هذا، وقد استمر المنع من روایة الحدیث وتدوینه ساری المفعول ـ بصورة أو بأخری ـ إلی زمن الخلیفة الأموی عمر بن عبد العزیز، الذی تولی الخلافة فی مطلع القرن الثانی (فی صفر سنة 99 هـ) لفترة وجیزة انتهت بموته فی رجب سنة 101 ه. فقد أظهر عمر بن عبد العزیز هذا رغبة فی جمع الحدیث، فأمر محمد بن عمرو بن حزم بأن یکتب له حدیث النبی (ص)، أو سنة ماضیة، أو حدیث عمرة بنت عبد الرحمن(1)
ومراده بالسنة الماضیة هی سنة أبی بکر، وعمر، وعثمان، کما
سنشیر إلیه. وإنما أراد حدیث عمر لأجل الوصول إلی حدیث عائشة کما هو معلوم، ولا ندری: إن کان طلب الخلیفة هذا قد نفذ أولا. ولکن الزهری المتوفی سنة 124 ه. قد کتب له طائفة من الروایات، فأرسل إلی کل بلد دفترا من دفاتره التی کتبها له. وقد کانت هذه المحاولة أیضاً ضعیفة ومحدودة جدا(2) ولا تستطیع أن تعید لحدیث رسول الله (ص) دوره وحیویته فی الناس کما هو واضح. ورووا أیضاً: أن ـ أبا الزناد کتب سنن الحج لهشام بن عبد الملک، وذلک فی سنة 106 ه.(3) لکن لیس ثمة ما یدل علی أن ذلک قد وصل إلی أیدی الناس، وتداولوه. بل إن ما کتبه الزهری لم نجد له أثرا ملموسا فیما بین أیدینا من تراث مکتوب لیمکننا تقییمه والحکم علیه. ومهما یکن من أمر، فإن من المؤکد: أن مفعول المنع من تدوین الحدیث قد انتهی فی أواسط القرن الثانی، وأن الحرکة الواسعة لتدوین الحدیث قد بدأت فی أواسط القرن الثانی للهجرة، علی ید ابن جریج،
ومالک بن أنس، والربیع بن صبیح، والثوری، والأوزاعی، وغیرهم(4)
وأما البدایات الضعیفة والمحدودة لکتابة الحدیث، فقد حصلت قبل ذلک، لکنها کانت محکومة للظروف العامة، والخوف من التعرض إلی الأذی بسبب ذلک. ولم یصل إلینا ولا إلی الناس من ذلک إلا النزر القلیل، الذی لا یسمن ولا یغنی من جوع.
1) راجع: تقیید العلم ص 105 و 106 وتدریب الراوی ج 1 ص 90 عن البخاری فی أبواب العلم. وراجع: ذکر أخبار أصبهان، وطبقات ابن سعد ج 2 قسم 2 ص 134 وج 8 ص 353 ط لیدن والعراق فی العصر الأموی ص 155.
2) راجع: السنة قبل التدوین ص 364 و 332 وجامع بیان العلم ج 1 ص 76 و 91 و 50 و 88 و 92 والطبقات الکبری لابن سعد ج 7 ص 447 والمصنف للصنعانی ج 9 ص 337 وسنن الدارمی ج 1 ص 126 وحلیة الأولیاء ج 3 ص 363 وتدریب الراوی ج 1 ص 90 وذکر أخبار أصبهان ج 1 ص 312 وتاریخ الخلفاء ص 261 وتذکرة الحفاظ ج 1 ص 169 و 170 و 203 وتحفة الأحوذی (المقدمة) ج 1 ص 33 و 40 وراجع: صحیح البخاری ط سنة 1309 ه. ج 1 ص 19 والخطط للمقریزی ج 2 ص 333 وبحوث فی تاریخ السنة المشرفة ص 226 و 227.
3) الکنی والألقاب ج 1 ص 80 والکامل فی التاریخ ج 5 ص 130.
4) راجع: بحوث فی تاریخ السنة المشرفة. والسنة قبل التدوین ص 337 وراجع: الجرح والتعدیل ج 1 ص 184 وتدریب الراوی ج 1 ص 189 والخطط للمقریزی ج 2 ص 333 وتاریخ الخلفاء ص 261 وتذکرة الحفاظ ج 1 ص 170 و 169 و 160 و 191 و 203 وفتح الباری (المقدمة) ص 4 و 5 وکشف الظنون ج 1 ص 237 والنجوم الزاهرة ج 1 ص 351 وتحفة الأحوذی المقدمة ج 1 ص 25 و 26 و 28 ففی کل ذلک وفی غیره تجد ما یفید فی هذا المجال.