جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

الحنفاء و الحنیفیة

زمان مطالعه: 4 دقیقه

یؤکد کتاب السیرة أن هناک جماعة من قریش کانت قد ترکت‏ عبادة الاصنام قبل أن یبعث الرسول (ص) ویباشر دعوة الناس‏ الی الاسلام. وهؤلاء هم ورقة بن نوفل، وعبیداللّه بن جحش، وعثمان بن حویرث وزید بن عمرو بن نفیل، کان هؤلاء یبحثون عن الدین الحنیف، وهم فی صدد العودة الی دین‏ ابراهیم (ع)، وسمی هؤلاء ب (الحنفاء)، فما هو دین ابراهیم او الحنیفیة؟ وما الذی جعل هؤلاء یبحثون عنها، ویحاولون العودة ‏الیها؟ مرت الإشارة سابقا الی أن ابراهیم کان قد بنی الکعبة مع ابنه ‏اسماعیل فی واد غیر ذی زرع لتکون معبدا یعبد فیه اللّه وحده، هذا ما سجله القرآن الکریم الذی اوضح أیضا ان دین‏ ابراهیم (ع) کان دینا توحیدیا ضد الشرک، وقد اطلق القرآن ‏الکریم علی المتدینین بهذا الدین (الحنفاء) او (المسلمین)، قال تعالی: (ما کان ابراهیم یهودیا ولا نصرانیا ولکن کان حنیفا مسلما وما کان من المشرکین) «آل عمران: 67»، وقال تعالی: (ومن احسن دینا ممن اسلم وجهه للّه وهو محسن واتبع ملة ‏ابراهیم حنیفا) «النساء: 125». أطلقت هذه الآیة علی دین ‏ابراهیم (الدین الحنیف) وسمت أتباعه المسلمین. وفی الایة (135) من سورة البقرة وردت تبرئة ابراهیم (ع) من الشرک ‏وتسمیة دینه بالدین الحنیف، ونفت أن یکون یهودیا او نصرانیا: (وقالوا کونوا هودا او نصاری تهتدوا قل بل ملة ابراهیم حنیفا وما کان من المشرکین). لم تنف الایة الشریفة الهدایة عن‏ الیهود او النصاری غیر انها فضلت ورجحت دین ابراهیم‏ الحنیف علیهما معا فی اشارة الی

انه خالص من کل معانی‏ الشرک التی ربما علق بعضها بهاتین الدیانتین، بسبب اعتقاد الیهود أن عزیرا ابن اللّه او بسبب اعتقاد النصاری ان عیسی ابن ‏اللّه. ثم جاءت الایة (30) من سورة الروم لتأمر الناس باتباع سنة ‏ابراهیم (ع): (فاقم وجهک للدین حنیفا فطرة اللّه التی فطر الناس علیها لا تبدیل لخلق اللّه ذلک الدین القیم ولکن اکثر الناس لا یعلمون). وجاءت هذه الایة فی سیاق عدة آیات‏ تحدثت عن الشرک وعبادة الاصنام وحملت علیهما بشدة، فقررت الایة الشریفة أن التوحید مغروس فی أعماق الفطرة‏ الانسانیة، وأن من شأن الانسان أن یتجه الی التوحید بدافع من ‏فطرته الا اذا انحرفت هذه الفطرة عن جادة الصواب وبدلت‏ خلق اللّه تعالی وفطرته التی فطر الناس علیها. واخیرا تؤکد الایة علی محور مهم هو أن الانسان اذا ترک وفطرته وخلی بینه ‏وبینها فسینتهی الی التوحید ولا یمکن ان یلجأ الی الشرک، وهذا لا یتنافی مع النتائج التی توصل الیها الباحثون والدارسون ‏فی تاریخ المجتمعات البدائیة من أنها کانت مجتمعات مشرکة ‏نظرا لجهل هذه الشعوب بالطبیعة ومظاهرها المختلفة، والذی‏ نتج عنه انحراف الفطرة البشریة وتشوهها. إن الانسان مخلوق عاقل مفکر بالفطرة وفی اصل الخلقة، ولهذا اطلق علیه فی المنطق بأنه (حیوان ناطق)، فان النطق ‏والتحدث دلیل العقل والتفکیر، ولو اعتمد الانسان منذ اللحظات الاولی علی قدرته العقلیة وطاقاته الفکریة ورفض‏ التقلید ومتابعة الاخرین دون تفکیر، لاستطاع الوصول الی‏ الحقیقة واستهجن عبادة الاصنام وترفع عن مظاهر الشرک، ولکن الجهل أمر عدمی متقدم علی العلم الذی هو امر وجودی. فکان الانسان البدائی یفضل الجهل علی العلم لما فی العلم من مشاق ومصاعب لا یتطلبها الجهل لأنه امر عدمی، ولهذا فضل الانسان الجهل مع الراحة علی العلم مع المشقة‏ وبذل الجهد، ولهذا کان الانسان البدائی مشرکا، رغم أن فطرته‏ السلیمة تقوده الی التوحید ونفی الشرک، لکنها تعطلت فماتت‏ منابع النور فیها نتیجة الجهل الذی هو اسبق من العلم وأسهل‏ منه. وهذا هو سر تقدم الشرک زمانیا علی التوحید بین الاقوام‏ البدائیة.

