إننا إنصافا للحقیقة وللتاریخ نسجل: أن المواقف السلبیة من القصاصین لمن عدا شیعة أهل البیت (ع) قد جاءت متأخرة نسبیا عن موقف أتباع مدرسة أهل البیت (ع)، الذین کانوا یسجلون إنکارهم وإدانتهم لهذا الاتجاه فی صور ومستویات مختلفة. وقد تجد ذلک قد ورد علی صورة نصائح ربما جاءت خافتة إلی حد
ما، وذلک انسجاما مع مقتضیات الواقع الذی کان یفرض قدرا من التحاشی عن الجهر بما یخالف سیاسات الحکم، ولو بهذا المستوی الضعیف والضئیل. ولا نرید هنا أن نسبر أغوار التاریخ لنلتقط الدلائل والشواهد الکثیرة والغزیرة من هنا وهناک، بل نکتفی بذکر نماذج تشیر إلی ذلک، وهی التالیة:
1 ـ روی مسلم بسنده عن عاصم قال: کنا نأتی أبا عبد الرحمن السلمی ـ ونحن غلمة أیفاع ـ فکان یقول لنا: لا تجالسوا القصاص غیر أبی الأحوص، وإیاکم وشقیقا. وکان شقیق هذا یری رأی الخوارج، ولیس بأبی وائل(1)
2 ـ عن عبد الله بن خباب بن الأرت قال: مر بی أبی، وأنا عند رجل یقص، فلم یقل لی شیئاً حتی أتیت البیت. فاتزر، وأخذ السوط یضربنی، حتی حجره الزنو، وهو یقول: أمع العمالقة؟! أمع العمالقة؟! ثلاثا. إن هذا قرن قد طلع، إن هذا قرن قد طلع، یقولها ثلاثا(2)
3 ـ بل إن ابن مسعود الذی یقال: إنه یمیل إلی علی علیه السلام، رغم أننا نجد: أنه کان یتأثر خطی عمر بن الخطاب بصورة ملفتة وواضحة، قد سجل أیضاً إدانته للقصاص من أهل الکتاب(3)، فما ظنک بغیره من أهل العلم والمعرفة بالدین؟!
4 ـ وتقدم قول أبی قلابة: ما أمات العلم إلا القصاص، وأن الرجل یجلس إلی القاص السنة، فلا یتعلم منه شیئا.
5 ـ وتقدم أیضاً قول أحد الصحابة: إن القصاص هم السبب فی ترک الناس لسنة نبیهم، وقطیعة أرحامهم. إلی غیر ذلک مما لا مجال لتتبعه واستقصائه.
1) صحیح مسلم ج 1 ص 15 والقصاص والمذکرین ص 107.
2) القصاص والمذکرین ص 104 وخباب صحابی معروف. وقد مات رحمه الله وعلی علیه السلام فی صفین.
3) مجمع الزوائد ج 1 ص 189.