جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

الجاهلیة (1)

زمان مطالعه: 2 دقیقه

سمیت هذه المرحلة، التی وصفناها بشکل مختصر، بعد الاسلام بمرحلة الجاهلیة، ویقصد بها – کما جاء فی القرآن ‏الکریم – الفترة التی سبقت الاسلام، وطبقا لما أوضحه ‏کولدزیهر (1) فان الجاهلیة لا تعنی الجهل وعدم المعرفة، وانما تعنی حسب الادلة والشواهد الکثیرة التی ذکرها کولدزیهر (الجاهلیة) مقابل

(الحلم) وفی القرآن الکریم تعنی ‏مجموعة القیم والأخلاق والثقافة والمقاییس المقابلة للاسلام‏ والتی تقف بوجهه، قال تعالی: (افحکم الجاهلیة یبغون ومن ‏احسن من اللّه حکما لقوم یوقنون) «المائدة: 50»، وقال عزوجل: (یظنون باللّه غیر الحق ظن الجاهلیة) «آل عمران: 154»وفی خطاب نساء النبی قال تعالی: (وقرن فی بیوتکن ولا تبرجن تبرج الجاهلیة الأولی) «الاحزاب: 33». واستظهر بعض المفسرین من تعبیر (الجاهلیة الاولی) وجود مرحلتین‏ من الجاهلیة، الجاهلیة الأولی، والجاهلیة الثانیة أو الأخیرة. أما ظاهر الآیة فیوحی بأن المقصود بهذا التعبیر هو الإشارة إلی ‏الجاهلیة قبل الاسلام. وقد سلط القرآن الکریم مزیدا من ‏الضوء علی معنی الجاهلیة بقوله: (اذ جعل الذین کفروا فی‏ قلوبهم الحمیة حمیة الجاهلیة) «الفتح: 26» فقد وصف اللّه تعالی مرحلة الجاهلیة بالعصبیة والحمیة الشخصیة، بینما اتصف الرسول والمؤمنون معه بالسکینة والوقار، حیث قال فی‏الآیة عینها: (فانزل اللّه سکینته علی رسوله وعلی المؤمنین).واشار الی المعنی ذاته تقریبا الدکتور جواد علی (2)

حیث‏ ذکر ان کلمة الجهل لا یراد بها المعنی المتداول الیوم، وإنما یراد بها المعنی المقابل للسکینة والصبر، وعلی حد قول‏ گولدزیهر المقابل (للحلم) حیث یقول تعالی: (وعباد الرحمن ‏الذین یمشون علی الارض هونا واذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما) «الفرقان: 63». ومن البدیهی أن المقصود بالجاهلیین ‏هنا لیس فاقدی المعرفة او غیر المتعلمین، وإنما یراد بهم‏ المتکبرین وأهل العصبیة البغیضة. وأخیرا فإن المقصود بالجاهلیة – کما یظهر من استعمالات ‏القرآن الکریم لها – هی المرحلة التی سبقت الاسلام بکل ما فیها من العصبیة والتفاخر والتخاصم وعصیان اللّه تعالی ‏والتعالی علی أوامره ونواهیه. وبکلمة اخری فإن الجاهلیة تعبیرعن الصفات التی اشتهر بها العرب قبل الاسلام، وکما یقول‏ گولدزیهر: فإنهما کالتقابل بین التوحش (البربریة) والتحضر والتعلم.


1) المطالعات الاسلامیة: ج‏1.

2) المفصل: 1/ 39 الی 42.