وهکذا یتضح أن القرآن الکریم یستعمل کلمة (حنیف) ویرید بها المسلم والموحد فی مقابل الشرک، ویرید بدین ابراهیم ‏الحنیف الدین التوحیدی المرادف للاسلام، ولا ینبغی أن‏ نفهم من هذا الترادف بین الاسلام ودین ابراهیم (ع) أن کل ماجاء به نبی الاسلام من احکام کان قد جاء به دین ابراهیم‏ الحنیف، بل یتفق الدینان علی محور واحد وقاعدة مشترکة ‏هی فکرة التوحید وعبادة اللّه وحده ونفی کل ما سواه من‏ معانی الشرک وما یتبعها وما یلازمها من أعراض ومتعلقات، ویتأکد ذلک من خلال التأمل العمیق فی معانی الایة الکریمة: (ان ابراهیم کان امة قانتا للّه حنیفا ولم یک من المشرکین) «النحل: 120». ولا مبرر لحصول أی نوع من الابهام او اللبس ‏فی اذهان المخاطبین من قبل الرسول (ص) من استعمال کلمة (حنیف) بعد ان کان القرآن الکریم قد نزل بالعربیة لهدایة قوم ‏عرب، وقد اتضح من خلال استعراض الموارد القرآنیة التی‏ استعمل فیها هذه الکلمة أن المقصود بها فی جمیع هذه ‏الاستعمالات معنی واحدا هو التوحید وعبادة اللّه وحده ‏ورفض الشرک. ولهذا لا نجد حاجة لمتابعة اشتقاقات هذه الکلمة واستعمالاتها فی باقی اللغات ذات العلاقة باللغة العربیة کالسریانیة‏ والحبشیة، علما أن مثل هذا التتبع قد یکون شیئا مهما ولازما لمن اراد الاحاطة بعلم اللغات، ولا نجد ضرورة لهذا الجهد فیما اذا کان هدفنا معرفة معانی هذه الکلمة فی عصر الرسول (ص) فحسب، اذ یکفینا تتبع معانیها واستعمالاتها الواردة فی القرآن الکریم. والمراد بالحنیف هو الذی رفض عبادة الاصنام وکل ما یتصل‏ بها من معانی الشرک، وکانت قریش واهل مکة جمیعا ما زالوا یتذکرون أن جدهم ابراهیم (ع) هو صاحب الدین الحنیف‏ الذی حارب الاصنام ورفض عبادتها، ولهذا اعتزل اولئک‏ الاربعة قومهم، ووقفوا جانبا ینظرون الی قریش وهی تطوف ‏حول تلک الاحجار وتقدم لها الاضاحی والقرابین فی یوم من‏ ایام اعیادها، فأخذوا یحدثون انفسهم قائلین: «لقد ضیع هؤلاء الناس دین ابیهم ابراهیم (ع)، فما هذه الصخرة التی یطوفون ‏حولها؟ انها لا تسمع ولا تری ولا تنفع ولا تضر، فلیبحثوا عن ‏دین لهم، فهذه لا تملک من أمرها شیئا».

عندها بدأوا البحث عن (الحنیفیة) – ای دین ابراهیم (ع) – فاعتنق‏ کل من ورقة بن نوفل وعبیداللّه بن جحش وعثمان بن‏ حویرث الدین المسیحی، واعتزلهم زید بن عمرو، غیر أنه لم‏ یعتنق دینا جدیدا، کما أنه ظل ممتنعا عن عبادة الاصنام وعن أکل لحم المیتة ولحم القرابین، ومن هنا قال عنه الرسول (ص): «انه یبعث امة وحده». لقد نسخت رسالة ابراهیم (ع) (جد العرب وبانی الکعبة) بصورة تدریجیة فی مکة، واندرست ‏معالمها، ولم یبق فی ذاکرة الناس سوی شی‏ء واحد، کانوا یتذکرونه جیدا، ذلک أن ابراهیم (ع) کان حنیفا مسلما ولم یکن‏ من المشرکین. ولم تخل مکة من بعض العقلاء واهل المنطق الذین کانوا یتأملون عادات قومهم وعبادتهم المنحرفة، فیستیقظ وجدانهم ‏ویتذکرون ابراهیم (ع) والهه الواحد وحنفیته، فیترکون عبادة ‏الاصنام، وکان یطلق علی هؤلاء (الحنفاء) وقد عاصر بعضهم‏ الرسول (ص).