وقد حاول القرآن ونبی الإسلام تخلیص العرب من هیمنة أهل الکتاب، بالاستناد إلی ما من شأنه أن یزعزع الثقة بما یقدمونه من معلومات، علی اعتبار أنها لا تستند إلی أساس، بل هی محض افتراءات ومختلقات من عند أنفسهم. وهذا الأمر وحده یکفی لعدم الثقة بهم، وبکل ما یأتون به.
فقد قال تعالی عنهم: إنهم (یحرفون الکلم عن مواضعه)(1)
وإنهم: (یکتبون الکتاب بأیدیهم، ثم یقولون هذا من عند الله، لیشتروا به ثمناً قلیلاً)(2)
وإنهم رغم أنهم یعرفون النبی (ص) کما یعرفون أبناءهم، ویجدونه مکتوبا عندهم فی التوراة والإنجیل، فإنهم ینکرون ذلک بالکلیة، وذلک حسدا من عند أنفسهم. کما یستفاد من بعض الآیات القرآنیة الشریفة. وقد تحدث الله سبحانه عن صفات الیهود، ومکرهم وغشهم، وغیر ذلک ما من شأنه تقویض الثقة بهم، فی کثیر من الآیات والمواضع القرآنیة. واستقصاء ذلک یحتاج إلی توفر تام، وجهد مستقل. ومن جانب آخر، فإننا نجد إصرارا أکیدا من الرسول الأکرم (ص) علی إبعاد أصحابه عن الأخذ من أهل الکتاب، وعن سؤالهم عن شیء من أمور الدین.
فنهی «صلی الله علیه وآله» عن قراءة کتب أهل الکتاب(3)
وقال لأصحابه: لا تسألوا أهل الکتاب عن شیء، فإنهم لن یهدوکم، وقد أضلوا أنفسهم(4)
وقد اتضح لکل أحد: أنه (ص) کان یحب مخالفتهم فی کثیر من الأشیاء(5)، حتی قالت الیهود: ما یرید هذا الرجل أن یدع من أمرنا شیئا إلا خالفنا فیه(6)
وقد استأذنه عبد الله بن سلام بأن یقیم علی السبت، وأن یقرأ من التوراة فی صلاته، فلم یأذن له(7)
وسیأتی أنه لم یطع النبی (ص) فی ذلک أیضاً.
1) النساء/ 46 وراجع أیضاً: سورة البقرة/ 75 والنساء/ 41 والمائدة/ 13.
2) البقرة/ 79.
3) أسد الغابة ج 1 ص 235.
4) المصنف للصنعانی ج 10 ص 312 وج 6 ص 110 وفی 112 عن ابن مسعود وکذا فی ج 1 ص 213 وکشف الأستار ج 1 ص 79 ومجمع الزوائد ج 1 ص 174 و 173 وراجع: غریب الحدیث لابن سلام ج 4 ص 48 وفتح الباری ج 13 ص 281 عن احمد والبزار وابن أبی شیبة وحول کراهة النبی لهم أن یسألوا أهل الکتاب راجع: الإسرائیلیات فی کتب التفسیر ص 86 وکنز العمال ج 1 ص 342 و 442.
5) راجع: صحیح البخاری ج 2 ص 195 فی موضعین، والمصنف للصنعانی ج 11 ص 154 وستأتی بقیة المصادر فی الجزء الثالث من هذا الکتاب حین الحدیث حول صیام یوم عاشوراء.
6) سنن أبی داود ج 2 ص 250 والسیرة الحلبیة ج 2 ص 15 ومسند أبی عوانة ج 1 ص 312 والمدخل لابن الحاج ج 2 ص 48.
7) راجع: السیرة الحلبیة ج 1 ص 230.