الفجار علی مرحلتین، عرفتا ب (الفجار الاولی) و (الفجارالثانیة)، وسمیت بالفجار لأنها وقعت فی الأشهر الحرم، فی الموسم الذی یفتتح فیه سوق عکاظ، وکان السبب الاصلی لها هو هتک حرمة الاشهر الحرم. والفجار مشتقة من
(الفجور)، إذ کثیرا ما تتغلب طبائع العرب فی الغزو والإغارة علی الحدود والأعراف التی وضعتها القبائل العربیة والتزمت بالحفاظ علیها. ولا یعرف تاریخ هذه الحرب بشکل دقیق ولا یوجد بین أیدینا تفاصیل کاملة عن مجریاتها، إذ لم یدون تاریخها الا بعد فترة طویلة من وقوعها، أی فی القرن الاول والثانی الهجریین، فمن الطبیعی أن یحفل مثل هذا التاریخ بالاختلافات والتناقضات. قال اصحاب السیر: إن الرسول (ص) شارک فی هذه الحرب فی مرحلتها الثانیة، ویقول الاصفهانی: إن ایام الفجار الثانیة کانت عبارة عن یوم نخلة، ویوم الشمطة، ویوم العبلاء، ویوم عکاظ، ویوم الحرة. (1) واستمرت لأربع سنوات متواصلة. (2) وکانت کل واحدة منها تبدأ فی موسم سوق عکاظ، اما طرفا النزاع فهما قریش والمتحالفون معها من جانب، وقبائل هوازن من جانب آخر. ویقول صاحب الاغانی فی الصفحة نفسها: «إن الرسول (ص) شارک فی الحرب فی جمیع فصولها الا فی یوم (نخلة)، منالسنة الأولی»، ولکنه نقل عن ابی عبیدة أن رسول اللّه کان قد شارک فی یوم (نخلة) أیضا، وکان عمره أربعة عشر عاما، وکانت مشارکته فی دعمه لأعمامه ومساندته لهم فی الرمی، أی بتزویدهم بالنبل، وینقل عن الرسول (ص) قوله: «کنت أنبل أعمامی». وجاء فی تفسیر ذلک أن الرسول کان یجمع النبل القادم من العدو ویجعله فی متناول أعمامه. وذکر صاحب الأغانی أن عمر الرسول کان وقتئذ (28) سنة. (3) وهذا ما یصعب تصدیقه، لأن الرجل اذا بلغ کان هذا العمر فستکون مشارکته بالحرب مشارکة مباشرة، ولا یکتفی بجمع النبل وإحضاره للمقاتلین! ویقول ابن الأثیر: «إن الرسول کان له من العمر عشرون عاما أیام تلک الحرب»، وهذا بدوره لا یمکن تصدیقه للسبب عینه.
کانت قریش قد هزمت فی یوم (نخلة) ولاذت بالحرم، ولهذا السبب، وبسبب حلول اللیل أیضا توقفت الحرب. وینقل ابن الأثیر عن الزهری قوله: إن الرسول لم یشارک فی هذه الحرب، فلو کان حاضرا لما هزمت قریش، غیر أن ابن الاثیر یرد علی هذا التعلیل، ویقول: إن اصحاب الرسول (ص) کانوا قد هزموا بعد بعثته – کما فی احد مثلا – فکیف لا یمکن أن یهزموا قبل البعثة. (4)
وقال صاحب الاغانی: «إن الرسول اشترک فی یوم (الشمطة)» (فی السنة الثانیة فی الفجار الثانیة) وینقل عن الرسول قوله: «إنه ما حمل علی ناحیة إلا وهزم من کان فیها»، ویضیف فی ص 64: إن الرسول شارک فی جمیع معارک حرب الفجار إلا فی یوم (نخلة) کانت مشارکته بتحضیر النبل لأعمامه، وکانعمره عشرین عاما، وکذلک اشترک فی حرب الابواء المعروفة بمعرکة (ملاعب الأسنة) وکان قد أصیب فیها». ویحتمل کثیرا أن یکون الرسول (ص) قد اشترک فعلا فی هذه الحروب بناء علی صحة القولین المنقولین عنه (ص)، احدهما: «کنت أنبل علی اعمامی»، والآخر: «ما سرنی أنی لم أشهده، أنهم تعدوا علی قومی، عرضوا علیهم أن یدفعوا الیهم البراض صاحبهم فأبوا». (5)
یمکن الجمع بین الروایات، التی تذهب الی أنه کان صغیرا لم یشترک فی الحرب بصورة مباشرة، وبین الروایات التی تدعی مباشرته للحرب کأی مقاتل آخر، بالقول إن المجموعة الاولی من الروایات تتعلق ببدایة الحرب، والتی کان عمر الرسول (ص) حینها فی حدود الأربعة عشر او الخمسة عشر عاما، حیث اقتصر فی مشارکته علی مساعدة أعمامه فی تحضیر النبل، أما المجموعة الثانیة فتتعلق بأواخر الحرب حیث بلغ حینها الثامنة عشر أو اکثر، ولم یعد یکتف بتلک المشارکة، بل أصبح یقاتل بصورة مباشرة.
اما سبب رضا الرسول عن مشارکته فی الحرب وإدانته لخصوم قریش فیها أی (هوازن) رغم أن (البراض) الداخل فی جوار قریش کان فاسقا وخمارا وقاتلا، فربما یعود لإصرار (هوازن) علی تسلم البراض بالقهر لتنزل به القصاص وتقتله، ورفضوا – کما یفهم من مضمون الروایات، وإن لم یظهر ذلک فیها بشکل صریح – قبول الدیة، وبادروا الی الحرب دون تورع عن سفک الدماء وقتل المزید من الناس. (6)
1) المنمق حریره: ص 213.
2) الاغانی: 22/ 54.
3) الاغانی: 22/ 56.
4) الکامل فی التاریخ: 1/ 592.
5) الاغانی: 22/ 78.
6) المحبر، یظهر منه ذلک ص 184 الی 172.