وقد أطلق علیه هذا اللقب بسبب عدائه المستمر، والحاحه الشدید
بالخصومة لرسول اللّه (ص)، والذی أطلقه علیه هو الرسول (ص) نفسه فی مقابل کنیته الأصلیة (أبی الحکم)، وهو من بنی مخزوم، الذین کانت لهم فی قریش سطوة وقوة فی العصر الذی ظهر فیه الرسول (ص). وقد وقعت خصومات عدیدة فی الجاهلیة بین بنی مخزوم وبطون قریش الاخری، کان حکم الکهنة فیها لصالح بنی مخزوم دوما، ویمکننا أن نستنتج أن بنی مخزوم کانوا أکثر طوائف قریش ثراء عند ظهور الدعوة الاسلامیة او قبلها بقلیل، وذلک لأن اکثر تلک المنازعات کانت تنشأ حول الشرف والمجد والمفاخر العائلیة التی کان میزانها ومقیاسها بالدرجة الأولی الثروة وکثرة المال، کانت إحدی هذه المنازعات ماحدث بین رجل من بنی مخزوم هو عائذ بن عبداللّه بن عمربن مخزوم والحارث بن أسد بن عبد العزی، حیث روی فی المنمق (1) أن عائذ بن عبداللّه بن عمر بن مخزوم تنازع مع الحارث بن أسد فی أیهما اکثر شرفا ومجدا، فجعلا بینهما کاهنا کان یقوم بعسفان، وجعلا للنفر خمسین من الإبل، وجعلا الإبل علی ید المغیرة بن عبداللّه بن مخزوم، ثم شخصوا الیه، فلما کانوا قریبا منه وجد رجل من بنی أسد بیضة نعام، فقال: «ما رأیکم أن نخبی له هذه البیضة؟ فإن أصابها علمنا أنه مصیب فیکما». ثم أتوه فقالوا: «أخبرنا فی أی شیء جئنا»، فقال: «حلفت برب السماء ومرسل الغماء فینبعن بالماء! إن جئتمونی إلا لطلب السناء»، فقالو: «صدقت..» فانتسبنا له، وقالوا: «احکم بیننا أینا اولی بالمجد والشرف»، قال: «حلفت بأظب عفر، بلماعة قفر، یرون بین سلم وسدر، إن سناء المجد ثم الفخر لفی عائذ الی آخر الدهر». وحدثت منافرة أخری بین بنی مخزوم وبنی أمیة، حیث جاء فی المنمق: إنه قد اجتمع عند الحجر قوم من بنی مخزوم وقوم من بنی أمیة، فتذاکروا العز والمنعة، فقال رجل من بنی کنانة، کان حلیفا لبنی مخزوم: بنو مخزوم أعز وأمنع، فجری بینهما الکلام حتی غضب الولید بن المغیرة المخزومی وأسید بن
ابی العیص وتفاخرا، فجری بینهما اللجاج، فقال الولید: أنا خیر منک أما وأبا، وأثبت منک فی قریش نسبا. فقال أسید: انا خیر منک منصبا، وأثبت منک فی قریش نسبا، وأنت رجل من کنانة من بنی أشجع، دخیل فی قریش، نزیع فی بنی مخزوم، وأنا غرة بنی عبد مناف، وذؤابة قصی، فتعال أفاخرک، فتداعیا الی المنافرة، وکذلک کانت العرب تفعل، وقالا: یحکم بیننا سطیح، فتراضیا به، وجعلا بینهما خمسین من الإبل للمنفرعلی صاحبه، قال: فخرجا نحوه، وخرج معهما نفر من قومهما.. الی أن قالوا: احکم بین الولید بن المغیرة وبین أسید بن أبیالعیص، فقال: بالنجود أحلف وبالتهائم، ثم ببیت اللّه ذی الدعائم، وکل من حج علی شداقم، انی بما جئتم به لعالم، أن ابن مخزوم أخو المکارم، فارجع یا أسید بأنف راغم، ثم أقبلعلیهما فقال: أما أنت یا ولید، فمثلک مثل جبل مؤزر، فیه الماء والشجر، وفیه للناس معتصر، ومنعة الحی والوزر، للخیر سباق وللشر حذر، وأما أنت یا أسید فمثلک مثل جبل وعر، فیه للمقتبس جمر، لا ورد ولا صدر، الخیر عندک نزر، والشرعندک أمر، ففلج الولید وظفر، وخاب أسید وخسر». (2)
