کان بنو أمیة من البطون ذات النفوذ والثراء الواسع فی قریش، وقد انتقلت الیهم رئاسة بنی قصی بعد وفاة أبی طالب، فوصلت الی حرب بن أمیة، بعبارة أخری انتقلت زعامة بنی عبد مناف الی بنی امیة، وبعد هلاک حرب بن امیة انتخبت کل عائلة من عوائل بنی مناف زعیما لها، الی أن وصلت زعامة بنی أمیة الی ابی أحیحة سعید بن العاص صاحب الثروة العظیمة، وقد نال من احترام اهل مکة وتعظیمهم له أن حرموا علی أنفسهم مشابهته فی العمامة، إذ لا یجرؤ أحدهم علی أن یلبس عمامة تشبه فی لونها عمامة أبی أحیحة، فسموه ذاالعمامة، وذاالتاج. (1)
لم یظهر سعید بن العاص معارضة صریحة للاسلام فی البدایة، وکان یقول: «دعوا محمدا ولا تعرضوا له، فإن کان ما یقول حقا، کان فینا دون غیرنا من قریش، وإن کان کاذبا قامت قریش به دونکم»، فکان النبی (ص) یمر به، فیقول: «إنه لیکلم من السماء». حتی أتاه النضر بن الحارث العبدری، فقال له: «إنه بلغنی أنک تحسن القول فی محمد! وکیف ذلک وهو یسب الآلهة، ویزعم أن آباءنا فی النار، ویتوعد من لم یتبعه بالعذاب؟ فأظهر ابو أحیحة عداوة لرسول اللّه (ص)
وذمه وعیب ما جاء به، وجعل یقول: «ما سمعنا بمثل ما جاء به، لا فی یهودیة ولانصرانیة». (2)
ویتضح مما سبق أن سعید بن العاص لم یکن مدفوعا بدوافع سیاسیة فی خصومته مع رسول اللّه (ص)، إذ لم یظهر عداؤه له (ص) فی بدایة الأمر، غیر أنه بدأ یتطرف وینحی منحی أشد فی خصومته مع النبی (ص) حینما علم أنه یعیب آلهتهم وینعت آباءهم بالکفر ویقول: إنهم فی النار. وقد أشرت فیما سبق الی أن التفاخر بالآباء والأجداد کان سنة من سنن العرب، ومرتکزا من المرتکزات الأساسیة التی تقوم علیها القبیلة وتحفظ لها وجودها وشخصیتها فی النظام القبلی العربی، ولعل قوله تعالی: (فاذکروا اللّه کذکرکم آباءکم) «البقرة: 200» یفسر هذا المفهوم، فلقد کان هناک نوع من العبادة للآباء والأجداد بین العرب، لهذا أستفزوا کثیرا حینما عابهم الرسول (ص). وقد أسلم ابن سعید بن العاص وهو خالد بن سعید بن العاص علی أثر رؤیا رآها فی المنام، وکان اسلامه فی بدایة الدعوة الاسلامیة، لهذا عد من أوائل المسلمین، وقد غضب سعید لإسلام ولده کثیرا، فنهاه ثم عنفه وعذبه، وحینما یئس منه طرده وأبعده عنه. لم یعد موقف سعید بن العاص کما کان فی السابق، فقد اتخذ عداؤه للإسلام طابعا سیاسیا بعد إسلام ولده، ولم یعد مقتصراعلی الدوافع الدینیة، حتی أنه قال حین خرج ابنه الی الحبشة فی الهجرة الثانیة: «لأعتزلن فی مالی، لا أسمع شتم آبائی، ولا عیب آلهتی، فهو أحب الی من المقام مع هؤلاء الصباه». فاعتزل فی ماله بالظریبة نحو الطائف. (3)
1) راجع تفسیر الطبری: ج 25.
2) انساب الاشراف: ص 141، المحبر: ص 165.
3) انساب الاشراف: ص 141.