جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

الحکم بن ابی العاص بن امیة وعقبة بن ابی معیط

زمان مطالعه: 4 دقیقه

کان هذان الرجلان وهما من بنی امیة، من أشد أعداء الرسول (ص)، وکان

الحکم بن أبی العاص – ابو مروان، وجد الفرع المروانی من خلفاء بنی امیة – مؤذیا لرسول اللّه (ص) یشتمه ویسمعه، وکان رسول اللّه (ص) یمشی ذات یوم، وهو خلفه یخلج بأنفه وفمه، وبقی علی ذلک. وقد أظهر الاسلام ‏یوم فتح مکة، وکان مغموصا علیه فی دینه، فاطلع یوما علی ‏رسول اللّه (ص) وهو فی بعض حجر نسائه، فخرج إلیه بعنزة، وقال: «من عذیری من هذه الوزغة؟ لو أدرکته لفقأت عینیه» ولعنه وما ولد، وغربه من المدینة، فلم یزل خارجا منها الی ان‏ استخلف عثمان بن عفان فرده وولده (1)

وکان عقبة بن ابی المعیط بن ابی عمرو بن امیة من أشد أعداء الرسول (ص)، وکان یضع العذرة فی زنبیل ثم یرمیها علی باب‏ الرسول (ص)، وقد أسر یوم بدر، وکان الذی أسره عبداللّه بن‏ سلمة العجلانی، من بلی، وعداده من الأنصار، جمح به فرسه ‏فأخذه، فأمر رسول اللّه (ص) عاصم بن ثابت بن ابی الأقلح‏ الاوسی من الأنصار بضرب عنقه، فجعل عقبة یقول: «یا ویلتی، علام أقتل یا معشر قریش؟ أقتل من بین هؤلاء؟» وکان‏ الأسری یطلق سراحهم بفدیة یدفعونها، فقال رسول اللّه (ص): «نعم، إنه وط‏ی‏ء علی عنقی وأنا ساجد فما رفع حتی ظننت أن‏ عینی قد سقطتا، وجاء یوما وأنا ساجد بسلی شاة فألقاه علی ‏رأسی». فقال عقبة: «من للصبیة»؟ فقال رسولاللّه (ص): «النار» (2)

کان السبب وراء عداء عقبة بن أبی المعیط لرسول اللّه (ص) عاطفیا ناشئا عن الجهل وعدم المعرفة، وربما کانت هناک بعض ‏الاسباب الدینیة، لأن عقبة بن ابی المعیط کان زندیقا من (المانویین) کما قیل. (3)

**صفحه=201@

کان لعقبة علاقة صداقة حمیمة مع أبی بن خلف بن وهب‏ الجمحی المعروف بعدائه الشدید للرسول (ص)، وکان ابی‏ بن خلف الجمحی قد هدد عقبة بقطع العلاقة معه إذا ما جالس النبی (ص) بعدما سمع أنه کان قد ذهب الیه واستمع ‏الی حدیثه، بل کان أبی بن خلف الجمحی یحرض صدیقه‏ علی أن یتعرض لرسول اللّه (ص) بالإساءة والإهانة، وقد فعل ‏عقبة بن ابی المعیط ذلک حرصا منه علی تلک العلاقة. وهکذا کانت خصومة هذا الرجل مع الرسول خصومة عاطفیة، ولم یکن

عقبة یتمتع بمنزلة مرموقة فی مکة، ومثله الحکم بن‏ ابی العاص، فکانا یفتقدان الی المبررات العقلانیة لمعاداة‏ الرسول (ص)، وهی الخوف علی الموقع السیاسی او الاجتماعی وخشیة ذهاب الشرف والمنزلة الرفیعة بانتشار الاسلام، کما أنهما لم یکونا یعانیان من الحسد الذی کان یسوق‏ أشراف مکة الی اتخاذ موقف معاد للنبی (ص) لظهور أمره‏ والتفاف المسلمین حوله (ص)، وقد أشار القرآن الکریم الی‏ هذا النوع من العداوة، بل الی عداوة عقبة بن ابی المعیط‏ بالذات – طبقا لرأی اکثر المفسرین – حیث یقول تعالی: (ویوم‏ یعض الظالم علی یدیه یقول یا لیتنی اتخذت مع الرسول ‏سبیلا، یا ویلتی لیتنی لم أتخذ فلانا خلیلا) «الفرقان: 27 و 28».ثم یقول تعالی: (لقد أضلنی عن الذکر بعد اذ جاءنی وکان‏ الشیطان للانسان خذولا) «الفرقان: 29». وفیما اذا صح الرأی القائل إن الایات السابقة نازلة بحق عقبة‏ وأبی بن خلف، فسیکون ذلک دلیلا علی صحة ما ورد فی‏ الروایات من أن عقبة کان یسیر خلف الرسول (ص) ویستمع ‏الی القرآن الکریم، غیر أن أبی کان یقطع علیه طریق الهدایة. وقد کشفت معاملة الرسول (ص) للحکم بن أبی العاص، وکذلک معاملته لعقبة بن ابی المعیط عن مدی تألم قلب‏ الرسول (ص) من عداء هؤلاء له وسلوکهم الشاذ معه (ص)،وإلا لشملهم عفوه ورحمته التی شملت غیرهم من أعدائه، کماعودنا دائما. (4)

