کان عبداللّه والد الرسول (ص) قد ذهب فی إحدی القوافل التجاریة الی الشام، وترک خلفه زوجته آمنة، وهی حامل برسول اللّه، فی مکة، وفی طریق عودته مرض فبقی عند اهل أم ابیه عبد المطلب، وظل هناک حتی فارق الحیاة. بناء علی القول المشهور فان الرسول (ص) کان ما یزال فی بطن أمه عند وفاة ابیه عبداللّه، بینما قال آخرون: إنه کان له من العمر (28) شهرا حین وفاة والده، وهناک قول ثالث: بأنه کان ابن سبعة أشهر. (1) وکانت العادة قد جرت علی ان یقوم أشراف مکة بإیداع أطفالهم عند مرضعات فی البادیة لینشأوا ویتربوا فی تلک البیئة النقیة، والدلیل علی ذلک ما جاء فی طبقات ابن سعد: «انه قدم مکة عشر نسوة من بنی سعد بن بکر یطلبن الرضاع، فأصبن الرضاع کلهن إلا حلیمة بنت عبداللّه بنالحارث، فعرض علیها رسول اللّه (ص) فجعلت تقول: یتیم ولا مال له، وما عس أمه أن تفعل؟ فخرج النسوة وخلفنها، فقالت حلیمة لزوجها: ما تری؟ قد خرج صواحبی، ولیس بمکة غلام یسترضع إلا هذا الغلام الیتیم، فلو أنا أخذناه، فإنی اکره أن نرجع الی بلادنا ولم نأخذ شیئا، فقال لها زوجها: خذیه عسی اللّه أن یجعل لنا فیه خیرا، فجاءت الی أمه وأخذته منها، ووضعته فی حجرها، فدر ثدیاها وتدفقا لبنا، فشرب رسول اللّه (ص) حتی روی وشرب أخوه، وکان أخوه لا ینام من الغرث، فقالت أمه: یا ظئر، سلی عن ابنک، فإنه سیکون له شأن، وأخبرتها ما رأت وما قیل لها فیه حین ولدته، وقالت: قیل لی ثلاث لیال: استرضعی ابنک فی بنی سعد بن بکر، ثم فی آل أبی ذؤیب، قالت حلیمة: فإن أبا
هذا الغلام الذی فی حجری ابو ذؤیب، وهو زوجی، فطابت نفس حلیمة وسرت بکل ما سمعت، ثم خرجت به الی منزلها، فحدجوا أثاثهم، فرکبت حلیمة وحملت رسول اللّه (ص) بین یدیها، ورکب الحارث شارفهم، فطلعا علی صواحبها بوادی السرر، وهن مرتعات، وهما یتواهقان، فقلن: یا حلیمة ما صنعت؟ فقالت: أخذت واللّه خیر مولود رأیته قط، وأعظمهم برکة. قالت النسوة: أهو ابن عبد المطلب؟ قالت: نعم! قالت: فما رحلنا من منزلنا ذلک حتی رأیت الحسد من بعض نسائنا».
1) طبقات ابن سعد: 1/ 60، 61.