جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

أسباب المنع

زمان مطالعه: < 1 دقیقه

أما عن أسباب منعهما من الروایة فإننا نقول: أما عبد الله بن عمر بن الخطاب، فإنه کان یروی أحادیث رسول الله صلی الله علیه وآله فی معاویة، کقوله (ص) عنه: لا أشبع الله بطنه. وقوله (ص) عنه. وعن أبیه، وأخیه: اللهم العن القائد، والسائق، والراکب. وقوله (ص): یطلع علیکم من هذا الفج رجل یموت حین یموت، وهو علی غیر سنتی. فطلع معاویة. وأن تابوت معاویة فی النار فوق تابوت فرعون. وقوله (ص): یموت معاویة علی غیر الإسلام(1)

وأما عبد الله بن عمرو بن العاص، فإنه قد أحرج معاویة فی صفین بحدیث قتل الفئة الباغیة لعمار. وبحدیث: أنه سیکون ملک من قحطان. فقال معاویة لأبیه، عمرو: ألا تغنی عنا مجنونک؟(2)


1) راجع ما تقدم فی: صفین للمنقری ص 217 ـ 220 وفی قاموس الرجال، ترجمة معاویة، وراجع الغدیر للعلامة الأمینی، وغیر ذلک.

2) راجع: أنساب الأشراف (بتحقیق المحمودی) ج 2 ص 312/ 313 وراجع: 317 والجزء الأول (قسم سیرة النبی (ص)) ص 168 وراجع ص 169 والطبقات الکبری لابن سعد ج 3 ص 253 ط صادر ونقله المحمودی فی تعلیقاته علی أنساب الأشراف عن ابن أبی شیبة. وراجع: تذکرة الخواص ص 93 والفتوح لابن أعثم ج 3 ص 268. وراجع: تاریخ الأمم والملوک ج 5 ص 41 ط دار المعارف. والإسرائیلیات وأثرها فی کتب التفسیر ص 150.