ومهما یکن من أمر، فإن الناس کانوا یأخذون من کعب الأحبار، الذی کان یحدثهم عن الکتب الإسرائیلیة(1) وعن وهب بن منبه، وعبد الله بن سلام، وغیرهم من علماء وأحبار أهل الکتاب، الذین أظهروا الإسلام. قال الکتانی: وأخذ کثیر من علیة الصحابة عن کعب الحبر معروف(2)
ولکی لا نکون قد أهملنا الإشارة إلی بعض هؤلاء الذین أخذوا عن أهل الکتاب، فإننا نکتفی بتقدیم نموذج بسیط جدا من أسماء هؤلاء، مع إلماحة فی الهامش إلی نموذج من المصادر أیضاً، التی نجد فیها ما یؤید
أخذ من ذکرنا أسماءهم عن علماء الیهود والنصاری. فراجع ما یؤثر فی هذا المجال عن: أبی بردة بن أبی موسی الأشعری، وأبی هریرة، وعمر بن الخطاب، وابنه عبد الله بن عمر، وعبد الله بن الزبیر، وعبد الله بن عمرو بن العاص، وعطاء بن یسار، وعوف بن مالک، وسعید بن المسیب، وزرارة بن أوفی، وروح بن نباغ، وعطاء بن یزید، وشهر بن حوشب، وعبد الله بن وهب، وعبد الله بن مغفل، وعبد الله بن الحرث، وأنس، وعبد الله بن حنضلة، وأبی الدرداء، ومقاتل بن سلیمان، بل لقد نسب ذلک إلی ابن عباس أیضاً(3)
هذا إلی جانب عشرات بل مئات آخرین، فراجع تراجم علماء أهل الکتاب، وانظر من روی عنهم لیتضح لک ذلک بصورة جلیة(4)
1) راجع: سیر أعلام النبلاء ج 3 ص 489 والبدایة والنهایة ج 1 ص 18.
2) التراتیب الإداریة ج 2 ص 327.
3) راجع فی ذلک کلا أو بعضا: الإسرائیلیات وأثرها فی کتب التفسیر ص 110 و 117 و 160 و 161 و 126 و 154 و 168 وفجر الإسلام ص 201 و 160 وأضواء علی السنة المحمدیة ص 110 و 125/ 126 و 172 و 173، ودائرة المعارف الإسلامیة ج 1 ص 20 وج 11 ص 582/ 583 وتفسیر القرآن العظیم ج 4 ص 17 وتهذیب التهذیب ج 8 ص 439 وج 1 ص 511/ 512 وجامع البیان ج 17 ص 10 ومجلة المنار، الجزء الأول، المجلد 26 ص 615 و 783، والموطأ (مطبوع مع تنویر الحوالک) ج 1 ص 131/ 132 ومنحة المعبود ج 1 ص 140 والزهد والرقائق ص 434 و 534 وربیع الأبرار ج 1 ص 559 والسیرة الحلبیة ج 1 ص 217 والتراتیب الإداریة ج 2 ص 326 و 327 واختصار علوم الحدیث (مع الباعث الحثیث) ص 196 ومیزان الاعتدال ج 4 ص 173 ترجمة مقاتل.
4) راجع تراجمهم فی تهذیب التهذیب للعسقلانی، وسیر أعلام النبلاء للذهبی، ومیزان الاعتدال، ولسان المیزان، وتهذیب الکمال، وغیر ذلک.