ما هی الطریقة التی کان یتبعها الرسول (ص) فی الدعوة الی الاسلام والتبشیر بالدین الجدید؟ تقول الروایات: إن دعوته (ص) کانت سریة فی بدایة الأمر، وخلال تلک الفترة آمن بعض أبناء قومه، وقد مرت الإشارة الی ذکر عدد من أسمائهم، وکان اکثر هؤلاء من شباب قریش او الضعفاء والمستضعفین، او اولئک الذی لا سند لهم فی قریش، وقد امتدت فترة الدعوة السریة – طبقا للروایة التی أوردها ابن سعد (1)- ثلاث سنوات. وفی روایة أخری عن سعید بن زید بن نفیل یقول: «استخفینا بالاسلام سنة لا نصلی إلا فی بیت مغلق او شعب خال، ینظر بعضنا لبعض».
ولیس ثمة تناقض بین الروایتین، اذ یمکن أن یکون سعید بن زید قد آمن قبل سنة من إعلان الدعوة الاسلامیة، ویبدو أن الدار المغلقة التی تحدثت عنها روایة سعید بن زید هی دارالأرقم بن ابی الأرقم التی کانت بمثابة مرکز الرسول (ص) الاعلامی فی عرفنا الحالی، فبعد أن آمن الأرقم وکان سابع رجل فی الاسلام – کما ینقل هو- وضع داره فی خدمة الرسول (ص) وأصحابه، وفی تصرفهم، وفی هذه الدار أسلم کثیر من القوم حتی أصبح یؤرخ لها الدار، فیقال: أسلم فلان فی دار الأرقم، بینما أسلم فلان الآخر بعد خروج الرسول (ص) من هذه الدار. وتقع هذه الدار علی جبل الصفا، وقد دعیت دار الاسلام، وبعد اسلام عمر بن الخطاب فی هذه الدار تجرأ المسلمون فخرجوا منها مکبرین متجهین نحو الکعبة للطواف. وقد أوقف الارقم داره علی ولده، فلم تزل هکذا حتی زعم الخلیفة العباسی ابو جعفر المنصور أنه اشتراها من ورثتها. (2)
1) الطبقات، 1/ 199.
2) راجع تفصیل ذلک فی الطبقات: 3/ 243.