طبقا للروایات الواردة فی سیرة ابن هشام وطبقات ابن سعد وتاریخ الطبری: «أنه لما بلغ (ص) أربع سنین کان یغدو مع أخیه وأخته فی البهم قریبا من الحی، فأتاه الملکان هناک فشقا بطنه واستخرجا علقة سوداء فطرحاها، وغسلا بطنه بماء الثلج بطست من ذهب، ثم وزن بألف من أمته فوزنهم، فقال أحدهما للآخر: دعه، فلو وزن بأمته کلها لوزنهم». (1)
وقد ذکرت هذه الروایة فی تفسیر سورة (الشرح) وجاء فی سورة أخری علی لسان موسی وهو یدعو ربه (رب اشرح لی صدری) «طه: 25»، وتشیر الآیة الکریمة من وراء المعنی اللفظی الی معان مجازیة عمیقة، منها سعة الصدر، وانشراح القلب لتحمل الهموم الکبار، وبعد النظر، والاستقامة علی الطریقة، وتطهیر القلب من هوی النفس ونزغ الشیطان لیصبح مهیأ لاستقبال الأوامر والنواهی الإلهیة. اما ما ذکرته تلک الروایات من إخراج القلب وتطهیره، فیبدو أنها کانت تشیر الی معان رمزیة حول طهارة قلب الرسول (ص) وما ینبغی أن یکون علیه النبی (ص) من طهر وسلامة وسعة صدر وخلوص نیة، ولا ینبغی أن نحمل هذه
الروایات علی معانیها اللفظیة وحسب، وإلا فإن هذا القلب الذی فی الصدر لایمثل إلا عضلة لضخ الدم لتستمر الحیاة، أما شؤون النفس وقواها الروحیة فیبدو أن مکانها الظاهری الدماغ، أو الأصح والأدق لیس لها مکان مادی خاص.
1) الطبقات: 1/ 112.