ثم کانت خلافة عمر بن الخطاب، فکان التحرک فی هذا الاتجاه أکثر دقة، کما کان أکثر شمولیة واستقصاء، حتی لیخیل إلیک: أن هذا الأمر هو أعظم ما کان یشغل بال الخلیفة، ویقض مضجعه، فکان یتابع
هذا الأمر، ویحث علیه ثم یراقب ویعاقب ویتخذ القرارات والإجراءات بصورة ظاهرة ومستمرة ودؤوبة. وقد أرسل بأوامره القاضیة بإقلال الحدیث عن رسول الله (ص)، وبأن لا یکون هذا الحدیث ظاهرا، وبتجرید القرآن عن الحدیث، أرسل بها إلی جمیع الأقطار والأمصار. وکان یوصی بذلک ولاته، وبعوثه وجیوشه. ولم یزل یشیعهم بهذه الوصایا(1)
وقد کانت سیاساته فی هذا المجال دقیقة ومدروسة، وتصعیدیة. فهو یطلب ذلک ویوصی به باستمرار، فإذا روی أحد حدیثاً طالبه بالبینة والشهود، کما فعل مع أبی بن کعب وأبی موسی، وإن لم یکن لدیه بینة، عاقبه ونکل به. فإذا وجد أحدا یصر علی روایة الحدیث هدّده بالطرد، والنفی إن لم ینفع معه التهدید والضرب(2)
1) راجع: البرهان فی علوم القرآن للزرکشی ج 1 ص 480 وغریب الحدیث لابن سلام ج 4 ص 49 وحیاة الشعر فی الکوفة ص 253 والغدیر ج 6 ص 294 و 263 والأم ج 7 ص 308 وفیه قال قرظة لا أحدِّث حدیثاً عن رسول الله (ص) أبدا وراجع: سنن الدارمی ج 1 ص 85 وسنن ابن ماجة ج 1 ص 16 ومستدرک الحاکم ج 1 ص 102 وجامع بیان العلم ج 2 ص120 وتذکرة الحفاظ ج 1 ص 3 وشرح النهج للمعتزلی ج 3 ص 120 وکنز العمال ج 2 ص 83 والحیاة السیاسیة للإمام الحسن ص 78 و 79 وشرف أصحاب الحدیث ص 90 و 91 و 88 وحیاة الصحابة ج 3 ص 257 و 258 وطبقات ابن سعد ج 6 ص 7.
2) الحیاة السیاسیة للإمام الحسن علیه السلام للمؤلف. وراجع: أضواء علی السنة المحمدیة وشیخ المضیرة، والسنة قبل التدوین، وأبو هریرة للسید عبد الحسین شرف الدین رحمه الله، وراجع: بحوث مع أهل السنة والسلفیة، وأی کتاب یبحث حول أبی هریرة أو یترجم له. وراجع أیضاً: الکنی والألقاب ج 1 ص 180 وقواعد فی علوم الحدیث ص 454 وشرف أصحاب الحدیث ص 92 و 93 و 123 وبحوث فی تاریخ السنة المشرفة ص 88 عن المجروحون ج 1 ص 12 وحدیث طلب البینة من المغیرة أو أبی موسی الأشعری موجود فی کتاب الاستئذان فی مختلف کتب الحدیث تقریبا فلا حاجة إلی تعداد مصادره.