وقد کانت هذه السیاسة سیاسة أمویة وشامیة، ضد علی علیه السلام، منطلقها التعصب والتجنی، ولیس تحری الحق، والتزام جانبه. وقد قالوا عن الجوزجانی: إنه فی کتابه فی الرجال یتشدد فی جرح الکوفیین من أصحاب علی، من أجل المذهب، لذلک قال ابن حجر:
لا عبرة بحطه علی الکوفیین(1)
وقال الأوزاعی: کانت الخلفاء بالشام، فإذا کانت الحادثة سألوا
عنها علماء أهل الشام، وأهل المدینة، وکانت أحادیث العراق لا تجاوز جدر بیوتهم، فمتی کان علماء أهل الشام یحملون عن خوارج أهل العراق؟!(2)
ویقول ابن المبارک: ما دخلت الشام إلا لأستغنی عن حدیث أهل الکوفة(3)
بل إن ذلک قد انعکس حتی علی علوم العربیة، مثل علم النحو وغیره؛ حیث نجد اهتماما ظاهرا بتکریس نحو البصریین، واستبعاد نحو الکوفیین، مهما عاضدته الدلائل والشواهد، فراجع ولاحظ. ولهذا البحث مجال آخر.
1) بحوث فی تاریخ السنة المشرفة ص 93 وراجع تهذیب التهذیب ج 1 ص 93 وج 5 ص 46 وج 10 ص 158.
2) تهذیب تاریخ دمشق ج 1 ص 70/ 71 وبحوث فی تاریخ السنة المشرفة ص 25 عنه.
3) المصدران السابقان.