جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

الأسوة والقدوة

زمان مطالعه: < 1 دقیقه

إن من المقبول، والمسلم به لدی الجمیع، نظریا علی الأقل: أن قول النبی (ص)؛ وفعله، وتقریره حجة، ودلیل علی الحکم الشرعی، وقد قال تعالی: (لقد کان لکم فی رسول الله أسوة حسنة)(1)

وقال: (ما آتاکم الرسول فخذوه وما نهاکم عنه فانتهوا)(2)

وذلک یعنی: أنه لابد من تتبع أقواله، وأفعاله ومواقفه (ص)، لمعرفة ما یتوجب علی المکلفین معرفته فی نطاق التزامهم بالحکم الشرعی، والتأسی بالرسول الأکرم (ص). کما أن ذلک یعنی: أن النبی (ص) معصوم فی کل قول أو فعل، أو موقف یصدر عنه، ولا تختص عصمته بمقام التبلیغ القولی للأحکام، کما ربما یوهمه بعض ما یزعمونه فی هذا المقام. ولأجل ذلک فإن من المفترض أن یتناقل الناس کل ما یصدر عن

النبی (ص) من قول وفعل عبر الأجیال، وأن یدونوه ویحفظوه، وأن یجمعوه ویفسروه، لاسیما وأن رسول الله (ص) نفسه قد ذکر: أنه قد أوتی القرآن ومثله معه. وکان جبرائیل علیه السلام ینزل علیه (ص)، فیعلمه السنة کما یعلمه القرآن(3)

ولا نری أننا بحاجة إلی ذکر ما یدل علی ذلک، فإنه بحمد الله أکثر من أن یحاط به.


1) الأحزاب/ 21.

2) الحشر/ 7.

3) راجع الزهد والرقائق (قسم ما رواه نعم بن حماد) ص 23 والکفایة فی علم الروایة ص 12.