الثانی التوأم، وله نصیبان من اجزاء الجزور، وهکذا سائر الاقداح (1) وکانت هذه اللعبة معقدة للغایة، لذا کان یتم التقامر بها تحت إشراف شخص متخصص یدعی (الحرضة) و (الرقیب). وقد وردت أوصاف مختلفة لهذه اللعبة، وسردتها المصادر التاریخیة بصور مختلفة (2)


1) تاریخ الیعقوبی: 1/ 259.

2) المصدر نفسه، المحبر: ص 223 الی 225.