هذا، وقد ذکر لنا الزبیر بن بکار وغیره نموذجا مخجلا، یضحک حتی الثکلی من خطب عدد من سادة القبائل(1)، ممن کان الخلفاء
یولونهم أمور الناس فی عنفوان الدولة الأمویة. وهی إن دلت علی شیء فإنما تدل علی مدی الانحطاط الفکری الذی کان یهیمن علی طبقة الرؤساء وأصحاب النفوذ آنئذ، فکیف یمکننا أن نتصور حالة سائر الناس ممن کانوا لا یملکون إمکانیات حتی الحصول علی لقمة العیش، والاحتفاظ برمق الحیاة. قال الزبیر بن بکار: شکا عبد الله بن عامر إلی زیاد بن أبیه ـ وهو کاتبه علی العراق ـ الحصر علی المنبر، فقال: أما إنک لو سمعت کلام غیرک فی ذلک الموقف استکثرت ما یکون منک. قال: فکیف أسمع ذاک.؟! قال: رح یوم الجمعة وکن من المقصورة بالقرب حتی أسمعک خطب الناس. فلما کان یوم الجمعة قال زیاد: إن الأمیر سهر البارحة فلیس یمکنه الخروج إلی الصلاة. والتفت إلی رجل من سادة بنی تمیم، فقال له: قم فاخطب، وصل بالناس. فلما أوفی علی ذروة المنبر قال: الحمد لله الذی خلق السماوات والأرض فی ستة أشهر. قالوا: قبحک الله. ـ جل ثناؤه ـ یقول: فی ستة أیام. وتقول أنت: فی ستة أشهر. فنزل والتفت إلی شریف لربیعة فقال له: قم فاخطب. فلما ارتقی علی المنبر ضرب بطرفه، فوقع علی جار له کان یخاصمه فی حد بینهما. فقال: الحمد لله. وارتج علیه. فقال لجاره: أما بعد فإن نزلت إلیک یا أصلع لأفعلن بک، ولأفعلن.
فأنزلوه. فالتفت إلی رئیس من رؤساء الأزد، فقال له: انهض فأقم للناس صلاتهم، فلما تسنم المنبر قال: الحمد لله، ولم یدر ما یقول بعد ذلک، فقال: أیها الناس، قد والله هممت أن لا أحضر الیوم، فقالت لی امرأتی: أنشدتک بالله إن ترکت فضل الصلاة فی المسجد یوم الجمعة، فأطعتها، فوقفت هذا الموقف الذی ترون. فاشهدوا جمیعاً أنها طالق. فأنزلوه إنزالا عنیفا. وأرسل زیاد إلی عبد الله بن عامر، أنه لیس أحد یقیم صلاتهم،ولا بد أن تحمل علی نفسک. فخرج فخطب فتبین فضله فی الناس علی سائر الناس.(2)
1) الموفقیات ص 203 ـ 205 وراجع: جمهرة خطب العرب ج 3 ص 355.
2) الأخبار الموفقیات ص 203 ـ 204 ح 119.