نقول ما تقدم بالرغم من أننا قد قلنا آنفا: إننا علی قناعة من أن تاریخ الإسلام المدون ـ علی ما فیه من هنات ونقص ـ أغنی تاریخ مکتوب لأیة أمة من الأمم، وهو یمتاز عن کل ما عداه بدقته وشموله، حتی إنک لتجده کثیراً ما یسجل لک الحرکات، واللفتات، واللمحات، فضلا عن الکلمات، والمواقف والحوادث، بدقة متناهیة واستیعاب لا نظیر له. أضف إلی ذلک: أنه یملک من الآیات القرآنیة، ثم من النصوص الصحیحة والصریحة الشیء الکثیر، مما لا تجده فی أی تاریخ آخر علی الإطلاق. هذا إن لم نقل إن هذا الأمر من مختصات تاریخ الإسلام، إذا تأکدنا: أنه لیس بإمکان أی تاریخ أن یثبت من مقولاته إلا النزر الیسیر،ولاسیما فی جزئیات الأمور، وفی التفاصیل والخصوصیات.
ومیزة أخری یمتاز بها تاریخ الإسلام، وهی أنه یمتلک قواعد ومنطلقات تستطیع أن توفر للباحث السبل المأمونة، التی یستطیع من خلال سلوکها أن یصل إلی الحقائق التی یریدها، دقت، أو جلت. ولسوف یأتی الحدیث عن بعض من ذلک فی بعض فصول ما اصطلحنا علیه أنه المدخل لدراسة السیرة النبویة الشریفة.