وقد جاء عمر بن الخطاب إلی الرسول (ص) بترجمة للتوراة، وجعل یتلوها علی النبی (ص)، ووجه النبی (ص) یتمعّر ـ أی یتقبّض ـ وقال له رسول الله: أمهوّکون أنتم؟! لقد جئتکم بها نقیة بیضاء، والله، لو کان موسی حیا ما وسعه إلا اتباعی(1)
وهکذا فعلت حفصة ـ حسبما یروی ـ مع رسول الله صلی الله علیه وآله، وهکذا أیضاً کان موقفه (ص) منها(2)
ولم یکتف (ص) بالقول وبالتغیظ علی من یأخذ من أهل الکتاب، بل باشر إتلاف ما کتبوه عنهم بنفسه. فقد روی أن عمر بن الخطاب جاء إلی النبی (ص) بشیء کتبه عن أحد الیهود، فجعل (ص)، یتتبعه رسما رسما، یمحوه بریقه، وهو یقول: لا تتبعوا هؤلاء؛ فإنهم قد هوکوا وتهوکوا، حتی محا آخره حرفاً حرفاً(3)
1) للحدیث ألفاظ مختلفة وله مصادر کثیرة، فراجع علی سبیل المثال: المصنف للصنعانی ج 10 ص 113 وج 6 ص 112 وج 11 ص 111 وتقیید العلم ص 52 وفی هامشه عن مصادر أخری وجامع بیان العلم ج 2 ص 52/ 53 وراجع ص 50 والفائق ج 4 ص 116 ومسند أحمد ج 3 ص 387 و 470/ 471 وج 4 ص 266 وغریب الحدیث ج 4 ص 48/ 49 وج 3 ص 28 و 29 والبدایة والنهایة ج 2 ص 133 وقال: تفرد به أحمد وإسناده علی شرط مسلم ولسان المیزان ج 2 ص 408 وکنز العمال ج 1 ص 233 و 234 عن عدة مصادر والبحار ج 73 ص 347 وج 2 ص 99 ط مؤسسة الوفاء، والدعوات للراوندی ص 170 وأسد الغابة ج 3 ص 126/ 127 وج 1 ص 235 والنهایة فی اللغة ج 5 ص 282 ومیزان الاعتدال ج 1 ص 666 ومجمع الزوائد ج 1 ص 182 و 174 و 173 وسنن الدارمی ج 1 ص 115 و 116 والمقدمة لابن خلدون ص 436 والضعفاء الکبیر ج 2 ص 21 وصفة الصفوة ج 1 ص 184 والیهود والیهودیة ص 14 والسیرة الحلبیة ج 1 ص 230 والتراتیب الإداریة ج 2 ص 229 وراجع: کشف الأستار ج 1 ص 79 وفتح الباری ج 13 ص 281 عن أحمد، وابن أبی شیبة، والبزار والإسرائیلیات فی کتب التفسیر ص 86 وأضواء علی السنة المحمدیة ص 162 والقصاص والمذکرین ص 10 وأصول السرخسی ج 2 ص 152.
2) المصنف للصنعانی ج 11 ص 110 وج 6 ص 113 و 114.
3) حلیة الأولیاء ج 5 ص 136 وکنز العمال ج 1 ص 334.