جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

قضاة العرب

زمان مطالعه: 3 دقیقه

کان یقال للقاضی فی الجاهلیة (حاکم)، یقول الیعقوبی: «کان ‏للعرب حکام ترجع الیها فی أمورها وتتحاکم فی منافراتها ومواریثها ومیاهها ودمائها». (1) کانت اکثر المشاجرات فی‏الجاهلیة تدور حول الحسب والنسب او الشرف والأمجاد التی ‏تصنعها الأسر او آباء الطرفین المتنازعین، وکما أشرنا فیما سبق فإن قوام القبیلة الحسب او مجموع ما حققه الآباء من‏ مکرمات ومفاخر، وما قام به افراد هذه القبیلة واجدادها من‏اعمال کبری، وکانوا یتنازعون حول هذه الأمور فی الاماکن‏ العامة والنوادی والأسواق العامة وعلی مرأی ومسمع من‏ الناس. وقد یحسم التنافر اخیرا عند الحاکم برجوع‏ المتخاصمین إلیه، ویبدو أن اکثر هذه المنازعات کانت تحل‏ عند الکهنة المعروفین الذی کانوا عادة من قبائل واماکن ‏أخری.

وکانوا یختبرون الکاهن – کما أشرنا سابقا – قبل عرض قضیتهم ‏علیه، فان نجح فی الاختبار وأجابهم بصورة صحیحة عن درالخبی‏ء – أی الشی‏ء المخبأ – بادروا الی عرض الموضوع علیه‏ بعد تحدید غرامة معینة یدفعها الطرف المدان فی التحکیم ‏الی الطرف الغالب الذی یسمی عادة (المنفر). وغالبا ما تکون‏ هذه الغرامة عددا من الإبل یأخذها الغالب ویذبحها ثم یدعو الی ولیمة علیها. إن بعض المنازعات کانت تتفجر لأسباب مالیة او لإحقاق‏ بعض الحقوق کمنافرة عبد المطلب وحرب بن أمیة حول ‏المطالبة بدم احد الیهود. وکان هذا الیهودی من اهل نجران‏ یقال له أذینة فی جوار عبد المطلب بن هشام، وکان یتسوق فی ‏اسواق تهامة بماله، وإن حرب بن امیة غاظه ذلک، فألب علیه‏ فتیانا من قریش وقال لهم: «هذا العلج الذی یقطع الارض الیکم‏ ویخوض بلادکم بماله من غیر جوار ولا أمان! واللّه لو قتلتموه‏ ما خفتم احدا یطلب بدمه»، قال: «فشد هاشم بن عبد مناف بن‏عبد الدار بن قصی علیه وصخر بن عامر فقتلاه، وکان معهما ابن مطرود الخزاعی»، قال: «فجعل عبد المطلب لا یعرف له ‏قاتلا حتی کان بعد، فعلم من أین أتی، فأتی حرب بن امیة فأنبه ‏لصنیعه وطلب بدم جاره، فأبی حرب ذلک علیه، وانتهی بهما التماحک واللجاج الی المنافرة، فجعلوا بینهما النجاشی ملک ‏الحبشة فأبی أن ینفذ بینهما، فجعلا بینهما نفیل بن عبد العزی‏ بن ریاح بن عبداللّه بن قرط بن رزاح بن عدی بن کعب فأتیاه». وقد حکم عبد العزی لصالح عبد المطلب، واستدل علی ‏حکمه بدلیل یمکن أن یکون مؤشرا مهما علی طبیعة العرب‏ أیام الجاهلیة حیث قال: «یا أبا عمرو، أتنافر رجلا هو أطول‏ منک قامة، وأوسم منک وسامة، وأعظم منک هامة، وأقل منک‏ لآمة، واکثر منک ولدا، وأجزل منک صفدا، وأطول منک‏ مذودا؟! وإنی لاقول هذا وإن فیک لخصالا انک لبعید الغضب، رفیع الصیت فی العرب، جلد المریرة، تحبک العشیرة»، وأغلظ لنفیل، وقال: من انتکاس الدهر أن جعلناک حکما. وقد قدمت هذه المنافرة الی شخص عادی ولیس کاهن. أما المنافرة الاخری التی وقعت لعبد المطلب مع طائفة ثقیف‏ حول مسالة

مالیة، فقد تم الرجوع فیها الی کاهن فی الشام‏ یدعی عزی سلمة العذری، وقد وردت تفاصیل هذه المنافرة ‏فی المنمق ص 94 – 97. وقد قالت ثقیف قبل أن یصدر حکم‏ الکاهن لصالح عبد المطلب علی لسان جندب بن الحارث: «اقض لأرفعنا مکانا، وأعظمنا جفانا، وأشدنا طعنا»، بینما قال‏عبد المطلب: «إقض لصاحب الخیرات الکبر، ومن کان أبو سید مضر، وساقی الحجیج إذا کثر». (2)

وقد أشرنا سابقا الی أن هناک أشخاصا آخرین من کل قبیلة‏ یقومون مقام القضاة او الکهنة عند الضرورة، وقد ذکر الیعقوبی ‏فی تاریخه وصاحب المحبر أسماء هؤلاء. فمثلا ذکر عبد المطلب وولداه الزبیر وأبو طالب من جملة الحکام، وکذلک ‏حرب وابنه أبو سفیان. وذکر من بنی تمیم شخص باسم ربیعة باعتباره حکما وقاضیا یجلس تحت قبة خشبیة وعلی عرش من خشب (اثناء الحکم‏ کما یبدو). ومن الاحکام التی صدرت فی الجاهلیة ثم جاء الاسلام‏ وأیدها حکم (القسامة) فی مورد الظن بالقتل، حیث یحلف‏ خمسون رجلا من افراد القبیلة المظنون بها، التی یظن أن احد أفرادها قد ارتکب القتل ولا دلیل علیه، ویقسم هؤلاء الخمسون أنهم من هذا الدم براء ، وحینها یحکم ببراءتهم ، وعلیهم دفع دیة المقتول فلقد أقر الاسلام (القسامة) بعد أن ‏أدخل علیها تعدیلات وتغییرات معینة.


1) تاریخ الیعقوبی: 1/ 258.

2) راجع المنمق ص 196، وتاریخ الیعقوبی فی الموضع ‏المذکور.