جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

احداث الرجال و ضعفاء الناس

زمان مطالعه: 2 دقیقه

روی محمد بن سعد عن الزهری أنه قال: «دعا رسول‏اللّه (ص) الی الإسلام سرا وجهرا، فاستجاب للّه من شاء من‏ أحداث الرجال وضعفاء الناس». (1)

یؤید هذا المعنی قائمة المؤمنین الاوائل، وکذلک الروایات‏الاخری، فقد جاء فی أنساب الأشراف: «إن قریشا مشت الی ‏أبی طالب مرة بعد مرة، فکان فی المرة الأخیرة أن اجتمعوا فقالوا: یا أبا طالب، إنا قد جئناک مرة بعد اخری نکلمک فی ابن ‏أخیک أن یکف عنا فلا یذکر آباءنا وآلهتنا بسوء، ولایستغوی ‏أولادنا واحداثنا وعبیدنا وإماءنا». (2)

وأورد ابن سعد فی طبقاته روایة جاء فیها: «فأقام (ص) بالطائف‏ عشرة ایام، لا یدع أحدا من أشرافهم إلا جاءه وکلمه، فلم ‏یجیبوه وخافوا علی احداثهم». (3)

ونقل البلاذری فی أنساب الاشراف روایة عن الواقدی، جاء فیها: «إن رجلا من هذیل یقال له عمرو، قدم بغنم له فباعها، ورآه النبی (ص) فأخبره بالحق ودعاه الیه، فقال أبوجهل، وکان ‏خفیفا حدید الوجه والنظر به حول، انظر ما دعاک إلیه هذا الرجل، فإیاک أن ترکن الی قوله او تسمع منه شیئا، فإنه سفه‏ أحلامنا، وزعم أن من مات منا کافرا یدخل النار بعد الموت، وما أعجب ما یأتی به! فقال الهذلی: أما تخرجونه من أرضکم؟ قال ابو جهل: لئن خرج من بین أظهرنا فسمع کلامه وحلاوة ‏لسانه قوم أحداث لیتبعنه، ثم لا نأمن أن یکر علینا

بهم. قال‏ الهذلی: فأین أسرته عنه؟ قال أبو جهل: إنما امتنع ‏بأسرته». (4)

وبنظرة سریعة الی قائمة المسلمین الاوائل یتبین أنهم لم‏ یبلغوا حین اسلامهم الثلاثین عاما. لقد أشیر الی أن طلحة بن‏عبیداللّه کان عمره حین قتل فی معرکة الجمل عام (36ه) قد تجاوز الستین عاما، وهذا یعنی أن عمر طلحة فی السنة الاولی‏ للهجرة کان أقل من ثلاثین عاما، وأقل من عشرین عاما حین‏ دخل الاسلام. ومن المسلمین الأوائل الزبیر بن العوام، وهو من قریش، وکان‏عمره حین أسلم ستة عشر عاما. (5)

ومنهم عبد الرحمن بن عوف من بنی زهرة، وکان عمره حین‏ اسلامه ثلاثین سنة، وطبقا للروایة التی أوردها ابن سعد فی‏ الطبقات أن ولادته کانت بعد عام الفیل بعشر سنوات، (6) ای عام (570م) وإلا فإن عام الفیل نفسه‏ ربما کان بعد هذا العام، کما أشرنا الی ذلک فی میلاد الرسول (ص). ومنهم سعد بن ابی وقاص، وهو من بنی زهرة أیضا، وکان‏ عمره سبعة عشر عاما حین اسلم. (7)

ومنهم مصعب بن عمیر، وهو من بنی عبد الدار، وکان شابا وسیما، ذا لباس فاخر، وکان عمره حین قتل فی معرکة أحد نحو اربعین عاما، مما یفید أنه حین أسلم فی مکة کان عمره ‏ثلاثین سنة. ومنهم عثمان بن عفان، من بنی امیة، وکان عمره حین قتل (عام‏36ه) (83) عاما، وفی روایة اخری (75 عاما)، وبناء علی هذا فان عمره حین دخل الاسلام اما (34 سنة) او (37 سنة).

ومنهم الأرقم بن ابی الارقم، من بنی مخزوم، الذی وضع داره‏ فی خدمة رسول اللّه (ص)، کان یوم وفاته سنة (55ه) بحدود الثمانین من عمره، مما یفید أن عمره کان حین دخل الاسلام ‏بین ال (20 -30) سنة. ومنهم شماس بن عثمان المخزومی، الذی قتل فی معرکة‏ أحد عن عمر یناهز ال (34) عاما، وبهذا یکون عمره یوم‏ تشرف بالاسلام بین (20 – 30) سنة. وعند استعراض قائمة المسلمین الاوائل وأعمارهم یتضح أن‏ ابابکر وربما بعده عثمان، کانا اکبر المسلمین سنا، وکان عمرابی بکر حین دخل الاسلام (38عاما)، ومن الطبیعی أن یکون ‏الانسان فی عمر الاربعین فأکثر اشد ارتباطا بسنن الماضین ‏وأکثر تحفظا لها، ویصعب علیه العدول عن دین الآباء والاجداد، بخلاف الشباب الذین یتمتعون بأذهان وقلوب اکثر استعدادا لاستقبال الأفکار والمعتقدات الجدیدة، ویصدق هذا المعنی، بصورة وبأخری علی جمیع الثورات والتحولات‏ الفکریة والاجتماعیة والدینیة.


1) الطبقات، 1/ 199.

2) انساب الاشراف: ص 229.

3) الطبقات: 1/ 212.

4) انساب الاشراف: ص 128.

5) طبقات ابن سعد، ص 71، 123.

6) الطبقات: ص 88، 123.

7) الطبقات: 3/ 98.