فإننا نجد مروان بن الحکم یحاول التأکید علی الدور الأساس لأم المؤمنین عائشة فی هذا المجال، فهو یقول:
کیف یسأل أحد وفینا أزواج نبینا وأمهاتنا(1)
وإنما قلنا: إنه یقصد خصوص عائشة فی کلامه هذا، لأنها هی التی کانت تتصدی للروایة والفتوی من بین أمهات المؤمنین بصورة رئیسیة، وهی بنت الخلیفة الأول أبی بکر، ومدللة الخلیفة الثانی عمر بن الخطاب، ولم یعرف عن أی من نساء النبی (ص) سواها: أنهن تصدین للروایة والفتوی إلا فی حالات قلیلة جدا، وکانت أم سلمة تتصدی لروایة شیء عن النبی (ص) لم یکن یعجب أمثال مروان، ولا کان یروق لهم کثیراً. وقد کانت عائشة تفتی علی عهد عمر، وعثمان، وإلی أن ماتت. وکان هذان الخلیفتان یرسلان إلیها فیسألانها عن السنن(2)
وفی نص آخر: کانت عائشة قد استقلت بالفتوی فی خلافة أبی بکر، وعمر، وعثمان، وهلم جرا، إلی أن ماتت(3)
1) المصنف للصنعانی ج 1 ص 166 وراجع: کشف الأستار عن مسند البزار ج 2 ص 196 ومجمع الزوائد ج 4 ص 324.
2) حیاة الصحابة ج 3 ص 298 عن الطبقات الکبری ج 4 ص 189.
3) حیاة الصحابة ج 3 ص 288/ 289 عن الطبقات الکبری لابن سعد ج 4 ص 189.