جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

القصاصون فی خدمة سیاسیات الحکام

زمان مطالعه: 2 دقیقه

وغنی عن القول هنا: أن القصاصین قد قاموا بدور فاعل فی تثبیت دعائم الحکومات الظالمة، وأصبحوا أبواقا لها للدعایة والإعلام، یشیعون فی الناس ما یرید الحکام إشاعته، مما یخدم مصالحهم، ویوصلهم إلی أهدافهم.

ویکفی أن نذکر هنا:

1 ـ أن معاویة حین جاء لحرب الإمام الحسن علیه السلام فی العراق، استصحب معه القصاص؛ فکانوا یقصون فی کل یوم، یحضون أهل الشام عند وقت کل صلاة؛ فقال بعض شعرائهم:

من جسر منبج أضحی غب عاشرة فی نخل مسکن تتلی حوله السور(1)

2 ـ ویقولون أیضاً: إن معاویة حینما بلغه: أن علیا علیه السلام قنت فدعا علی أهل حربه، أمر القاص الذی یقص بعد الصبح وبعد

المغرب: أن یدعو له ولأهل الشام(2)

3 ـ وکان عبد الملک شکا إلی العلماء!! ما انتشر علیه من أمر رعیته، وتخوفه من کل وجه، فأشار علیه أبو حبیب الحمصی القاضی بأن یستنصر علیهم برفع یدیه إلی الله تعالی. فکان عبد الملک یدعو ویرفع یدیه، وکتب بذلک إلی القصاص؛ فکانوا یرفعون أیدیهم بالغداة والعشی(3)

4 ـ وکان محمد بن واسع الأزدی من جملة القصاص والوعاظ فی جیش قتیبة بن مسلم فی خراسان، وکان یقول قتیبة فی حقه: إنه بالنسبة إلیه أفضل من ألف سیف ورمح. فراجع(4)

5 ـ قال عبد الملک بن مروان لغضیف بن الحارث: إنا قد أجمعنا الناس علی أمرین: قال: وما هما؟ قال: رفع الأیدی علی المنابر یوم الجمعة، والقصص بعد الصبح والعصر الخ(5)

6 ـ کما أن القصاصین قد قاموا بدور مهم فی إحداث الفتنة بین السنة والشیعة فی بغداد، فی زمن عضد الدولة، فمنعهم من القصص.

وذلک فی سنة 367 ه‍.(6)

وکذلک جری فی سنة 398 ه‍. ق. ثم سمحوا لهم بمزاولة أعمالهم بشرط ترکهم التعرض للفتن(7)


1) تاریخ بغداد ج 1 ص 208 وراجع: سیر أعلام النبلاء ج 3 ص 146 وفی هامشه عن ابن عساکر.

2) الخطط للمقریزی ج 2 ص 253 والولاة والقضاة هامش ص 203 عن رفع الإصر ص 47.

3) الخطط للمقریزی ج 2 ص 254.

4) راجع: البیان والتبیین ج 3 ص 273 والعقد الفرید ج 2 ص 170.

5) مسند أحمد بن حنبل ج 4 ص 105 وتحذیر الخواص ص 70.

6) راجع: البدایة والنهایة ج 11 ص 289 وطبقات الحنابلة ج 1 ص 158 والمنتظم ج 7 ص 88 وسیر أعلام النبلاء ج 16 ص 509 وتاریخ الإسلام للذهبی (حوادث سنة 350 ـ 380 ه‍ـ) ص 153.

7) راجع: المنتظم ج 7 ص 337 و 338 وتاریخ الإسلام للذهبی (حوادث سنة 380ـ400 هـ) ص337/338 وشذرات الذهب 149 و 150 وبقیة المصادر فی کتابنا: صراع الحریة فی عصر المفید ص 24 و 25 الطبعة الأولی.