لا توجد بین أیدینا معلومات وفیرة عن حیاة الرسول (ص) بین ولادته وبعثته التی تمتد الی فترة طویلة تقدر – طبقا للمشهور- بأربعین عاما، وقد سجل لنا أهل السیر بعض الحوادث عن ولادته (ص) ورضاعه، وسفره الی الشام مع عمه، ومشارکته فی حرب الفجار وحلف الفضول، وکذلک عن زواجه من خدیجة، ومشارکته فی ترمیم الکعبة وحله لأزمة رفع الحجر الاسود. وقد جری قسم من هذه الأحداث جریا طبیعیا لاینطوی علی أمور خارقة للعادة او معاجز، بینما تضمن القسم الاخر أحداثا فیها کرامات وامور خارقة للقوانین السائدة ومعاجز، ولا نجد – نحن المسلمین – مانعا من قبول کل هذه المعاجز والخوارق، ولیس هناک من مبرر لردها وإنکارها بعد أن آمنا أن الرسول (ص) مبعوث الهی یحظی برعایة اللّه القادرعلی کل شیء وعنایته. اما اذا لوحظت هذه الحوادث بالمنظار التاریخی المحض وفی ضوء ما جرت علیه السنن الإلهیة فی ربط الامور بأسبابها الطبیعیة، فاننا یمکن أن نجد تفسیرا آخر لهذه الروایات التی تتحدث عن امور خارقة للعادة، ویمکن اعتبارها نوعا من التمثیل والرمز، وإذا ما حاولنا فی هذا الکتاب توجیه هذه الروایات المبنیة علی المعاجز وجهة تمثیلیة رمزیة بما یتسع له المجال فإننا نقوم بذلک من أجل أن لا یفقد هذا المجهود بعده التاریخی العام، ویتحول الی کتاب دینی محض. فالکتاب الدینی یکتب عادة لأهل الدیانة خاصة، اما الکتاب التاریخی الذی
یجب أن یکتب بطریقة اخری تحفظ له شمولیته وعمومیته، فلا یختص بأهل دیانة معینة، وبذلک سوف لا یقف التعصب حائلا دون قراءته ، لهذا لا ینبغی الربط بین اعتماد المؤلف وتاکیده علی توجیهه هذه الحوادث وجهة طبیعیة، وبین معتقداته الدینیة التی لا تختلف عن معتقدات عامة المسلمین.