ونحن أمة ترید أن تحیا الحیاة بکل قوتها وحیویتها، وفاعلیتها، ولکننا فی الوقت الذی نملک فیه أغنی تاریخ عرفته أمة، لا نملک من کتب التاریخ والتراث ما نستطیع أن نعول علیه فی إعطاء صورة کاملة وشاملة ودقیقة عن کل ما سلف من أحداث؛ لأن أکثر ما کتب منه تتحکم فیه النظرة الضیقة، ویهیمن علیه التعصب والهوی المذهبی، ویسیر فی اتجاه التزلف للحکام. وأقصد ب النظرة الضیقة عملیة ملاحظة الحدث منفصلا عن
جذوره وأسبابه، ثم عن نتائجه وآثاره.
وبکلمة أوضح وأصرح:
إن ما لدینا هو ـ فی الأکثر ـ تاریخ الحکام والسلاطین، وحتی تاریخ الحکام هذا، فإنه قد جاء مشوها وممسوخا، ولا یستطیع أن یعکس بأمانة وحیدة الصورة الحقیقیة لحیاتهم ولتصرفاتهم ومواقفهم؛ لان المؤرخ کان لا یسجل إلا ما یتوافق مع هوی الحاکم، وینسجم مع میوله، ویخدم مصالحه، مهما کان ذلک مخالفا للواقع، ولما یعتقده المؤرخ نفسه، ویمیل إلیه. ومن هنا، فإننا لا نفاجأ إذا رأینا المؤرخ یهتم بأمور تافهة وحقیرة، فیسهب القول فی وصف مجلس شراب، أو منادمة لأمیر أو حاکم، أو یختلق أحداثا، أو شخصیات لا وجود لها، ثم یهمل أحداثا خطیرة، أو یتجاهل شخصیات لها مکانتها وأثرها العمیق فی التاریخ، وفی الأمة. أو یشوه أمورا صدرت من الحاکم نفسه، أو من غیره، أو یحیطها ـ لسبب أو لآخر ـ بالکتمان، ویثیر حولها هالة من الإبهام والغموض.