هناک اختلاف حول عودة المهاجرین من الحبشة بعد انتشار خبر اسلام اهل مکة، بین روایات ابن اسحاق کما ورد فی الطبری وسیرة ابن هشام، وروایة
الواقدی عن ابن ابی نجیح. فطبقا لروایة ابن هشام عن ابن اسحاق أن العائدین من الحبشة کانوا قد اکتشفوا کذب خبر اسلام اهل مکة قبل دخولهم الیها وعندما کانوا علی مقربة منها، فکان دخولهم الی مکة إما بواسطة (الجوار) من قبل احد أفراد قریش أو بالتخفی والتستر، وذکر أسماء بعض الأشخاص الذین أقاموا فی مکة الی أن هاجروا مع الرسول (ص) الی المدینة وشهدوا بدرا، أو بقوا محبوسین فی مکة حتی فاتتهم المشارکة فی معرکة بدرو غیرها، بینما توفی آخرون بمکة، ثم نقلت الروایة قائمة بأسماء من عاد الی الحبشة تحتوی علی ثلاثة وثلاثین اسما. (1) أما الواقدی فقد قال – کمامرت الإشارة الیه – إن هجرة المسلمین الی الحبشة کانت فی رجب من السنة الخامسة للبعثة، وبقوا هناک شهری شعبان ورمضان حتی جاءهم خبر السجدة، وکان ذلک فی شهر رمضان، فکانت عودتهم الی مکة فی شوال، وبعد عودتهم لقوا أذی شدیدا من قریش وتعاون علی ظلمهم البعید والقریب، الأمر الذی دعا الرسول (ص) الی أن یأذن بالهجرة الثانیة الی ارض الحبشة، وکان خروج المسلمین هذه المرة اشد کثیرا من سابقه فی الهجرة الاولی حیث ازدادت معاناتهم من قریش سیما بعد أن اصبحت علی علم بما وجده المسلمون من حسن المعاملة وطیب الاقامة عند النجاشی. وقد سأل عثمان بن عفان رسول اللّه (ص): «یا رسول اللّه، قد هاجرنا ثانیة الی الحبشة ولم تکن معنا؟» فقال (ص): «إنما هجرتکم الی اللّه والی، وأجر الهجرتین لکم». فقال عثمان: «هذا یکفینا، یا رسول اللّه». وقد کان عدد المهاجرین فی هذه الهجرة (83) رجلا و (11) امرأة من قریش، و (8) من سائر الناس، فأقاموا جمیعا فی الحبشة بأمان وسلام واحسان حتی سمعوا بهجرة الرسول (ص) الی المدینة، فهاجر (33) رجلا و (8) نساء منهم الی مدینة الرسول (ص)، وشهد (14) رجلا منهم بدرا، حتی بعث رسول اللّه (ص) کتابا الی النجاشی یدعوه فیه الی الاسلام، یحمله عمرو بن أمیة
الضمری فی السنة السابعة للهجرة. ویلاحظ، بناء علی روایة ابن هشام، أن (33) رجلا، ومن جملتهم عثمان بن عفان، لبثوا فی مکة بعد العودة الاولی من الحبشة، ولکن وفق روایة الواقدی فإن عثمانا هاجر ثانیة الی الحبشة، وکانت هجرته من الحبشة الی المدینة، وبالنظر للترتیب الواقعی والتوالی المنطقی فی روایة الواقدی عن ابن نجیح، فإننا نرجحها علی روایة ابن هشام الملخصة عن روایة ابن اسحاق والتی تحتمل السقط والاختصار، ونقل البلاذری الأحداث وفقا لترتیبها فی روایة الواقدی أیضا. وفی هذا المجال کثیر من التفصیل، وروایات هذا الباب بحاجة الی مزید من النقد والتحلیل مما لا یتناسب مع حجم کتابنا. وبما أن جعفر بن ابی طالب کان قائد الهجرة الثانیة، فإن تتبع عمرو بن العاص وعبداللّه بن ابی ربیعة للمهاجرین الی الحبشة کان بعد الهجرة الثانیة.
1) سیرة ابن هشام: 2/ 3 الی 8.