وینتسب کل من عتبة بن ربیعة وشیبة بن ربیعة الی فرع آخرمن فروع بنی عبد شمس، وکانا من المعاندین لرسول‏اللّه (ص)، وقد تعاونا مع المعادین له (ص) غیر أنهم لم یتعرضو الشخصه ولم یلحقوا به أذی بشکل مباشر.


1) الطبقات، ج‏4، القسم 1، ص 70 الی 72.

2) انساب الاشراف: ص 151.

3) هکذا عرض المؤلف موقف الرسول (ص) من عقبة ‏بن ابی المعیط، کما ورد فی النص الفارسی، وقد ظهر- من ‏خلال هذا العرض – وکأن الرسول (ص) یرید فی موقفه هذا الانتقام والثأر لذاته، ورغم أن المؤلف استند فی عرضه هذا الی روایتین وردتا فی انساب الاشراف ص 147 الی 148غیر أنه لفق بین الروایتین بطریقة اسهمت الی حد ما فی إبراز ذلک العنصر الذاتی الغیر معروف عن الرسول (ص)، وها نحن ‏نورد نص الروایتین کما جاء فی انساب الاشراف (ص 147 الی 148): عن محمد بن عمر الواقدی، بإسناده: «أن عقبة بن ابی معیط ‏عمد الی مکتل، فجعل فیه عذرة ثم ألقاه علی باب رسول ‏اللّه (ص). فبصر له طلیب بن عمیر بن وهب بن عبد بن قصی‏ بن کلاب – وأمه أروی بنت عبد المطلب – فأخذ المکتل منه، وضرب به رأسه، واخذ بأذنیه، ونشب به عقبة، فذهب به الی‏ امه، فقال لها: ألا ترین الی ابنک قد صار غرضا دون محمد؟ فقالت: ومن اولی منه بذلک؟ هو ابن خاله، أموالنا وأنفسنا دون ‏محمد. وجعلت تقول: فإن طلیبا نصر ابن خاله آساه فی ذی دمه وماله فلما کان یوم ‏بدر، اتی بعقبة أسیرا. وکان الذی أسره عبداللّه بن سلمة بن‏ مالک العجلانی، من بلی، وعداده فی الأنصار، جمح به ‏فرسه، فأخذه. فأمر رسول اللّه (ص) عاصم بن ثابت بن ابی‏ الأقلح الأوسی من الانصار بضرب عنقه، فجعل عقبة یقول: یا ویلتی علام أقتل یا معشر قریش! أقتل من بین هؤلاء؟ فقال ‏رسول اللّه (ص): لعداوتک للّه ولرسوله. قال: یا محمد، منک ‏افضل فاجعلنی کرجل ممن هاهنا من قومک وقومی. ویا محمد من للصبیة؟ قال رسول اللّه (ص): النار. وکان قتله بعرق ‏الظبیة. وقال الواقدی: قتل بالصفراء. وقیل: إن رسول اللّه (ص) أسر به فصلب. فکان اول مصلوب صلب فی الاسلام». الروایة الثانیة: عن عامر الشعبی: «أن رسول اللّه (ص) قال لعقبة ‏یوم بدر: واللّه لأقتلنک. فقیل: أتقتله من بین قریش؟ قال: نعم، إنه وطی‏ء علی عنقی وأنا ساجد، فما رفع حتی ظننت أن عینی ‏قد سقطتا، وجاء یوما وأنا ساجد بسلی شاة فألقاه علی رأسی، فأنا قاتله»، هذا ویلاحظ قول الرسول (ص) فی الروایة الأولی «لعداوتک للّه ورسوله» فالعداوة للّه وللرسالة هی التی تحدد موقف الرسول لا الثأر والانتقام لأغراض شخصیة (المترجم).

4) المنمق: ص 488.