إنما أصبح ذلک ممکنا بعد أن تمکن الحکام من فرض ظروف منعت الصفوة من أهل البیت علیهم السلام، وشیعتهم الأبرار رضوان الله تعالی علیهم من ممارسة دورهم فی التصحیح والتنقیح، والتقلیم والتطعیم، وفضح زیف المزیفین، ودفع کید الخائنین. وحرص أکثر الناس ولاسیما الحاقدون والمتزلفون، وضعفاء النفوس، علی الابتعاد عنهم علیهم السلام، ولاسیما بعد استشهاد سید شباب أهل الجنة، الإمام الحسین (ع)، وصحبه الأخیار، وأهل بیته الأطهار فی کربلاء الفداء. وقد أشار الإمام السجاد إلی ذلک، فقال: اللهم إن هذا المقام لخلفائک وأصفیائک، ومواضع أمنائک. فی الدرجة الرفیعة، التی اختصصتهم بها، قد ابتزوها حتی عاد صفوتک، وخلفاؤک مغلوبین،
مقهورین، مبتزین. یرون حکمک مبدلا، وکتابک منبوذا، وفرائضک محرفة عن جهات أشراعک، وسنن نبیک متروکة الخ…(1)
والملفت للنظر هنا: أنه علیه السلام یقرر هذه الحقیقة ویعلنها فی صیغة دعاء، فی خصوص یوم عرفة فی موسم الحج، حیث یجتمع الناس من مختلف الأقطار والأمصار، لیستفیدوا من هذه الشعیرة العظیمة، ویعودوا إلی بلادهم بمزید من الطهر، والصفاء، والإخلاص، والوعی لدینهم، ولعقیدتهم. ثم تکون هذه الفقرات جزءا من دعاء یدعو به المسلمون کل یوم جمعة فی طول البلاد الإسلامیة وعرضها. وباستمرار، لیسهم ذلک فی المزید من إیجاد حالة الوعی الرسالی، ولیکون من ثم واحدا من مسؤولیاتهم الإیمانیة، والعقیدیة. وقد تعودنا من الإمام السجاد علیه السلام هذا الأسلوب الفذ فی أکثر من مجال من مجالات الفکر، والعقیدة، والسلوک، کما یتضح ذلک بالمراجعة إلی الصحیفة السجادیة، وغیرها من الأدعیة المنقولة عنه صلوات الله وسلامه علیه وعلی آبائه وأبنائه الطیبین الطاهرین.
1) الصحیفة السجادیة، دعاء 48. وهو الدعاء الخاص بیوم الجمعة، وعرفة.