وکان الحکام یهتمون بأمر القصاصین بصورة واضحة، وقد تجلی هذا الاهتمام فی جهات عدیدة:
1 ـ فقد تقدم: أن الخلیفة الثانی عمر بن الخطاب کان یجلس إلی القصاصین، ویستمع إلیهم، وکذلک معاویة، وعمر بن عبد العزیز.
2 ـ وقد جعلوا للقصاصین جُعلا (أی أجرا) علی عملهم(1)
وکان عمر بن عبد العزیز ـ حسبما یقولون ـ یعطی القاص الذی رتبه للقیام بهذه المهمة دینارین شهریا، فلما ولی هشام بن عبد الملک جعل له ستة دنانیر(2)
3 ـ کان القصص منصبا رسمیا یتدخل فیه الخلیفة بنفسه، نصبا وعزلا، کما تقدم عن عمر، ومعاویة، وعمر بن عبد العزیز. وسیأتی ما یدل علی ذلک أیضاً عن عوف بن مالک، وعبادة بن الصامت، حیث قالا: لا یقص إلا أمیر، أو مأمور الخ. ویدل علیه أیضاً کلام غضیف بن الحارث مع عبد الملک بن مروان(3)، فراجع. وقد ذکر المقریزی طائفة ممن تولوا منصب القصص فی القرون الأولی علی التعاقب، فلیراجعه من أراد ذلک(4)
أما من کان یقص بدون إذن من الحاکم، فقد کان یعرض نفسه للمؤاخذة من قبل الحکام(5)
ولعل القاص الذی ینصبه الحاکم هو الذی کان یقال له: قاص الجماعة(6)
ویشیر إلی ذلک: أن أبا الهیثم کان قاص الجماعة فی عهد بنی أمیة، فلما جاء بنو العباس عزلوه، فاعترض علی ذلک واستنکره(7)
4 ـ إن الخلفاء کما أنهم کانوا یجعلون للجماعة قاصا، فإنهم کانوا یجعلون للجند قاصا أیضاً، لأجل تحریکهم، وبعث الحماس فیهم،(8) وتوجیههم سیاسیا، حسبما یتوافق مع أهداف الحاکم وطموحاته. وقد صرح الحسن بن عبد الله: أن الملک هو الذی یتولی منصب قاص الجند(9)
5 ـ لقد کان الخلیفة یتدخل حتی فی کیفیة ونوع ومقدار العمل الذی یسمح به للقاص، وتقدم أن عمر وعثمان قد عینا لتمیم الداری الوقت والمدة والمکان. کما أن عمر بن عبد العزیز ـ الذی تلمّذ علی یدی مسلم بن جندب القاص ـ(10) قد کتب إلی صاحب الحجاز: أن مر قاصک: أن یقص علی کل ثلاثة أیام مرة. أو قال: قاصکم(11)
6 ـ لقد کان الأمراء أنفسهم یمارسون عمل القصص، حتی قیل ـ بل لقد جعلوا ذلک روایة عن النبی (ص) ـ کما عن عبادة بن الصامت، وعوف بن مالک:
لا یقص إلا أمیر، أو مأمور، أو مختال. أو قال: أو متکلف(12)
1) تاریخ المدینة لابن شبة ج 1 ص 15 و 16 والخطط والآثار للمقریزی ج 2 ص 254.
2) تاریخ المدینة ج 1 ص 15 وراجع: الحوادث والبدع ص 103.
3) راجع تاریخ المدینة ج 1 ص 10 ومجمع الزوائد ج 1 ص 188.
4) راجع: الخطط والآثار ج 2 ص 254.
5) راجع: أنساب الأشراف ج 4 قسم 1 ص 34/ 35.
6) راجع: المصنف للصنعانی ج 3 ص 220 وتاریخ المدینة ج 1 ص 16 و 14.
7) راجع المعرفة والتاریخ ج 2 ص 436.
8) راجع: تمدن إسلام وعرب در قرن چهارم هجری ج 2 ص 80 و 85 والجرح والتعدیل ج 6 ص 163.
9) راجع: الجیش والقتال فی صدر الإسلام ص 135.
10) راجع: التاریخ الکبیر ج 3 ص 354 والمعرفة والتاریخ ج 1 ص 596.
11) القصاص والمذکرین ص 28. لعل الصحیح: أخبار القصاص والمذکرین.
12) راجع: قوت القلوب ج 2 ص 302 و 303 وکنز العمال ج 10 ص 124 عن الطبرانی والمعجم الصغیر ج 1 ص 216 وتاریخ المدینة لابن شبة ج 1 ص 8 و 9 والتراتیب الإداریة ج 2 ص 336 عن أحمد، وأبی داود، والطبرانی فی الکبیر والأوسط، والهیثمی. والقصاص والمذکرین ص 25 و 28 وسنن ابن ماجة ج 2 ص 1235 ومسند أحمد ج 4 ص 233 وج 6 ص 29 وربیع الأبرار ج 3 ص 588 وسنن الدارمی ج 2 ص 319 ومختصر تاریخ دمشق ج 7 ص 240 وج 10 ص 338 و 339 ومجمع الزوائد ج 1 ص 190 والنهایة فی اللغة ج 4 ص 70 ولسان العرب ج 7 ص 74 و 75 وعن تحذیر الخواص ص 59. والحوادث والبدع للطرطوشی ص 101 ط تونس سنة 1959.