کان خباب بن الأرت قد اعتنق الاسلام قبل أن یتخذ الرسول (ص) من دار الارقم بن الارقم منطلقا لدعوته المبارکة، وقد دخل الاسلام مع عثمان بن مظعون، کما مرت الاشارة الی ذلک. (1) وعده عروة بن الزبیر من المستضعفین، وقال: انه کان یتعرض لأذی شدید من قریش فیمحاولة لصده عن الاسلام، وإعادته الی سابق عهده، (2)
وقیل: إنه سادس المسلمین. وخباب من أصل عراقی من منطقة کسکر، (1) وهی منطقة زراعیة عامرة تبدأ بواسط وتمتد حتی البصرة، ومرکزها فی العهد الساسانی (خسرو شابور) ثم بنی الحجاج فیما بعد مدینة واسط وجعلها عاصمة لتلک المنطقة ومرکزا لها. وکان أبو خباب قد أسر وبیع فی مکة، فدخل فی ملک امرأة تدعی ام أنمار بنت سباع الخزاعیة، وکانت من أحلاف بنی زهرة فی مکة.
وکلمة أرت التی یدعی بها أبو خباب جاءت بسبب لکنة خاصة فی لسانه حیث کان لا یحسن النطق بالعربیة. فهو إما أن یکون من آرامیی العراق او من أنباطه. ولعله کان من أصل ایرانی سکن منطقة کسکر. وکان أبناؤه یدعون انتساب أبیهم الی قبیلة بنی سعد بن زید مناة بن تمیم لإثبات عروبته الخالصة ودفع الشبهات التی کانت تحوم حول أصلهم، غیر أن ذلک لا ینسجم – کما هو واضح – مع لکنة ابیهم الغیر عربیة. وقیل: إن الأرت تزوج أم سباع، وإن خبابا کان أخا سباع من أمه وعلی أیة حال فإن ام أنمار قد أطلقت خبابا، فصار واحدا من الموالی الأحرار، وکان یشعر بالمرارة من وضعه الاجتماعی المتدنی، ویتوق الی من یرفع عنه الضیم الذی کان یعیشه، فلم یتردد فی اعتناق الدین الجدید الذی وعد بالقضاء علی هذا النظام الطبقی وإزالة آثاره المقیتة، لکنه واجه صنوفا من الأذی والتعذیب، قلما واجهها غیره، لافتقاده الی من یحمیه ویلوذ به من سطوة قریش، رغم کل هذا لم یتراجع عن إیمانه ولو ظاهریا. (3)
اشتغل خباب بالحدادة لتأمین معیشته ومتطلبات حیاته، وکان له دین علی العاص بن وائل السهمی (أبی عمرو بن العاص) فاشترط علیه الاخیر العودة عن الاسلام کشرط لتسدید دینه فأبی ذلک، وقال: لن أتخلی عن الاسلام حتی یموت العاص فأقاضیه یوم القیامة. فقال العاص: إذن فلینتظر لیقبض دینه فی ذلک الیوم. کان خباب من اصحاب امیر المؤمنین علی بن ابی طالب (ع) وتوفی فی الکوفة عام (37ه) عن عمر یناهز ال (73) عاما.
1) انساب الاشراف: 1/ 176.
2) الطبقات ج2، القسم1، ص 116.
3) انساب الاشراف: ص 176.