إن الرسول (ص) کان قد ساهم فی شبابه وقبل بعثته فی ترمیم بناء الکعبة، وقد وقع اختلاف فی تقدیر وتحدید عمر الرسول (ص) حینئذ، حیث قال الأزرقی: «إن الرسول (ص) کان غلاما» وأضاف الازرقی: «فنقلوا الحجارة ورسول اللّه یومئذ غلام لم ینزل علیه الوحی، ینقل معهم الحجارة علی رقبته، فبینا هو ینقلها اذ انکشفت عزة کانت علیه فنودی یا محمد عورتک، وذلک أول ما نودی واللّه أعلم، فما رؤیت لرسول اللّه (ص) عورة بعد ذلک… فشد رسول اللّه (ص) إزاره، وجعل ینقل معهم». (1)
وقال ابن اسحاق: «فلما بلغ رسول اللّه (ص) خمسا وثلاثین سنة، اجتمعت قریش لبناء الکعبة». (2)
ویعتقد أن روایة ابن اسحاق هی الأصح، فسنری أن الرسول حین اختیر لیحکم فی قضیة الحجر الأسود والإختلاف الذی وقع فیمن ینال شرف رفعه، قالوا: «هذا الأمین» وذلک لا ینسجم مع کونه طفلا او غلاما. وقد وقع اختلاف أیضا فی اسباب ترمیم الکعبة، فقال ابنسعد: «کانت الجرف مطلة علی مکة، وکان السیل یدخل من أعلاها حتی یدخل البیت فانصدع، فخافوا أن ینهدم». (3)
وروی الازرقی فی تاریخ مکة: «إن امرأة تجمر الکعبة، فطارت من
مجمرتها شرارة فاحترقت کسوتها، وکانت الکسوة علیها رکاما بعضها فوق بعض، فلما احترقت الکعبة توهنت جدرانها من کل جانب». وذکر الازرقی فی المصدر نفسه قضیة السیل. وکانت جدران الکعبة قصیرة علی ما یبدو، کما أن بنیانها کان من الحجر الذی وضع دون ملاط یشده الی البعض، حیث جاء فی سیرة ابن هشام: (4) «إنها کانت رضما فوق القامة، فأرادوا رفعها وتسقیفها ولهذا وقعت تلک السرقة المعروفة للکعبة، حیث جاء فی الصفحة نفسها من سیرة ابن هشام، أن نفرا سرقوا کنزا للکعبة، وقیل إن أبا لهب عم الرسول (ص) وعدوه اللدود کان أحد المشارکین فی هذه السرقة. کان باب الکعبة ملاصقا للأرض، وبحیث یمکن الدخول الی داخلها، ویبدو أیضا أن الکعبة لم یکن لها سقف، وکان البحر قد رمی بسفینة الی جدة لرجل من تجار الروم فتحطمت، وأخذوا خشبها، فأعدوه لتسقیفها، وأذنوا لأهلها – ای اهل السفینة – أن یدخلوا مکة فیبیعون ما معهم من متاع علی أن لایعشروهم، وکانوا یعشرون من دخلها من تجار الروم، ویقول ابن هشام: «وکان بمکة رجل قبطی نجار فتهیأ لهم فی أنفسهم بعض ما یصلحها». (5)
وفی روایة أخری للازرقی: إنه کان فی السفینة رومی نجار بناء یسمی باقوم کان قد ساعدهم فی بنائها (6)
وبعد تهیب وخوف من غضب اللّه، قامت قریش بهدم جدران الکعبة، قال الازرقی: «فلما وضعوا أیدیهم فی بنائها قالوا: ارفعوا بابها من الأرض واکبسوها حتی لا تدخلها السیول ولا ترقی إلا بسلم، ولا یدخلها إلا من أردتم، إن کرهتم أحدا دفعتموه، ففعلوا ذلک وبنوها بساف من حجارة وساف من خشب بین
الحجارة حتی انتهوا الی موضع الرکن فاختلفوا فی وضعه، وکثر الکلام فیه، وتنافسوا فی ذلک، فقال بنو عبد مناف وبنو زهرة: هو فی الشق الذی وقع لنا، وقالت تیم ومخزوم: هو فی الشق الذی وقع لنا، وقالت سائر القبائل: لم یکن مما استهمنا علیه فقال أبو أمیة المغیرة: یا قوم، إنما أردنا البر، ولم نرد الشر، فلا تحاسدوا ولا تنافسوا، فإنکم اذا اختلفتم تشتتت أمورکم وطمع فیکم غیرکم، ولکن حکموا بینکم أول من یطلع علیکم من هذا الضح. قالوا: رضینا وسلمنا فطلع رسول اللّه (ص) فقالوا: هذا الأمین قد رضینا به فحکموه. فبسط رداءه، ثم وضع فیه الرکن، فدعا من کل ربع رجلا، فأخذوا بأطراف الثوب، فکان من بنی عبد مناف عتبة بن ربیعة، وکان فی الربع الثانی أبو زمعة بن الأسود، وکان أسن القوم، وفی الربع الثالث العاص بن وائل، وفی الرابع أبو حذیفة بن المغیرة، فرفع القوم الرکن، وقام النبی (ص) علی الجدار ثم وضعه بیده». (7)
