بعدما یئست قریش من إعادة المسلمین المهاجرین الی الحبشة الیها، وبعدما رفض ابو طالب تسلیمها محمدا (ص) ونتیجة لتزاید مخاوفها من انتشار الدعوة الاسلامیة بدخول شخصیات مهمة وخطیرة مع مرور الأیام فی الاسلام، بعد هذا کله جمعت قریش امرها وجلس زعماؤها للتشاور فی أمر محمد (ص) ودینه الجدید، وبعد المداولات توصلوا الی توقیع وثیقة تنص علی حرمان بنی هاشم وبنی المطلب من حقوقهم الاجتماعیة والمدنیة فی مکة، لحملهم علی
التخلی عن محمد (ص)، وکتبوا من أجل هذا کتابا ألا یناکحوهم ولا یبایعوهم ولا یخالطوهم، ثم علقوا هذا الکتاب فی جوف الکعبة. وبعد أن فعلت قریش فعلتها تلک، انحاز بنو المطلب الیابی طالب فی شعبه مع بنی هاشم. قال یاقوت: (1)
«شعب أبی یوسف: هو الشعب الذی اوی الیه رسول اللّه (ص) وبنوهاشم لما تحالفت قریش ضد بنی هاشم وکتبوا الصحیفة، وکان لعبد المطلب فقسم بین بنیه حین ضعف بصره، وکان النبی (ص) أخذ حظ أبیه، وهو کان منزل بنی هاشم ومساکنهم». ولم ینفصل شخص من بنی هاشم سوی أبی لهب عم النبی (ص)، الذی ظاهر قریش علی بنی هاشم وبنی المطلب، ومکث بنو هاشم وبنو المطلب فی شعب أبی طالب سنتین أو ثلاث سنوات – وفقا لروایة ابن إسحاق – وهم علی تلک الحال من الشدة والحصار، لا یصل الی أحد منهم شیء إلا سرا، وذکروا أن أبا جهل لقی حکیم بن حزام بن خویلد ومعه قمح یرید به عمته خدیجة وهی عند رسول اللّه (ص) فی الشعب، فتعلق به، وقال: «واللّه لا تبرح حتی
أفضحک»، فجاء أبو البختری بن هشام، فقال: «مالک وله؟ عنده طعام لعمته أفتمنعه أن یحمله الیها؟ خل سبیله». فابی ابوجهل فنال منه، فضربه أبو البختری بلحی جمل فشجه ووطاه وطئا شدیدا. (2)
وکان أحسنهم بلاء فی نقض الصحیفة وتوصیل الطعام الی المحاصرین (هشام بن عمرو بن الحارث بن عمرو بن لؤی)، وهو ابن أخی نضلة بن هشام بن عبد مناف لأمه – وهو أحد المحاصرین – وکان یأتی بالبعیر قد أوقره طعاما لیلا ویستقبل الشعب ویخلع خطامه فیدخل الشعب. (2)
وقد کان حصار بنی هاشم وبنی المطلب فی الشعب هلال المحرم سنة سبع
من تنبئ رسول اللّه. (3) وظلوا علی هذه الحال مدة ثلاث سنین، لا یخرجون من الشعب إلا فی موسم الحج، حتی بلغهم الجهد، وسمعت أصوات صبیانهم من وراء الشعب. وعن ابن عباس: «حصرنا فی الشعب ثلاث سنین، قطع عنا فیها الطعام، حتی أن الرجل لیخرق من الشعب لیشتری طعامافلا یبایعه أحد، فمات عدد منا». (4)
هذه خلاصة عن اخبار الحصار الاقتصادی والاجتماعی الذی فرض علی بنی هاشم وبنی المطلب فی شعب ابی طالب، کما وردت فی تاریخ الطبری وسیرة ابن هشام وطبقات ابن سعد، ولنا علی ذلک ملاحظات ندرجها فیما یلی: 1- ان الذین حاصرتهم قریش هم وبنو هاشم بنو عبد المطلب ولم تحاصر عامة المسلمین، أی أن أبابکر مثلا الذی هو من بنی تیم، أو عمر الذی یعود نسبه الی بنی عدی، أو بعض المسلمین الآخرین الذین لم یهاجروا الی الحبشة من غیر بنی هاشم، لم یکونوا جزءا من المحاصرین، بقوا فی مکة کما کانوا قبل الحصار، ومن جانب آخر نری بین المحاصرین من لم یدخل الاسلام، فبناء علی ما نقله البلاذری أن بنی هاشم دخلوا الحصار إما بسبب إسلامهم أو بسبب حمیتهم وتعصبهم لعشیرتهم وبنی عمومتهم، إذا قامت هذه المحاصرة علی أسس قبلیة ونعرات عشائریة. والدلیل علی ذلک موقف بنی هاشم بزعامة ابی طالب عم النبی (ص) المدافع والمحامی أبدا عن رسول اللّه (ص)، ولهذه المسالة ارتباط بالنظام القبلی وکیفیة تطبیق العدالة والقانون فیه، اذ لو نهضت قریش لمحاربة بنی هاشم لشب نزاع شامل یجر الیه حلفاء بنی هاشم فی حلف الفضول، وقد تحدث حرب داخلیة کتلک الحروب التی تندلع عادة فی یثرب، وهذا ما تتجنبه قریش بشدة وتهرب منه لاعتماد اهل المکة، خلافا لأهل یثرب، علی التجارة والمتاجرة التی لا تنمو وتزدهر إلا فی جو من الأمن بعید عن الحروب والمنازعات.