أما المنافرة بین بنی قصی وبنی مخزوم، فهی کما رواها صاحب المنمق، (3) قال: «جعل نفر من قریش مجلسا، فقال أبو ربیعة بن المغیرة وابنه المغیرة وبنو المغیرة: ومنا سوید بن هرمی من بنی عامر بن عبید بن عمر بن مخزوم، فقال أسید بن أبی العیص بن أمیة: إلیک، إنما بنو قصی أشرف، إنما شرف عبداللّه بن عمر لأن أمه برة بنت قصی، فبها نال ما نال، ثم عدد رجال قصی، ثم قال: فینا السقایة والحجابة والندوة والرفادة واللواء، فتداعوا الی المنافرة، فقال أسید: إن نفرتک أخرجتک من مالک، وإن نفرتنی أخرجتنی من مالی، فتراضیا بکاهن من خزاعة، فقال ابن أبی همهمة، وأمه تماضر بنت أبی عمرو بن عبد مناف: مهلا یا أبا ربیعة! فأبی، وخرجوا وساقوا إبلا ینحرها المنفر، فوجدوا فی طریقهم حمامة أو یمامة،
فدفعوها الی أسامة عبد أبی همهمة، فجعلها فی ریش ظلیم، فلما أتوا الکاهن قالوا: ما خبأنا لک؟ فقال: إما غمامة تتبعها غمامة، فبرقت بأرض تهامة، فطفا من وبلها کل طلح وتمامة، لقد خبأتم لی فرخ حمامة، او أختها یمامة، فی زف نعامة، مع غلامکم أسامة، قالوا: احکم. فقال: أما ورب الواطدات الشم، والجرول السود بهن الصم، وما جرت جاریة فی یم، أن أسیدا لهو الخضم، لاتنکروا الفضل له فی العم. أما ورب السماء والأرض والماء، وما لاح لنا من حراء، لقد سبق أسید أبا ربیعة بغیر مراء. قالوا: أقصی أفضل أم مخزوم؟ قال: أما ورب العادیات الصبح، ما یعدل الحر بعبد نحنح، بمن أحل قومه بالأبطح». فنحر أسید الجزر ورجع، فأخذ مال ابی ربیعة، وکانت أخت أسید عند ابی جهل، فکلمت أخاها حتی رد علی ابی ربیعة ماله. وکان فی بنی مخزوم اولاد المغیرة بن عبداللّه بن عمر بن مخزوم اکثر أبناء القبیلة قوة و منعة. (4) وکان أبو جهل، واسمه هشام بن المغیرة وأخوه الحارث بن المغیرة، من أقطاب هذه العائلة. وکانت أم ابی جهل والحارث أسماء بنت مخربة، وقد أسلم الحارث وأسماء فیما بعد، وبقیت أسماء علی قید الحیاة حتی خلافة عمر بن الخطاب، حیث کانت تبیع الطیب. وکان کل من ابی جهل والحارث من اسخیاء العرب، حیث نقل صاحب المحبر (5) قصصا عن جودهما، ففی روایته عن أبی ذر رحمه اللّه، قال: «قدمت مکة معتمرا، فقلت: أما من مضیف؟ قالوا: بلی، کثیرا وأقربهم منزلا الحارث بن هشام. قال: فأتیت بابه، فقلت: أما من قری؟ (6) فقالت لی الجاریة: بلی،