وتدل هذه الروایة علی رجاحة عقل الرسول، وحسن تدبیره، وحدة ذکائه، وکفاءته، ولا غرو فی ذلک، فمن استطاع أن یغیر الوجه الاجتماعی والسیاسی لجزء مهم من العالم المتحضر، لا بد أن یکون له مثل هذا العقل وتلک الکفاءة، ولا نجد مبررا لرد الروایة وعدم قبولها. وکما اوضحنا فإن ارتفاع الکعبة کان بحدود تسعة أذرع ولم یکن لها سقف، وإنما تدلی الکسوة علی الجدار من الخارج وتربط من أعلی الجدار من بطنها. (8)
وقال الولید بن المغیرة أثناء البناء: «لا تدخلوا فی عمارة بیت ربکم الا من طیب اموالکم، ولا تدخلوا فیه مالا من ربا، ولا مالا من میسر، ولا مهر بغی، وجنبوه الخبیث من اموالکم، فإن اللّه لا یقبل إلا طیبا، ففعلوا، ثم وقفوا عند المقام، فقاموا یدعون ربهم ویقولون: «اللهم إن کان لک فی هدمها رضا فأتمه». ولکن ما جمعوه من النفقة لم یکن کافیا البیت کله، لأنهم لم یأخذوا من
الاموال الحرام خصوصا أموال الربا، والسرقة فتشاوروا فی ذلک، فأجمع رأیهم علی أن یقصروا عن القواعد، ویحجروا مایقدرون علیه من بناء البیت ویترکوا بقیته فی الحجر، وعلیه جدار مدار یطوف الناس من ورائه، ففعلوا ذلک، وجعلوا فی بطن الکعبة أساسا یبنون علیه من شق الحجر ستة اذرع وشبرا، فبنوا علی ذلک، فلما وضعوا أیدیهم فی بنائها قالوا: «ارفعوا بابها من الارض واکبسوها حتی لا تدخلها السیول ولا ترقی إلا بسلم، ولا یدخلها إلا من أردتم، إن کرهتم أحدا دفعتموه»، ففعلوا ذلک وبنوها بساف من حجارة وساف من خشب بین الحجارة. (9)
فبنوا أربعة أذرع وشبرا، ثم کبسوها ووضعوا بابها مرتفعا علی هذا الذرع، ورفعوها بمدماک خشب ومدماک حجارة، حتی بلغوا السقف، فقال باقوم الرومی: «أتحبون أن تجعلوا سقفها مکبسا او مسطحا؟»، فقالوا: «بل ابن بیت ربنا مسطحا». قال: «فبنوه مسطحا، وجعلوا فیه ست دعائم فی صفین، فی کل صف ثلاث دعائم من الشق الشامی الذی یلی الحجر الی الشق الیمانی، وجعلوا ارتفاعها ثمانیة عشر ذراعا… وزوقوا سقفها وجدرانها من بطنها ودعائمها، وجعلوا فی دعائمها صورالأنبیاء وصور الشجر وصور الملائکة، فکان فیها صورة ابراهیم خلیل الرحمن وهو شیخ یستقسم بالأزلام، وصورة عیسی ابن مریم وأمه»، ویبدو أن هذه الصور من أعمال الروم المسیحیین وخاصة صورة عیسی ومریم علیهما السلام وإلا فإن القرشیین مشرکون ولا یعتقدون بالمسیحیة. وقیل: «لما کان یوم فتح مکة دخل رسول اللّه (ص) فأرسل الفضل بن العباس بن عبد المطلب، فجاء بماء زمزم، ثم أمر بثوب وأمر بطمس تلک الصور فطمست، قال: ووضع کفیه علی صورة عیسی ابن مریم وأمه علیهما السلام، وقال: امحوا جمیع الصور إلا ما تحت یدی فرفع یدیه عن عیسی ابن مریم وأمه ونظر الی صورة ابراهیم فقال: قاتلهم اللّه، جعلوه یستقسم بالأزلام، ما لإبراهیم وللأزلام». (10)
1) اخبار مکة: ص159.
2) المصدر نفسه: ص 161.
3) السیرة: 1/ 204.
4) الطبقات: ص 145.
5) سیرة ابن هشام: 1/ 205.
6) المصدر نفسه.
7) تاریخ مکة: 1/ 160.
8) تاریخ مکة : 1/ 162.
9) المصدر نفسه: 1/ 159.
10) تاریخ مکة : 1/ 163.