1 ـ إنهم یذکرون عن زید بن علی بن الحسین علیهما السلام، أنه قال: إنه شهد هشام بن عبد الملک، والنبی یُسَبُّ عنده؛ فلم ینکر ذلک
هشام، ولم یغیره(1)
2 ـ ذکروا فی ترجمة خالد بن سلمة المخزومی المعروف ب الفأفاء: أنه کان مرجیاً، ویبغض علیا، وأنه کان ینشد بنی مروان الأشعار التی هجی بها المصطفی (ص). وخالد هذا یروی عنه أصحاب الصحاح الست ما عدا البخاری!!(2)
3 ـ إن عمرو بن العاص لم یرض بضرب نصرانی یشتم النبی الأعظم صلی الله علیه وآله وسلم(3)
4 ـ وقد ذکر الکمیت: أنه کان إذا مدح النبی (ص) اعترض علیه جماعة، ولم یرضوا بذلک، فهو یقول:
إلی السراج المنیر أحمد لا یعـ
دلنی عنه رغبة، ولا رهب
عنه إلی غیره، ولو رفع النـا
س إلـی العیون، وارتقبوا
وقیل: أفرطتَ بل قصدتُ ولو
عنفنی القائلون، أو ثلبوا
إلیک یا خیر من تضمنت الأر
ض، وإن عاب قولی العیب
لج بتفضیلک اللسان ولو
أُکثِر فیک الضجـاج واللجب
ولعل الکمیت رحمه الله قد أحس أن وراء هذه السیاسة أمرا عظیما، حیث یقول:
رضوا بخلاف المهتدین وفیهم
مخبأة أخری تصان وتحجب
ولا یمکن تفسیر المخبأة التی تصان وتحجب بأنها تفضیل الخلیفة علی الرسول؛ لان ذلک لم یکن مخبأ، بل صرح به ولاة وأعوان الأمویین، کالحجاج بن یوسف، وخالد القسری، کما سنری. فلابد أن تکون هذه المخبأة هی طمس دین الله، وإزالة معالمه، وتشویه الصورة الحقیقیة لنبی الرحمة (ص)، وإزالة معالم الشخصیة النبویة بصورة نهائیة، من أذهان الناس.
5 ـ حدث مطرف بن المغیرة: أن معاویة قال للمغیرة فی سیاق حدیث ذکر فیه معاویة ملک أبی بکر، وعمر، وعثمان، وأنهم هلکوا فهلک ذکرهم: وإن أخا هاشم یصرخ به فی کل یوم خمس مرات: أشهد أن محمدا رسول الله، فأی عمل یبقی مع هذا لا أم لک؟! لا والله، إلا دفناً دفناً(4)
ویقال: إن هذه القضیة بالذات هی السبب فی إقدام المأمون فی سنة 212 ه علی النداء بلعن معاویة، لولا أنهم أقنعوه بالعدول عن ذلک(5) فراجع.
ونقول:إن المغیرة الذی ضرب الزهراء حتی أدماها، کما عن الإمام الحسن علیه السلام لم یکن ذلک الرجل الذی یرجع إلی دین، أو یهمه أمر ذکر
النبی (ص)؛ فإن حال المغیرة فی قلة الدین ومجانبة الحق معلوم(6)
ولکن ویل لمن کفره نمرود، فإن المغیرة الرجل الداهیة لم یستطع تحمل جهر معاویة بهذا الأمر، ورأی فیه مجازفة خطیرة، تجر معاویة، وکل من یسیر فی رکابه إلی أخطار جسام، لا یمکن التکهن بعواقبها، فأحب المغیرة أن ینسحب بنفسه لیسلم بجلده، لو کان ثمة ما یخاف منه، أو لعله أحس فی ولده مطرف بعض الإیمان، فاتقاه وذکر له هذا الأمر بصورة تشنیعیة ظاهرة.
وخلاصة الأمر: أن المغیرة إنما یهتم بمصلحته الشخصیة بالدرجة الأولی، لا بمصلحة معاویة. وقد یکون أحس من معاویة: أنه یرید عزله، وتولیة غیره، أو أنه کان فی نفسه موجدة علیه، بسبب عزله إیاه، فذکر عنه ما کان أسره إلیه، أو أن ذلک قد کان منه قبل أن یولیه معاویة الکوفة!!
6 ـ روی أحمد بن أبی طاهر فی کتاب: أخبار الملوک: أن معاویة سمع المؤذن یقول: أشهد أن محمدا رسول الله فقال: لله أبوک یا ابن عبد الله، لقد کنت عالی الهمة، ما رضیت لنفسک إلا أن یقرن اسمک باسم رب العالمین(7)
فهذا النص یؤید النص السابق، ویوضح لنا مدی تبرم معاویة بهذا الأمر، وأنه یعتبر ذکر رسول الله (ص) فی الأذان إنما هو من صنیع رسول الله (ص) نفسه. أما أن یکون ذلک بوحی من الله فذلک آخر ما یفکر أو یعترف به معاویة.
7 ـ ثم هناک محاولاتهم الجادة للمنع من التسمی باسم رسول
الله (ص)، وقد نجحوا فی ذلک بعض الشیء کما یعلم، بالمراجعة(8)
8 ـ یقول العنزی سمعت أبا برزة وقد خرج من عند عبید الله بن زیاد، وهو مغضب فقال: ما کنت أظن أن أعیش حتی أخلف فی قوم یعیرونی بصحبة محمد (ص)، قالوا: إن محمدیّکم هذا الدحداح الخ…(9)
9 ـ وقد رأی مروان أبا أیوب الأنصاری واضعا وجهه علی قبر النبی (ص)، فقال له: أتدری ما تصنع؟! فقال أبو أیوب: نعم، جئت رسول الله (ص)، ولم آت الحجر(10)
1) کشف الغمة للإربلی ج 2 ص 352 عن دلائل الحمیری، والکافی ج 8 ص 395 وتیسیر المطالب فی أمالی الإمام أبی طالب ص 108 وقاموس الرجال ج 4 ص 270.
2) راجع: بحوث مع أهل السنة والسلفیة ص 101 وتهذیب التهذیب ج 3 ص 96 ودلائل الصدق ج 1 ص 29. وللعلامة المظفر تعلیق هنا لا بأس بمراجعته.
3) الاستیعاب (مطبوع بهامش الإصابة) ج 3 ص 193 والإصابة ج 3 ص 195 عن البخاری فی تاریخه.
4) الموفقیات ص 577 وشرح النهج للمعتزلی ج 5 ص 129 و 130 ومروج الذهب ج 3 ص 454 وکشف الغمة للإربلی ج 2 ص 44 وکشف الیقین فی فضائل أمیر المؤمنین ص 474 وقاموس الرجال ج 9 ص 20 وبهج الصباغة ج 3 ص 193.
5) مروج الذهب ج 3 ص 454 و 455.
6) راجع: قاموس الرجال ج 9 ص 84 ـ 90 لتقف علی بعض حالات المغیرة.
7) شرح نهج البلاغة للمعتزلی ج 10 ص 101.
8) راجع: الغدیر ج 6 ص 309 عن عمدة القاری ج 7 ص 143.
9) مسند أحمد بن حنبل ج 4 ص 421.
10) مسند أحمد ج 5 ص 422 ومستدرک الحاکم ج 4 ص 515 وتلخیصه للذهبی مطبوع بهامشه، وصححاه. ومجمع الزوائد ج 4 ص 2 ووفاء الوفاء ج 4 ص 1359 وشفاء السقام ص 126 والمنتقی لابن تیمیة ج 2 ص 261/ 263.