جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

تعلم الأنساب

زمان مطالعه: 2 دقیقه

ورغم أن رسول الله صلی الله علیه وآله قد قال عن علم الأنساب ـ حسبما روی عنه ـ: إنه علم لا یضر من جهله، ولا ینفع من علمه، وکذا روی عنه بالنسبة لعلم العربیة، والأشعار، وأیام الناس(1)

إننا رغم ذلک نجد الخلیفة الثانی عمر بن الخطاب قد رتب إعطاء الجند علی أساس قبلی، یرتکز علی ملاحظة أنساب الناس، وانتماءاتهم

العرقیة(2)

ثم هو یخطط البصرة والکوفة علی أساس قبلی أیضاً. وکان یحث علی تعلم الأنساب، مضمنا کلامه ما یتوافق مع التوجهات المقبولة والمعقولة، فیقول: تعلموا من أنسابکم ما تصلون به أرحامکم(3)

والملفت للنظر هنا: أن هذه العبارة نفسها قد نسبت إلی النبی (ص)(4)

وربما یکون النبی (ص) قد قال ذلک، فاستعان عمر بن الخطاب بهذا القول لتنفیذ سیاساته فی التمییز العنصری، وإجرائها، ولم یعد الأمر یقتصر علی صلة الرحم، کما هو المفروض. ومهما یکن من أمر، فإن معاویة أیضاً قد اختار دغفل بن حنظلة السدوسی، لیعلم ولده یزید (لعنه الله) علم الأنساب(5) لا علم الفقه، ولا القرآن، ولا أحکام الدین. أما الهدف من نسبة کلمة عمر إلی النبی (ص) فربما یکون هو إعطاؤها حیویة وفاعلیة، لتجد طریقها إلی وعی الناس، وإلی حیاتهم العملیة بیسر وسهولة. وقد دافع البعض عن سیاسة عمر فی توجیه الناس نحو تعلم

الأنساب، معتبرا أنه لابد من معرفة نسب النبی (ص)، وقریش، لان الخلافة لا تجوز إلا فی قریش، وإلا لادعاها من لا تحل له، هذا بالإضافة إلی ما یترتب علی ذلک من أحکام الزواج والمواریث(6)


1) التراتیب الإداریة ج 2 ص 301 و 302 و 230 عن إحیاء العلوم وغیره. وراجع: الأنساب للسمعانی ج 1 ص 9.

2) راجع کتابنا: سلمان الفارسی فی مواجهة التحدی.

3) التراتیب الإداریة ج 2 ص 302 والأنساب للسمعانی ج 1 ص 11، وبحوث فی تاریخ السنة المشرفة ص 166 عنه.

4) التراتیب الإداریة ج 2 ص 301 و 231.

5) الاستیعاب، وبحوث فی تاریخ السنة المشرفة ص 168.

6) بحوث فی تاریخ السنة المشرفة ص 167.