الکهنة: جماعة من العرب کانوا یدعون الاطلاع علی المغیبات، ویزعمون معرفة الأسرار وقضایا المستقبل. وقد بنوا دعوتهم هذه علی ادعاء آخر مفاده أنهم یحصلون علی تلک المعلومات بواسطة تسخیرهم لکائنات غیبیة کالجن او الشیطان، وتدعی احیانا (التابع) او (الرئی). وهناک جماعة اخری یعرفون بالعرافین، ویدعی هؤلاء معرفة الاسرار وما ستؤول الیه الامور من خلال اطلاعهم علی اسبابها ومقدماتها. وکان الشیاطین یزودون الکهنة بالمعلومات التی یسمعونها من افواه الملائکة عند صعودهم الی السماء، وقد منع هؤلاء الشیاطین من استراق السمع بعد البعثة. ولهذا انتهی أمر الکهنة بین العرب.
وکان بعض الناس یقومون بامتحان الکاهن واختبار صدق نبوآته من خلال إخفاء شیء ما وسؤاله عنه، فان أخبرهم بنوع ذلک الشیء ومحله، عرضوا علیه قضیتهم الأصلیة. وکانت هند بنت عتبة من بین الکهنة الذین اشتهروا عند العرب، وهی زوجة أبی سفیان وأم معاویة، وکانت قد تزوجت من فاکه بن المغیرة الذی اتهمها بالخیانة والزنا عندما وجد رجلا غریبا فی بیته. فاخذ عتبة وابنته هند وجماعة من بنی عبد مناف وذهب بهم الی الیمن لیعرض الامر علی أحد الکهنة، وکان فاکه قد خرج هو أیضا مع جماعة من قومه (بنی مخزوم) وجلسوا معا عند الکاهن، وقبل أن یعرضوا علیه الامر اختبروه بالسؤال عن شیء کانوا قد أخفوه عنه، فلما اخبرهم عن مکان ذلک الشیء شرحوا له قضیتهم، فبرأ هندا من الزنا، وبشرها بأن سیکون لها ولد ویصبح سلطانا، وقد سر فاکه لذلک، فاخذ ید هند واصطحبها معه، لکنها امتنعت عن مرافقته، وطلبت الانفصال عنه. وبعد ذلک تزوجت هندا من ابی سفیان بن حرب. کان الکهنة یتقاضون شیئا من المال لقاء ما یخبرون به من مغیبات، ویسمی المال الذی یتقاضونه عن ذلک (الحلوان). وقد شبهه الرسول (ص) بالمال الذی تتقاضاه المرأة الزانیة ثمنا للفاحشة، وجعلهما علی حد واحد، فقد ورد فی الحدیث: «نهی رسول اللّه (ص) عن ثمن الکلب، ومهر البغی، وحلو ان الکاهن»، (1) کما وأدان الکهانة بشدة ونهی عنها. کان الکهنة یهمسون ببعض العبارات لیوحوا للآخرین بأنهم یستقون علمهم من الغیب، وکانت عباراتهم تلک عبارة عن کلام یشبه الشعر، ویسمی السجع، وقد نهی الرسول (ص)عن السجع فی الکلام بل حتی فی الدعاء. (2)
لقد حیرت الایات القرآنیة الأولی التی نزلت علی الرسول (ص)
مستمعیها، اذ لم یعرفوا ای نوع من البیان هذا، فلا هو سجع کسجع الکهنة، ولا هو شعر کشعر الشعراء ، ولأنهم لم یجدوا مثله من قبل جعلوه بین الشعر والسجع، وهذا ما تشیر إلیه الایات الشریفة (38- 42) من سورة الحاقة وتنکره بشدة: (فلا اقسم بما تبصرون وما لا تبصرون، انه لقول رسول کریم، وما هو بقول شاعر قلیلا ما تؤمنون، ولا بقول کاهن قلیلا ما تذکرون). وکان ینظر الی العلوم الطبیة وقضایا الفلک والتنجیم وحتی معرفة الاحکام، علی أنها نوع من الکهانة. (3) وکان اشهر کهنة العرب شق وسطیح، وقد نفت الایة (29) من سورة الطور تهمة الکهانة عن النبی بشدة حیث قالت: (فذکر فما انت بنعمة ربک بکاهن ولا مجنون). فثمة فرق بین الایات الربانیة النازلة علی الرسول (ص) وبین نبؤات الکهنة وأخبارهم عن المستقبل وخفایا الأمور، فبینما ترکز الاولی علی هدایة الناس ووعظهم ونصیحتهم وارشادهم لما فیه خیر الدنیا والاخرة، وتحذرهم من مغبة المعصیة والرکون الی الظلم والتعدی والجهل، لا نجد الثانیة سوی الإخبار عن امور مستقبلیة واخری مخفیة قد تخطیء وقد تصیب. وتشیر الایة بکلمة مجنون الی أولئک الذین اعتادوا خداع الناس بزعمهم أنهم یسخرون الجن لخدمتهم ویأخذون معارفهم مما تملیه علیهم هذه المخلوقات من کشف الاسرار والاخبار بالمغیبات. وتدحض الایة الشریفة اتهامات العرب للرسول (ص) بأنه (شاعر) بعد أن بهرتهم الآیات القرآنیة التی کان یتلوها علیهم رسول اللّه (ص)، فلئن العرب کانوا یظنون أن تابعا من الجن اوالشیطان هو الذی یلهم، وأن کل شاعر شیطان، فقد ظنوا أن الرسول (ص) شاعر یتلقی الهامه أیضا من الجن أو التابع. تقول الآیتان (30 و33) من السورة نفسها: (ام یقولون شاعر نتربص به ریب المنون، ام یقولون تقوله بل لا یؤمنون).
یبدو أن الناس کانوا یخافون قتل الکهنة والاعتداء علی حیاتهم، ولا یساورهم الخوف نفسه حین تکون المسالة مرتبطة بشاعر یریدون تصفیة حیاته وقتله، وهذا ما تشیر الیه الایة من طرف خفی، هذا إذا کان المقصود بریب المنون القتل، أما اذا قصد به الموت الطبیعی فلا فرق حینئذ بین الشاعر والکاهن، بل هماعلی حد سواء .
1) صحیح البخاری (باب ثمن الکلب من کتاب البیع).
2) لسان العرب، مادة سجع.
3) لسان العرب، ذیل کهن.