زمان مطالعه: < 1 دقیقه
ثم إن الحکام قد رأوا: أن کل ذلک لا یکفی لإشباع رغبة الناس فی التعرف علی الدین، وعلی عقائده ومفاهیمه، وأحکامه. ولسوف تبقی لدی الناس الرغبة والاهتمام، بنیل معارفه والتعرف علی ما فیه من شرائع وأحکام، ومن سیرة وتاریخ، وعقائد وسیاسات وغیرها. وقد أصبح الاهتمام بذلک محسوسا وملموسا، فلابد من معالجة الأمر، بحکمة ورویة وحنکة. وقد کان من الواضح: أن مجرد إعطاء الفتاوی لا یکفی، فقد کان ثمة حاجة إلی تثقیف الناس، فی مجالات، وشؤون ومناحی مختلفة: تاریخیة، وسیاسیة، وتربویة، وعقیدیة وغیرها. فاتجهوا إلی اعتماد أسالیب أخری، رأوا أنها قادرة علی حل هذا المشکل، وتساعدهم علی الخروج من هذا المأزق، الذی وجدوا أنفسهم فیه. ونذکر هنا بعضاً من مفردات هذه الأسالیب، التی اعتمدوها لسد الخلل ورأب الصدع، فنقول: