من خلال الاستعراض الاجمالی للأوضاع الاجتماعیة والاقتصادیة والروحیة التی کان علیها مجتمع شبه الجزیرة العربیة بصورة عامة والمجتمع المکی بوجه خاص فی القرن السادس المیلادی، اتضح أن ذلک المجتمع کان مهیئا لاستقبال دین الهی جدید، ففی محیط مکة کانت هناک مجموعة من التجار الأغنیاء، وجمیعهم من اشراف قریش وسادتها، یرزح تحتهم جمع غفیر من الفقراء والمحرومین الذین یشکلون الغالبیة الساحقة فی المجتمع. وقد نمت تلک الأقلیة المتحولة وأثرت علی الأغلبیة الفقیرة التی کان یلجئها الفقر الی طلب المال بالربا حتی لو کانت الأرباح أضعافا مضاعفة کما عبر القرآن الکریم. أما العبید والغلمان فکان اکثرهم من الحبشیین السود الذین یحتلون أدنی المراتب فی النظام الطبقی الجاهلی، فی وقت کانوا یقضون أوقاتهم فی الأعمال الشاقة التی یصعب علی غیرهم تحملها. والی جانب هذا، کان المجتمع یفتقد الی القانون او النظام الذی یحفظ للفقیر حقه ویأخذ من القوی ما اغتصبه من حقوق الضعفاء. أمام هذا الواقع، کان الضعفاء یضطرون الی الاحتماء بأحد الأشراف لحفظ مالهم وأرواحهم، فیطلبون منه الحمایة أو الجوار أو الأمان وما الی ذلک، وکان الأقویاء من جانبهم لایجدون طریقا لتحقیق مآربهم سوی طریق القوة والقهر، وإذا ما تعادلت الکفة مع خصومهم التجأوا الی الحاکم او الکاهن لیحکم بینهم فیما اختلفوا فیه، ولیس من الضروری أن یأتی حکم الحاکم طبقا لموازین العدل والإنصاف – بالشکل الذی جاء بها الاسلام فیما بعد – بل غالبا ما یتحری الکاهن – فی حکمه – القوی والأکثر بسطة فی المال والجسم والحسب والنسب فیحکم لصالحه، وقد اتضح ذلک من خلال الأمثلة التی ذکرت فیما سبق. وفی الوقت الذی کان یحافظ فیه الشرفاء وسادة القوم علی الأعراف والعادات التی وجدوا آباءهم علیها، نجد الطبقات الاخری التی ترزح تحت ید
الجور والفقر وتذوق مرارة هذه الاعراف وتکتوی بنارها، لا تتحمس لها ولا تظهر قدرا کافیا من الایمان بها، لهذا ظهرت مجموعة من القوم أنفت عبادة الاصنام واتجهت الی دین ابراهیم الحنیف او اعتنقت الدین المسیحی. کان التجار وأصحاب القوافل لا یأمنون علی بضائعهم وأرواحهم وهم یسلکون طرقهم التجاریة عبر الصحراء ، ولهذا کانوا یتوسلون بالقوة او المال لدفع هجمات قطاع الطرق والغزاة علیهم، وقد اشتهر الغزو والإغارة حتی لم یعد شیئا مذموما فی ذلک العصر، بل کان أمرا یدعو للفخر والاعتزاز سیما أذا ما اقترن بالجسارة والشجاعة. ومن الطبیعی أن یفرز مثل هذا المحیط جماعة من العقلاء وأصحاب الفکر والفطرة السلیمة، یکون همهم الإصلاح والهدایة، وفی الوقت الذی نجد هؤلاء یعتزلون قومهم ودیانتهم، نجدهم من جانب آخر یبحثون عن طریق للخلاص، وعن وسیلة یستطیعون من خلالها إنقاذ قومهم وهدایتهم. وکانت مکة مهیاة اکثر من غیرها لظهور مثل هؤلاء وذلک لاشتداد الحاجة فیها الی الأمن والإستقرار والنظام، فانتجمع الثروة ونمو التجارة کان بأمس الحاجة الی الأمن والقانون، کما أن انهماک التجار فی تجارتهم کان یعکره قلقهم المتزاید من النهب والسلب والسطو الذی لا سبیل لتجنبه سوی اقرار قانون عام یهابه الجمیع وینضوون تحت لوائه. فی مثل هذا المجتمع ولد رسول اللّه (ص)، الذی لم یرق له – بما کان یتمتع به من مواهب واستعدادات فطریة وطبیعیة وبفضل الهدایة الإلهیة وتوجیهات العقل – اوضاع هذا المجتمع الذی عبر عنه بالجاهلیة، ووجد أن إصلاح نواقصه جمیعا وهدایة قومه بل البشریة ککل یکمن فی توحید اللّه و (إسلام الوجه) إلیه، لهذا اعتزل مجتمعه الجاهلی وما یعبدون، والتجأ إلی غار فی أحد الجبال یفکر ویتأمل حتی أخذت العنایة الإلهیة بیده وتم اصطفاؤه من بین الناس جمیعا لیتحمل مسؤولیة اصلاح المجتمع الانسانی وإجراء احکام اللّه فیه، وفی یوم وساعة معینین – لا نعلمهما بالضبط – بعث لإنقاذ الناس منالضلال، وقد أمر أن یبدأ بعشیرته
الاقربین الی أن بدأ النور الالهی یسطع ویتعالی فعم مکة والمدینة وشبه الجزیرة العربیة ومن ثم العالم أجمع، فتنورت جمیع الانحاء بالنور الالهی.