وأما لماذا یحاولون النیل من المقدسات الإسلامیة، وبالأخص من شخصیة الرسول الأعظم صلی الله علیه وآله، والحط من کرامته، فلعل ذلک یعود إلی الأمور التالیة:
1 ـ الکید السیاسی الأموی ضد الهاشمیین، خصومهم قدیما وحدیثا، بما فیهم النبی (ص) نفسه، والذی أصبح هو مصدر العزة والشرف والمجد لکل أحد، ولاسیما الهاشمیین.
2 ـ تبریر کل انحرافات وتفاهات الهیئة الحاکمة، والتقلیل من بشاعة ما یرتکبونه من موبقات فی أعین الناس. علی اعتبار: أنه لیس ثمة
فواصل کبیرة بین مواقف وتصرفات هؤلاء، وبین تصرفات ومواقف الرجل الأول والمثال، فهی وإن اختلفت کمیة وشکلا، ولکنها لا تختلف مضمونا وهدفا.
3 ـ إرادة دفن هذا الدین، والقضاء علیه نهائیا، ما دام أنه یضر بمصالحهم، ویقف فی وجه شهواتهم، وأهوائهم ومآربهم، إلا فی الحدود التی لا تضر فی ذلک کله، بل تبرره وتقویه، وترفده وتنمّیه.
4 ـ الحصول علی بعض ما یرضی غرورهم، ویؤکد شوکتهم وعزتهم، ویظهر قوتهم وجبروتهم.
5 ـ عدم وجود قناعة کافیة لدی الکثیرین منهم بأن محمدا (ص) نبی مرسل حقا، وقد صرح بذلک أمیر المؤمنین علیه السلام(1)
وهو أیضاً ما عبر عنه یزید الفجور والخمور صراحة بقوله، حین تمثل بشعر ابن الزعبری:
لعبت هاشم بالملک فلا
خبر جاء ولا وحی نزل
وقد غنی ابن عائشة هذه الأبیات أمام الولید، فقال له: أحسنت والله، إنی لعلی دین ابن الزعبری یوم قال هذا الشعر(2)
وقال الولید بن یزید:
تلعّب بالخلافة هاشمی
بلا وحی أتاه ولا کتاب
فقل لله یمنعنی طعامی
وقـل لله یمنعنی شرابی(3)
وقال بعد أن ذکر الخمر:
فلقد أیقنت أنی
غیر مخلوق لنار
سأروض الناس حتی
یرکبوا أیر الحمار
ذروا من یطلب الجـ
نة یسعی لتبار(4)
6 ـ هذا کله بالإضافة إلی حقد دفین علی الرسول الأکرم (ص)، وبغض حقیقی له، بسبب ما فعله بآبائهم، وإخوانهم، وعشائرهم، الذین حاربوا الإسلام وکادوه بکل ما قدروا علیه. وقد ظهر ذلک منهم بصورة واضحة حینما أراد (ص) أن یصرح بإمامة أخیه، ووصیه، وابن عمه علی علیه السلام، ویأخذ البیعة له منهم، فقال لهم (ص) حینئذ: ما بال شق الشجرة التی تلی رسول الله أبغض إلیکم من الشق الآخر. حسبما قدمناه عن قریب.
1) راجع: شرح النهج للمعتزلی ج 20.
2) تاریخ الأمم والملوک ج 6 ص 337 وبهج الصباغة ج 3 ص 194.
3) الحور العین ص 190 ومروج الذهب ج 3 ص 216 وبهج الصباغة ج 5 ص 339 وج 3 ص 194 والبیت الثانی مقتبس من بیت قاله أبو بکر بن أبی قحافة، وستأتی الإشارة إلیه إن شاء الله فی فصل ما بین بدر وأحد.
4) الحور العین ص 190/ 191 والأغانی ط دار إحیاء التراث ج 7 ص 46.