وبعد، فإذا کان کبار الصحابة، وابن مسعود لا یعرفون أحکام الربا، وابن عمر لا یعرف کیف یطلق امرأته، وجیش بأکمله لا یعرف أن الوضوء علی من أحدث إلی آخر ما تقدم. فإن من الطبیعی: أن یری الناس فی من یدعی أنه یحفظ ثلاثین أو أربعین حدیثا، أو مئة أو ماءتی حدیث، أو عرف بعض الأحکام عن رسول الله (ص): أنه أعلم العلماء، وأفقه الفقهاء فی عصره، أو فی مصره، أو بلده. وأن یصبح هو الملاذ والمرجع والموئل لهم فیما ینوبهم من أمور دینهم. ویتلمذون علیه، ویأخذون عنه أحکامهم، وشریعة نبیهم، کما یظهر جلیا من مراجعة کتب التراجم والرجال، التی تمثل التیار العام لبعض الفئات، التی کانت تنسجم مع سیاسات الحکام، وترتبط بها بنحو أو بآخر. ومن جهة أخری؛ فإن هذا العالم الجلیل!! إذا وجد نفسه فی موقع کهذا، وواجه الواقع، واحتاج إلی المزید مما لیس عنده منه أثارة من علم، فلسوف یبحث عما یلبی له حاجته، ویوصله إلی بغیته. وأین؟ وأنی له أن یجد ذلک إلا عند أناس، أخذ علی نفسه (أو أخذ الحکام علیه وعلی الناس): أن لا یتصلوا بهم، ولا یأخذوا شیئاً عنهم، وهم أهل بیت النبوة، ومعدن الرسالة علیهم الصلاة والسلام. فلا غرو بعد هذا إذا رأینا هذا الرجل الجلیل یبادر إلی ما هو أسهل وأیسر، فیضیف من عند نفسه، وعلی حسابه الخاص ما شاءت له قریحته، وسمحت له به همته، حیث لا رقیب علیه ولا حسیب، ولا مانع من ضمیر، ولا رادع من وجدان.