فأخرجت الی زبیبا فی یدها. فقلت: ولم لم تجعلیه فی طبق؟ فعلمت أنی ضیف. فقالت: ادخل، فدخلت فإذا أنا بالحارث علی کرسی، وبین یدیه جفان فیها خبز ولحم، وأنطاع علیها زبیب. فقال: أصب، فأکلت. ثم قال: هذا لک. فأقمت ثلاثا، ثم رجعت الی المدینة، فأخبرت النبی (ص) خبره. فقال: إنه لسری ابن سری، وددت أنه اسلم!». وأخبر الکلبی فی إسناده عن رجلین من بنی سلیم أخوین، قالا: «دخلنا مکة معتمرین فی سنة، فما وجدنا فیها شراء ولاقری، فبینا نحن کذلک إذ رأینا قوما یمضون، فقلنا: أین یرید هؤلاء القوم؟، فقیل لنا: یریدون الطعام، فمضینا فی حملتهم حتی أتینا دارا، فولجناها، فإذا رجل آدم أحول علی سریر، وعلیه حلة سوداء، وإذا جفان مملوءة خبزا ولحما، فقعدنا فأکلنا، فشبعت قبل اخی، فقلت له: کم تأکل، أما شبعت؟ فقال الجالس علی السریر: کل، فإنما جعل الطعام لیؤکل. فلما فرغنا خرجنا من باب آخر للدار غیر الذی دخلنا منه، فإذا نحن بابل موقوفة. فقلنا: ما هذه الإبل؟ قیل: للطعام الذی رأیتم. فسألنا عن الرجل صاحب الطعام، فإذا هو أبو جهل بن هشام». ونظرا للموقع الذی کان یشغله ابو جهل والمنزلة التی کان یحتلها فی قومه، وبسبب المقام الذی کان علیه بنو مخزوم فی مکة، فقد تسنم ابو جهل مقاما هو اعلی مقام فی قریش، فضلا عن أنه اکثر أبناء قومه قوة أیام الجاهلیة، ولهذا کانت بعثة النبی (ص) ودعوته الناس الی الاسلام، قد أزعجته وأثارت غیظه وغضبه خشیة علی مقامه وقوته، وأن یذهب ریح بنی مخزوم وعزهم، وینهار الوضع الاجتماعی والسیاسی الذی بنوه، لهذا کله وقف ابو جهل بکل ما أوتی من قوة بوجه النبی (ص) وسعی جهده لمحاربة الرسول (ص) وباقی المسلمین ومواجهتهم، لقد حشد ابو جهل لمعرکة بدر کل قواه، رغم نجاة القافلة التجاریة، وعدم حماس قریش لمحاربة رسول اللّه (ص)، حتی ذهب ضحیة عناده ولجاجته وخصومته للاسلام.
وتکشف القصة المرویة فی سیرة ابن اسحاق وسیرة ابنهشام، (7) عن طبیعة معارضة ابی جهل، فقد کانت ذات طابع سیاسی غالبا، ففی جوابه للأخنس بن شریف الثقفی، قال: «تنازعنا نحن وبنو عبد مناف الشرف، أطعموا فأطعمنا، وحملوا فحملنا، وأعطوا فأعطینا، حتی اذا تجاذبنا علی الرکب، وکنا کفرسی رهان، قالوا: منا نبی یأتیه الوحی منالسماء، فمتی ندرک مثل هذه، واللّه لا نؤمن به أبدا ولا نصدقه». لقد اخذ ابوجهل المسلمین المستضعفین، الذین لا ناصر لهم ولا ملجا، بالشدة والقسوة، فقد قتل سمیة أم عمار بیده، وکان إذا سمع بالرجل قد أسلم وله شرف ومنعه أنبه وأخزاه، وقال: «ترکت دین أبیک وهو خیر منک، لنسفهن حلمک، ولنفیلن رأیک، ولنضعن شرفک»، وإن کان تاجرا قال: «واللّه لنکسدن تجارتک، ولنهلکن مالک». (8)
1) المنمق: ص 100-101 .
2) المنمق: ص 104 .
3) المنمق: ص 106.
4) انساب ابن حزم: ص 144.
5) المحبر: ص 139، 140.
6) القری: ما یقدم للضیف من الطعام.
7) سیرة ابن اسحاق، نسخة القرویین، سیرة ابن هشام:1/ 337 الی 338.
8) سیرة ابن هشام: 1/ 342.