وهنا یطرح السؤال التالی: لماذا کان اول الوحی واول آیة (اقرأ باسم ربک الذی خلق، خلق الانسان من علق)؟ هل توجد نکتة معینة فی الموضوع؟ نعتقد أنه من المحتمل أن (یکون السر فی هذا وذاک) أن هاتین المسألتین، ای (خلق العالم وظهور الخلقة بصورة عامة وظهور الانسان فی عالم الطبیعة)، ظاهرتان انشغل بهما تفکیر علماء الطبیعة الکبار والفلاسفة الطبیعیین والإلهیین، وهما مسألتان بقیتا دون حل الی الآن. ماهی بدایة العالم؟ وکیف وجد عالم المادة هذا؟ هناک نظریتان معروفتان فی هذا المجال، والنظریتان یقدمان تفسیرا لظهور العالم من المادة الأولی، غیر أنهما لم یقدما شیئا حول خلق وظهور المادة الاولی نفسها. وعلی کل حال، فإن مسالة خلق العالم کانت ولا تزال مثار اللجدل، وهکذا کانت مسألة خلق الانسان. فمن أی شیء وجد الانسان؟ هل أنه ناتج عن تطور حیوان آخر، أم أنه خلق بهذه الصورة التامة والهیئة الکاملة؟ وهل أن هذا الکلی الطبیعی الذی فی أذهاننا وجد فجأة ودون مقدمات؟. هذه أیضا من المسائل التی دار حولها کلام کثیر، وطرحت کإجابة علیها نظریات وتفسیرات عدیدة. ولهذا کان اول خطاب سماوی یوحی الی الرسول (ص) یشیر الی القوة التی أوجدت هاتین الظاهرتین العجیبتین اللتین عجزت العقول والأفکار عن ان تجد تفسیرا لهما. وهذا نفسه دلیل علی أن الرسول کان علی ارتباط وعلاقة (بالمبدأ) أی بما
وراء الطبیعة، یتوجه الیه علی أنه خالق وصانع للظواهر الخارقة والأمور المعقدة.