وقد کان للاهتمام الذی أولاه الحکام للمنع من روایة الحدیث وکتابته، وما لمسه الناس من جدیة وإصرار فی تنفیذ هذه السیاسة، ومتابعة فصولها بدقة وحزم من قبل شخص الخلیفة الثانی، الذی کان قوله ورأیه فی العرب نافذا ومقبولا ـ قد کان لذلک تأثیرات سریعة وحاسمة، علی صعید الالتزام التام بالتعلیمات الصادرة لهم فی هذا الخصوص؛ فهذا أبو موسی الأشعری (وکذلک أنس بن مالک(1) بمجرد أن أحس أن عمر یفکر فی أمر ما فی هذا الاتجاه، یمسک عن الحدیث حتی یعلم ما أحدثه عمر. ولنا أن نظن ظنا قویا: أنهما کانا علی علم مسبق بما کان الخلیفة
قد عقد العزم علیه فی هذا الصدد، وأراد ترویض الناس علی قبول ذلک، والالتزام به. بل لقد بلغ بهم التحاشی عن حدیث رسول الله (ص) حدا مثیرا للدهشة، حتی إن عبد الله بن مسعود ـ وهو الصحابی المعروف ـ کانت تأتی علیه السنة لا یحدث عن رسول الله (ص) بشیء(2)
بل لقد قال عمرو بن میمون: صحبت عبد الله بن مسعود سنین فما سمعته یروی حدیثاً إلا مرة واحدة ثم ذکر الحدیث الذی رواه(3)
ویقول الشعبی: قعدت مع ابن عمر سنتین، أو سنة ونصفا، فما سمعته یحدث عن رسول الله (ص) إلا حدیثا. أو قال: جالست ابن عمر سنتین فما سمعته یحدث عن رسول الله شیئا(4)
وکان زید بن أرقم إذا طلبوا منه أن یحدثهم یزعم أنه کبر ونسی(5)
وقال عمرو بن میمون الأودی: کنا جلوسا بالکوفة، فجاء رجل ومعه کتاب، فقلنا: ما هذا؟
قال: کتاب دانیال. فلولا أن الناس تحاجزوا عنه لقتل. وقالوا: کتاب سوی القرآن؟!(6)
وکیف لا یقتله الناس، وهو قد خالف سنة عمر فی حدیث رسول الله (ص)، وتجاوز سیاساته تجاهه؟! فإنه ولا شک قد ارتکب جریمة نکراء!! وجاء ببدعة صلعاء!!. ثم إننا لا ندری ماذا کان یوجد فی ذلک الکتاب المنسوب إلی دانیال النبی علیه السلام. ولعل الذین اعترضوا علی هذا الکتاب کانوا لا یعرفون شیئا عن مضمون ذلک أیضاً.
1) راجع: مسند أحمد بن حنبل ج 4 ص 393 و 372.
2) راجع: صفة الصفوة ج 1 ص 405 والطبقات الکبری لابن سعد ج 3 ص 156 ط صادر وفی ط لیدن ج 3 قسم 1 ص 110/ 111 والمستدرک علی الصحیحین ج 3 ص 314 وتلخیص المستدرک للذهبی (مطبوع بهامشه) نفس الصفحة، وحیاة الصحابة ج 3 ص 271 وحیاة الشعر فی الکوفة ص 253.
3) أصول السرخسی ج 1 ص 342.
4) راجع: سنن الدارمی ج 1 ص 84 ومسند أحمد بن حنبل ج 2 ص 157 وسنن ابن ماجة ج 1 ص 15 وحیاة الصحابة ج 3 ص 271 والغدیر للعلامة الأمینی ج 10 ص 65 وج 6 ص 294.
5) مسند أحمد بن حنبل ج 4 ص 370 و 371 و 372.
6) تقیید العلم ص 57 وفی هامشه عن: ذم الکلام للهروی ص 27.