ولهذا لم تسفر تلک المحاصرة، وخصوصا الاقتصادیة منها، عن نتائج مهمة، فبنو هاشم قوم یصعب عزلهم واحکام الحصار علیهم لکثرة تشعباتهم وارتباطاتهم الاجتماعیة مع الاقوام والطوائف الاخری بواسطة الزواج وغیره، کما ان لبنی هاشم محبین ومناصرین فی القبائل الاخری، وللقبائل الاخری اقرباء وارحام فی بنی هاشم لا یرضون بحرمانهم وتعرضهم للجوع. لقد فرضت هذه المحاصرة بتاثیر وقیادة بنی مخزوم الذین کانت لهم الکلمة الاولی والید الطولی فی قریش، وکان زعیمهم ابو جهل – کما تشیر الروایات – اکثر الناس حماسا لها واشدهم تحریضا علیها، کان ابوجهل یدرک تماما خطر انتشار الاسلام فی مکة علی زعامته وعلی موقع بنی مخزوم فی قریش. 2- یبدو ان فترة ثلاث سنوات او حتی سنتین من المحاصرة فترة طویلة لا یمکن تحملها. اذ لا تستطیع طائفة معینة تحمل مثل هذا الحصار داخل منازلها تلک المدة الطویلة، حتی مع حصول بعض الاختراقات من وصول بعض المساعدات سرا وخفیة. ویبدو ان المحاصرة اخذت تشتد فیما بعد، حتی تحدثت الروایات عن انه کانت تسمع صرخات الصبیان المحاصرین فی الشعب، ولم یکن الامر کذلک فی بدایته، وکان یمکن لبنی هاشم ان یجدوا من یتعامل معهم، اما من قریش نفسها او من خارجها، ولهذا السبب طالت المحاصرة وامتد امدها، وللسبب استطاع بنو هاشم الصبر علیها وتحمل مشاقها، الی ان قررت قریش تشدید الحصار ومراقبة کافة عملیات البیع والشراء مع افراد بنی هاشم داخل الشعب، وقد ادی ذلک الی توقف کافة اشکال المساعدات والعون او ندرتها. وقد ذکر فی انساب الاشراف ان العباس بن عبد المطلب، الذی لم یسلم یومئذ، خرج من شعب ابی طالب لیشتری طعاما، فاراد ابوجهل ان یسطو به، فمنعه اللّه منه، وارسلت خدیجة بنت خویلد الی زمعة بن الاسود: ان ابا جهل یمنع من ابتیاع ما نرید، فاسمع اباجهل کلاما، فاسمعه فامسک. ویبدو ان هاتین الحادثتین مع واقعة ارسال الطعام من قبل حکیم بن حزام الی عمته خدیجة، قد حصلت فی مرحلة وصول الحصار الاقتصادی الی
**صفحه=259@
الذروة من المضایقة والشدة التی ادت الی الغائه. اذ لو کان الحصار الاقتصادی ومنع وصول الطعام بهذه الدرجة من الشدة والصرامة منذ البدایة لما استطاع بنو هاشم الثبات لسنتین اوثلاثة من الحصار.
1) معجم البلدان: 3/ 294.
2) الکامل فی التاریخ: 1/ 604.
3) انساب الاشراف: 1/ 234، سیرة ابن إسحاق، الرباط، ص 140.
4) طبقات ابن سعد: 1/ 209.