جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

نقض الصحیفة (2)

زمان مطالعه: 3 دقیقه

انتهی الحصار اخیرا، واستطاع بنو هاشم الخروج من شعب‏ ابی طالب، وقد ذکر فی اسباب فک الحصار ونقض الصحیفة‏ علتان، تبتنی احداهما علی اساس تاریخی، بینما تقوم الثانیة‏ علی اساس دینی، ولکن لا یوجد تنافی بین الروایة ذات‏ المنحی التاریخی مع الروایة ذات الصبغة الدینیة، لذا نحن‏ ننقل الروایتین بدءا بالاولی التی یمکن تلخیصها کالتالی: ان‏ هناک خمسة اشخاص من خمسة بطون مهمة فی قریش‏ تعاهدوا سرا علی ان یعلنوا یوما، وعندما تجتمع قریش فی ‏مسجد مکة عن انهم سینقضون هذه الصحیفة او المعاهدة. ومن الجدیر بالذکر ان التعرض لهؤلاء الخمسة قد یؤدی‏ حرب داخلیة، لانهم ینتمون الی خمسة بطون مهمة فی‏ قریش، ولکل واحد منهم انصار ومؤیدون فی قومه، یشدون‏ ازره ویسهلون علیه تنفیذ قراره. کان احد هؤلاء الخمسة هاشم بن عمرو بن ربیعة من بنی عامر بن لؤی، وکان عم امه نضلة‏بن هاشم بن عبد مناف من بنی‏ هاشم المحاصرین. اما الثانی فهو زهیر بن ابی امیة المخزومی ‏من بنی مخزوم، وامه عاتکة بنت عبد المطلب، وخاله احد المحاصرین. اما الثلاثة الاخرین فقد کان اثنان منهم من بنی‏ اسد وهما: ابو البختری بن هشام وزمعة بن الاسود، وکان بنو اسد احلاف بنی هاشم فی حلف الفضول. اما الخامس فهو مطعم بن عدی، من بنی نوفل، وهم ایضا جزء من حلف ‏الفضول طبقا لروایة اوردها ابن هشام، (1) علی ان‏اخبار حلف الفضول فی (المنمق) و (المحبر) و (سیرة ابن‏هشام) لم تات علی ذکر دخول

وخروج بنی نوفل وبنی عبد شمس، اذ لا ذکر لهذا الخبر سوی فی تلک الروایة المشار الیها التی رواها حفید مطعم بن عدی لعبد الملک بن مروان‏ وصدقها الاخیر، وهناک قرینة اخری علی صحة الخبر المذکور فی تلک الروایة، وهی عبارة عن ابیات من الشعر انشدها ابوطالب وهو یشکو قریشا حین شددت من ضغطها علی رسول ‏اللّه (ص) وعمه. احد هذه الابیات کما رواه ابن‏هشام : (2)

اخص خصوصا عبد شمس ونوفلا

هما نبذانا مثل ما ینبذ الجمر

ویبدو ان هذا التخصیص فی ذکر بنی نوفل وبنی عبد شمس‏ دون باقی الخصوم لارتباطهم بحلف الفضول. ویقول ابوطالب فی قصیدة اخری، یشکو بها ایضا قریش‏ لخذلانها رسول اللّه (ص)، ویوجه لومه بصورة خاصة الی‏ مطعم بن عدی الذی یقول انه طلب منه العون یوما فلم یبخل ‏علیه فی شی‏ء غیر ان مطعما لم یحفظ له ذلک الموقف، حیث‏ یقول:

جزی اللّه عنا عبد شمس ونوفلا

عقوبة شر عاجلا غیر آجل (3)

وهذا دلیل آخر علی خصوصیة هاتین الجماعتین (بنی عبد شمس ونوفل)، لذلک خصهما ابوطالب بهذا العتاب، وذکرمطعم بن عدی بما بذله له من عون ومساعدة، وسبب تلک ‏الخصوصیة علی ما یبدو ارتباطهم بحلف الفضول. علی ایة حال نفذ هؤلاء الخمسة ما تعاهدوا علیه، فاعلنوا عزمهم علی نقض الصحیفة علی رؤوس الاشهاد عند الکعبة، ولم یفلح ابوجهل فی صدهم عن ذلک رغم ما بذله من ‏جهود، فقد عمد مطعم بن عدی الی الصحیفة وانتزعها عن‏ جدار الکعبة ثم مزقها. وتقول الروایة الثانیة: ان رسول اللّه (ص) اخبر اباطالب بان ‏الصحیفة قد اکلتها الارضة، فلمست کل ما کان فیها من قطیعة ‏غیر (باسمک اللهم) فذکر ابو

طالب ذلک لکفار قریش وقال ‏لهم: «ان ابن اخی اخبرنی ولم یکذبنی قط ان اللّه قد سلط‏ علی صحیفتکم الارضة، فلمست کل ما کان فیها من جور او ظلم او قطیعة رحم، وبقی فیها کل ما ذکر به اللّه، فان کان ابن ‏اخی صادقا نزعتم من سوء رایکم، وان کان کاذبا دفعته الیکم ‏فقتلتموه او استحییتموه»، قالوا: «قد انصفتنا»، فارسلوا الی ‏الصحیفة ففتحوها، فاذا هی کما قال رسول اللّه (ص)، فسقط‏ فی ایدیهم، ونکسوا علی رؤوسهم، فقال ابوطالب: «علام ‏نحبس ونحصر وقد بان الامر»؟ ثم دخل هو واصحابه بین استار الکعبة، فقال: «اللهم انصرنا ممن ظلمنا وقطع ارحامنا واستحل ما یحرم علیه منا»، ثم‏ انصرفوا الی الشعب. وتلاوم رجال من قریش علی ما صنعوا ببنی هاشم، فیهم: مطعم بن عدی، وعدی بن قیس، وزمعة بن ‏الاسود، وابو البختری بن هاشم، وزهیر بن ابی امیة، ولبسوا السلاح، ثم خرجوا الی بنی هاشم وبنی المطلب،فامروهم ‏بالخروج الی مساکنهم ففعلوا. (4)

ولیس هناک من تناقض بین الروایتین، وقد یکون تسلط الارضة‏ علی الصحیفة امرا عادیا عندما تکتب الصحیفة علی مادة لا یؤمن علیها من الارضة فی ذلک الجو الحار الذی کانت علیه‏ مکة، علما ان التدخلات الالهیة والدعم الربانی عادة ما یتم فی ‏اطار القوانین الطبیعیة.


1) سیرة ابن هشام: 1/ 142، 143.

2) سیرة ابن هشام: 1/ 287.

3) المصدر نفسه: 1/ 296.

4) طبقات ابن سعد: 1/ 209، 210.